قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11735999
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • 7 متاحف مكية تقدم التراث الإنساني وتاريخه لزوارها
  • تزخر مكة المكرمة بمتاحف عامة وخاصة، تجمع التراث الإسلامي والإنساني القديم في المنطقة، وتستقبل أكبر عدد من الزوار في مواسم الحج والعمرة، لتكون عاملا مؤثرا في تفعيل السياحة الدينية، شاهدا على تطور الحضارة في العاصمة المقدسة.


    1 - متحف مكة للتراث والآثار
    شيد عام 1365هـ - 1946م بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود، كان قصراً للضيافة حتى عام 1378هـ أقيم مقراً لمدرسة الزاهر المتوسطة، وفي العاشر من شعبان 1427هـ تم افتتاح القصر للزوار كمتحف لمنطقة مكة المكرمة للآثار والتراث، بعد ترميمه وإعادته إلى حالته السابقة عند تشييده، ويحتوي على 13 قاعة للعروض، وأخرى لكبار الزوار ومكان مخصص لإدارة المتحف وقاعة للمحاضرات والمكتبة والمستودعات، وتضم تلك القاعات:
    1 - قاعة آثار السعودية: تضم لوحات وصور لأهم المعالم الأثرية والتاريخية مثل النقوش الصخرية والقلاع وطرق الحج والمنشآت التاريخية، ومكتشفات الحفريات الأثرية لمختلف مناطق السعودية مع بعض القطع الأثرية.


    2 - قاعة ما قبل التاريخ: للإنسان وبيئته الطبيعية في عصور ما قبل التاريخ، وتفاعله معها وأدواته الحجرية، والحقب التاريخية التي مرت عليه وبداية معرفته بالزراعة واستئناس الحيوان.


    3 - قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي: تحتوي على التاريخ الجيولوجي والطبيعي لمنطقة مكة المكرمة والحياة الفطرية بأنواعها.


    4 - قاعة ما قبل الإسلام: تحكي قصة نشأة مكة المكرمة وأسواقها القديمة، وكافة النشاطات الإنسانية وقصة بناء البيت والأحداث التاريخية مثل رحلة الشتاء والصيف، وحادثة الفيل، وعن ديانات العرب قبل الإسلام.


    5 - قاعة السيرة النبوية: تضم بعض الإضاءات المشرقة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ولادته حتى وفاته.


    6 - قاعة تطور الكتابة: تتناول تطور الكتابة العربية منذ بداياتها، وأنواع الخطوط، وأماكن نقشها في منطقة مكة، وأشهر الخطاطين مع عرض نماذج لها.


    7 - قاعة العملات: تضم العديد من العملات الإسلامية التي ترجع لفترات إسلامية متعاقبة توضح مراحل سك العملة.


    8 - قاعة الحج: تحوي كتابا مفتوحا عن الحج من حيث الطرق المؤدية إلى مكة مع خرائط وصور لتلك الطرق والقلاع المستخدمة كاستراحات الحجاج، وصورا قديمة لرحلات الحج، ومجسما للمشاعر المقدسة.


    9 - قاعة عمارة المسجد الحرام: تقدم المراحل التي مرت بها عمارة المسجد الحرام بدءا من الخلفاء الراشدين، فالعصرين الأموي والعباسي، ثم الخلافة العثمانية حتى التوسعات في عهد الدولة السعودية ومراحل بناء الكعبة المشرفة، وكسوتها مع مجسم للمسجد الحرام.


    10 - قاعة الدولة السعودية: تحكي بالكلمة والصورة والخريطة تاريخ تأسيس السعودية.


    11 - قاعة التعليم: عن نشأة التعليم في مكة المكرمة لمختلف العصور، وأشهر المدارس فيها.


    12 - قاعة التراث المكي: تضم العديد من التراثيات المكية «الحجازية»، مثل أدوات البادية والصناعات الخوصية، والأسلحة القديمة، وأدوات الصيد، والزراعة، والطهي، والإضاءة والزينة.


    13 - قاعة روائع الفن الإسلامي: تحتوي على مجموعة مختارة من التحف الإسلامية المتنوعة من مختلف بلاد العالم الإسلامي، هي عبارة عن جرار وأطباق خزفية مزخرفة وشمعدان نحاسية وغيرها.


    2 - متحف أم القرى*
    «يقع المتحف في حي النوارية خلف الدفاع المدني في منزل المالك حسن خوجة، وقد اختار لمدخله نموذجا لبيوت مكة المكرمة القديمة، وينقسم العرض على قسمين، قسم في الساحة الخارجية والآخر داخل المبنى.

