قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11933198
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • تكية البخــــاريين بمكة
  •  

    هي أحد المباني الخيرية التي شاركت في إسكان الحجاج بمكة المكرمة في الفترة من 1313هـ - 1413هـ /1895م-1992م . وأزيل مبنى التكية عام 1413هـ في مشروع توسعة الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لتوسعة ساحات المسجد الحرام .

    موقع التكية : كانت تكية البخاريين تقع جنوب المسجد الحرام , على طرف جبل القلعة . و تبعد عن المسجد الحرام بحوالي 250م تقريباً , يصل السالك إليها من الشارع الذي كان يسمى شارع الهجرة , و الذي كان ينتصب على ناصيته من جهة المسجد الحرام مبنى مكتبة الحرم المكي الشريف المواجه لباب الملك عبدالعزيز , احد الأبواب الرئيسية للمسجد الحرام من جهة الجنوب, وخلف مكتبة الحرم طريق ضيق ذات درج يصعد منها إلى قلعة أحياد , وعلى يمين الصاعد على هذه الطريق كانت تقع تكية البخاريين .

      

    بنيت التكية على قطعتين من الأرض , الأولى تعود ملكيتها للحاج محيي الدين بن عبدالرزاق البخاري السقطي , بموجب الحجة الشرعية الصادرة من المحكمة الشرعية بمكة المكرمة , المؤرخة في السابع عشر من شهر ربيع الثاني من عام 1312هـ /1894م . والقطعة الثانية تعود ملكيتها الحكر بها إلى الحاج محمد موسى التكروري الهوساوي . و أشترى القطعتين السابقتين الحاج / ميرز إكرام بن إيركك أباي البخاري , الأولى بمبلغ وقدره خمسة و عشرين ليرة عثمانية من الذهب العين , و الثانية بخمسة و ستين ليرة عثمانية من الذهب العين .

    وتم بناء الجزء الغربي من التكية عام 1313هـ / 1895م , كما هو مثبت في النقش الاول وأكمل الطابق الأرضي لمبنى التكية عام 1315هـ / 1897م .

     

    في عام 1372هـ / 1952م , تعرضت التكية لحادثة اعتداء على ملكيتها , وذكر تفاصيل هذه الحادثة حفيد السلطان عبد الأحد المنغيني واستمرت هذه القضية حتى عام 1386هـ/1966م حين تم تسليم وقفية هذه التكية للسيد عبدالمؤمن بن السيد أكرم على يد الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية رحمه الله .

    وبعد تسليم التكية تم إضافة ثلاثة ادوار بالاسمنت المسلح , وعمل مدخل ثالث في الواجهة الشرقية , يفضي إلى الطابق العلوي الأول وكان ذلك سنة 1387هـ / 1967 م .

    استمرت تكية البخاريين تؤدي و ظيفتها في إيواء حجاج أهل بخارى ممن يدخلون في شرط الواقف منذ عام 1313هـ / 1895م إلى سنة هدم التكية في عام 1413هـ / 1993م لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة ساحات المسجد الحرام .

    المصدر بتصرف : تكية البخاريين بمكة المكرمة ( دراسة تاريخية وثائقية ) لـ د.هشام بن محمد علي بن حسن عجيمي .

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    قصيدةٌ تحجّ إلى البيت العتيق
    الهوية الثقافية والعمرانية لمكة والمدينة
    الشيخ محمد بن ماجد بن صالح كردي
    كأنَّك معه.. أعظم حاجّ وأعظم رحلة حَجّ
    دار وغار وبئر ومسجد آثار رصدها المؤرخون واختفت من جبل الرحمة
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : قصيدةٌ تحجّ إلى البيت العتيق
    إجمالي عدد المقالات : 1268

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®