قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11631048
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • أيام الشامية ( 2 )
  •  

     

    في الجزء السابق مشينا من برحة القطان نزولاً بإتجاه الحرم إلى ديوان بيتنا القديم جنب زقاق أبوعرب. و دحين خلوني اليوم آخدكم من برحة القطان صعوداً إلى الفلق و القرارة.

    شوفوا ياحبايب.

    لما تكونوا في برحة القطان و ظهركم للحرم ، يصير على يمينكم بداية زقاق العجيمي و على يساركم الدكاكين و العماير إللي في البرحة المذكورة. من الدكاكين الشهيرة في البرحة كان دكان الحاج عبد الأحد و أخوه (لا يحضرني أسمه الآن) أصحاب أشهر دكان حلاقة في الشامية و كان من سكان في العمارة إللي فوقهم بيت المختار و عائلة أخونا المهندس أحمد فيومي و بيت البنجابي و كمان كان في البرحة دكان العم جميل عبدالسلام و الشهير بعم جميل سلامة لتطريز الكوافي. والد أخونا المهندس/ زامل عبدالسلام و من جنب الدكان تدخل في الزقاق إللي يوديك على برحة الياس. و في نفس الصف بيت الباشا على ما أذكر و بيت الشعباوي كان لفوق. و في الواجهة يسار وإنت ظهرك للحرم بيت عارف و طلعة الجبل و على يسار الطلعة بشوية دكان العطارة إللي كان يقع في بيت العم عبد الغني تاج رحمه الله، جد أخواننا الفنان التشكيلي فوزي و أخوه رشدي.

    ولو أخذنا يمين ناحية زقاق العجيمي ،قبل ما ندخل الزقاق نلاحظ بيوت آل القطان التي نسبت لهم البرحة و في البيت إللي قبلهم كانت ساكنة عائلة العم برهان سيف الدين رحمه الله، (جيراننا الأعزاء أيام باب القطبي إللي راح في التوسعة الأولى للحرم) و والد أخواننا عبدالواحد سيف الدين رئيس مؤسسة حجاج الدول الأفريقية غير العربية و المهندس محمد سيف الدين.

    و إنتو داخلين زقاق العجيمي تلاقوا على يساركم بيت الشفي و كان ساكن فيه لفترة النصف الآخر من عائلتنا، و أرحامنا وأهلنا عائلة العم جميل هاشم رحمه الله والد أخونا محمد هاشم السفير في تركيا و الدكتور طلال هاشم. و في نفس العمارة كان ملتقى أغلب عيال الحارة، دكان الأسكريم الأشهر في الشامية (الذي إنتقل إلى الشبيكة الآن عند مدرسة الفلاح القديمة) ثم جاء مكانه دكان الخطاط نعمان باشا و يشغله حالياً دكان مكتبة الباز لبيع الكتب.

    ولما تدخل زقاق العجيمي تلاقي في وسط الزقاق دكان (لا أذكرأسمه بس هو من بيت الراوه) لتبييض الأواني و أمامه كان بيت العم محمد مقلان رحمه الله ثم يؤدي الزقاق لدكان عم سرور للمطبق و السمبوسك و المدرسة العزيزية الإبتدائية. و نوقف طبعاً لآننا نكون وصلنا للقرارة. (و على قولهم أهل القرارة فيهم حرارة)

    و لو رجعنا لبرحة القطان و كملنا صعوداً مرورا ببيت الشفي السابق الذكر، تلاقي علىاليمين الزقاق إللي يوديك على مطعم البويوم الشهير للأكلات الجاويه و بعد الزقاق بشويه تلاقوا بيت الشيخ زيني حسن الآشي جد أخونا في المنتدى عبدالجليل الآشي.

    إلى هنا خلوني أدخل أسلم على العم حسن زيني والد الأخ عبد الجليل و بعدين نكمل"

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الهُوية الثقافية بـمذاق وطني
    باب ما جاء في السوبيا
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    إجمالي عدد المقالات : 1254

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®