    يضم القسم الخارجي:
    - نموذجا لمساكن مكة المكرمة قديماً.
    2 الصفة: وهي غرفة صغيرة «استراحة النساء» تستخدم للأكلات الشعبية.
    - غرفة الكتاب وتمثل أحد الكتاتيب القديمة وبداخلها ألواح خشبية.
    - مخلوان: وهو المكان الذي يستريح فيه الرجل مختليا بنفسه.
    - الديوان: وهو ما يستخدم للاستراحة أمام فناء المنزل.
    - في الساحة الخارجية عرضت آلات الحراثة وجلب الماء وأدواتها مثل المحراث والمسحاة والمشط والقرب والدلو وغيرها.
    - السوق الصغير: ويتكون من: بائع الزمزم، وبائع الآيسكريم، وبائع المندي، وبائع الموازين.
    ويضم القسم الداخلي الأدوات الحربية والأسلحة، وأدوات المأكل والمشرب، وصالون الكرويتة ومكونات فرش المجلس، وكذلك غرفة تضم الملابس الرجالية والنسائية لسكان مكة المكرمة قديماً وصالة عرض بها أدوات الفن والطرب، وكذلك تم عرض مجموعة من العملات الورقية والمعدنية».


    3 - متحف السلام عليك أيها النبي
    «يقع المتحف بحي النسيم شرق مكة المكرمة، وهو جزء من موسوعة السلام عليك أيها النبي، فمحتوى المتحف يجسد كل ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية مما أمكن تصنيعه من أثاث وسلاح ولباس وأوان ومقتنيات وما استعمله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهدف الشرح العلمي والتطبيقي والتعريفي بها، بالإضافة إلى استخدام أحدث وسائل التقنية في التصوير والتجسيد والعرض والشرح والتوصيف لكل ما ورد من مسميات ليست معروفة الأشكال والأوصاف والحقائق، ولقد تم عرض جزء منها، وسوف يستكمل باقي العرض المتحفي عند الانتقال إلى مبنى المتحف الجديد بعد الانتهاء من تجهيزه».


    4 - متحف الدينار الإسلامي
    «يتكون المتحف من أربع قاعات هي: قاعة المسكوكات والعملات وتحتوي على عدد من القطع النقدية الذهبية والفضية والنحاسية، بالإضافة إلى جميع الإصدارات النقدية للمملكة العربية السعودية، وقاعة المخطوطات والأسلحة وتحتوي على عدد من المخطوطات في الحديث والتفسير واللغة العربية والوثائق التاريخية، وقاعة الآثار التاريخية وتحتوي على بعض الأحجار الشاهدة وبعض الأواني الفخارية، وقاعة التراث الشعبي وتحتوي على بعض الأواني المنزلية والأدوات والكراسي التي كانت تستخدم في مكة المكرمة قديماً وبعض أجهزة الاستماع والراديو والهاتف والساعات القديمة، وتعود ملكية هذا المتحف إلى محمد نتو.


    5 - متحف كنوز العملات
    «من أندر المتاحف المتخصصة في العملات، يضم كمًّا هائلا من العملات الإسلامية والعربية والأجنبية، متتبعا عهودها ومراحل سكها. تعود ملكية المتحف إلى أحمد صالح الغامدي، وتعرض محتويات من النقود والعملات من مختلف العصور في سبع قاعات، كالتالي:
    1 السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
    2 دول الخليج العربي.
    3 الدولة العثمانية.
    4 عملات ونقود نادرة ومميزة من دول العالم.
    5 إسلامية وعربية.
    6 أوروبية.
    7 آسيوية وأمريكية.
    6 متحف عمارة الحرمين الشريفين

    «يهدف إنشاء المتحف لإبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويقع في حي أم الجود غرب مكة المكرمة، ويجري العمل حالياً على إعداد الدراسات والسيناريوهات الخاصة بالعرض المتحفي لإنشاء متحف بمواصفات حديثة، ويحتوي المتحف على سبع قاعات موزعة كالتالي:
    1 قاعة المدخل ويوجد بها صور مكبرة قديمة وحديثة ومجسمات للحرمين الشريفين.
    2 قاعة المسجد الحرام وتحتوي على نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام.
    3 قاعة الكعبة المشرفة تحتوي على نماذج للكسوة وباب الكعبة القديم، ومكينة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة الكسوة وغيرها من المقتنيات.
    4 قاعة الفوتوجرافية تشتمل على صور نادرة للحرمين الشريفين.
    5 قاعة المخطوطات وتضم نماذج مما تحويه مكتبتا الحرمين الشريفين ونسخة من مصحف عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
    6 قاعة بئر زمزم وتحتوي على إطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري، ونقوش كتابية قديمة، وصور فوتوجرافية قديمة وحديثة عن بئر زمزم.
    7 قاعة المسجد النبوي وتعرض نماذج من مقتنيات المسجد النبوي بالإضافة إلى الصور الفوتوجرافية.


    7 -متحف التراث الإنساني
    واحد من المعالم التي تلقفت التاريخ، منذ الفترة ما قبل الإسلام وحتى اليوم، متحف التراث الإنساني، أنشئ قبل 15 عاما باسم متحف أبو سالم أقامه مجدوع الغامدي وأسرته، الذي حول البناية التي كان يسكنها إلى متحف ملتحق بسرب المتاحف الخاصة، وذلك للكم الهائل من المقتنيات فيه التي عمل الغامدي وأبناؤه وحتى زوجته على ابتياعها والاحتفاظ بها، ويشغل حيزا بارزا بحي العزيزية بمكة المكرمة، ويقع على بعد أمتار بين مسجد الخليفي وبلدية العزيزية.


    البداية
    يحكي أحد أبناء مالك المتحف سالم الغامدي قصة البداية، ويقول «بيتنا والذي يضم المحتف لم يكن مخصصا للعرض، بل نشأت الفكرة من والدي بعد أن تضاعفت أعداد القطع التراثية ولم تعد زوايا المنزل تكفيها، فمال والدي إلى تحويله متحفا يضم التراث بكل المجالات الفكرية والفنية والمعرفية والإسلامية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية الإنسانية وغيرها».


    مشيرا إلى أن إحالة مسمى المتحف من أبو سالم إلى التراث الإنساني، كانت الهوية التي لطالما خاض والده غمار التنقيب عنها، معللا «هذا المتحف غير مخصص لبلد أو أشخاص أو مجال بعينه، بل إن المقتنيات فيه تعنى بتاريخ الشعوب كافة، ولا شك في أن كل قطعة هنا تحمل على مساحة ارتكازها قصة أو موقفا أو حدثا تاريخيا مهما»


    وبعد حصول والده على التقاعد المبكر في 1420، كان قد أفرغ منزله من أدنى ملامح الحياة الطبيعية ليكتفي بحجرة نومه وقاعة لاستقبال الزوار بالكاد تكفي لجلوسهم بعد أن غطت أرضيتها وحوائطها وحتى نوافذها العديد من الصناديق والكتب والحقائب والأواني والآلات الموسيقية وآلات التصوير وغيرها من مدخرات التاريخ الثمينة، التي علق عليها ابنه «إنها تحيا بنا ووالدي لا يقبل فكرة ابتعاده عنها، فإن أقدمنا على التفريط بها، كأننا نجني على ثقافة بلد وهدر تاريخه».


    عن المتحف
    يتكون المتحف الآن من ثلاثة طوابق يشمل كل منها 10 غرف، صالتان في الطابق الأول وواحدة في الثالث، تمت توسعتها وإزالة الأبواب منها مع الحفاظ على التصميم الأساسي للمنزل لاستيعاب أكبر قدر من المقتنيات، ويتضمن الطابق الأول عدة أركان منها، بيت الطفل، بيت الطهارة، الدكان القديم، المدرسة القديمة، المركب (المطبخ)، البائع المتجول، الألعاب الشعبية، مجموعة من القناديل والأتاريق والفوانيس، وسائل إضاءة مختلفة للقطارات والمناجم والموانئ البحرية، غرائب الخزف، المغزل والتنجيد، السلاح الأبيض، العملات، المخطوطات، الزي المكاوي، الأواني القديمة، الموازين والمكاييل، بيت الكعبة، الكتاب في الحرم، زي شرطة الحرم، الصائغ، الكيف القاتل، الأقفال، آلات التصوير، الأقفال القديمة، الهواتف القديمة وأشهرها هاتف الملك فاروق، الجلود، السفن والقراصنة وتجهيزاتها، مطاحن البن القديمة اليدوية، الزي العربي «البدوي»، مخازن البارود، جوازات السفر قديما، لوحات السيارات الحكومية وغيرها قديما، أقدم دفاية من شركة أرامكو، أواني الطبخ، أنواع مختلفة للمكواة، أطباق نادرة، الأجهزة والصوتيات، السينما القديمة، الورقيات وأدوات التعليم، أشهر المخترعين، أدوات فلكية، إصدارات الصحف من الأقدم للأحدث، الأزياء النسائية العربية من كل الأقطار، حديقة الحيوان، المطاحن والعجانات، الهودج. أما الطابق الثاني فيشتمل على الخشبيات والرواشين وركن الحيوانات المحنطة، بينما يتضمن الطابق الثالث قاعة الاستقبال والمكتبة وخزينتين إلى جانب المخزن الخارجي.


    وحول المشاريع المستقبلية التي يسعى المتحف لتحقيقها يقول الغامدي: «استئجار أو بناء متحف بتصميم متحفي عصري، مجهز ومهيأ لاستيعاب كل القطع، ومعد لاستقبال الزوار والوفود. المساحات الضيقة، وافتقار غالبية المتاحف الخاصة لمساعدي الفهرسة والتصنيف على الرغم من المطالب المتكررة من هيئة السياحة والآثار، بالإضافة إلى عدم جاهزية وتناسب المتحف، من أبرز المعوقات التي تقف أمام تطويره».

    المصدر : صحيفة مكة 1436/2/23هـ | * حسب  معلومات موقع قبلة الدنيا ان  متحف ام القرى لم يعد موجود حيث انتقل صاحبه حسن خوجه الى رحمة الله منذ أكثر من عشر سنوات وتم اغلاق المتحف منذ ذلك الوقت .

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    رحلة عمر أبيركرومبي إلى مكة المكرمة - 1965م
    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    إجمالي عدد المقالات : 1256

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®