ولد الهدى
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11152620
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • قصر السليمان بحي جرول بمكة المكرمة
  •  

    موقع القصر  :  يقع قصر السليمان بحي جرول شمال الحرم المكي الشريف .


    لمحة عن تاريخ القصر : أوضح الشيخ حمد بن خالد السليمان و كيل ورثة معالي الشيخ حمد السليمان يرحمه الله انه قد تم بناء و تشييد مباني القصر الثلاثة بين عامي 1355 – 1356هـ حيث قام بالبناء المقاول المهندس جميل بن أحمد بغدادي و الذي كان يعمل بأمانة العاصمة المقدسة آنذاك .

     

     

     

    ويذكر حارس القصر المقيم به ان المبنى و بعد ان تركه أصحابه نتيجة الطفرة التي شهدتها المملكة العربية السعودية في أواسط التسعينات الهجرية قد تم تأجيره على إدارة تعليم البنات بمكة المكرمة لفترة امتدت لنحو عشرين عاماً .

    وصف لمباني القصر : يتكون القصر من ثلاث مباني رئيسية جنوبي و أوسط و شمالي إضافة الى ملحق بالجهة الجنوبية من المبنى و يحيط بالمبنى عدد من الساحات الخارجية من الجهة الأمامية (الغربية) و من الجهة الخلفية (الشرقية ) تفتح عليها عدد من الأبواب المؤدية الى ساحات المبنى .

    ونظرا لطبيعة المبنى الطبوغرافية نجد ان المصمم قد أعطى لذلك أهمية و اعتبارا بالاستفادة من الميول الطبيعية للأرض و التى أسهمت في التدرج في توزيع استخدامات الفراغات بالأدوار المختلفة للمباني إضافة الى انعكاس ذلك في تدرج كتلة المبنى الخارجية .

     وحيث ان هذا القصر تعود ملكيته لمعالي الشيخ حمد السليمان وزير الدولة في بدايات العهد السعودي , و لما يمثله مركزه الوظيفي فقد جاءت مباني القصر ملبيه لاحتياجاته الوظيفية , فهناك مبنى سكني لأسرة معالي الشيخ بالمبنى الشمالي في حين خصص المبنى الأوسط كمكان للضيافة وإقامة الحفلات و المناسبات و تقديم الطعام و لإقامة كبار الضيوف اما المبنى الجنوبي فقد جاء الجزء المتقدم فيه للاستقبالات الرسمية و مقابلة الزائرين و الجزء الخلفي منه لإقامة رجال الحراسات و العاملين لدى صاحب القصر , اما الملحق فيبدو انه خصص كمكان خدمة عامة حيث يلاحظ وجود مكان مخصص لغرفة المضخات في الركن الجنوبي الغربي من الملحق و في الوسط يوجد إيوان مفتوح على ساحة الفناء الخاص بالملحق .

    قصر السليمان بمكة المكرمة

     

    الطابع المعماري للقصر : يظهر و بشكل عام استخدام طابع العمارة التقليدية لمكة المكرمة باستخدام الرواشين و الشبابيك الخشبية المشغولة و المنتهية بعقود دائرية او مستقيمة مع الأخذ في الاعتبار اختلاف مقاساتها و أحجامها و أنواعها تبعا للوظيفة التى تخدمها .

     

    ومن الملاحظ على المباني بروز الجزء المشكل للأسقف بواجهات المبنى الجنوبي و استخدام الزخرفة في المبنى الشمالي كما يظهر استخدام الطوب الملون بالخارجات و الأسطح , كما تظهر تكوينات المداخن و الهوايات الاسطوانية الشكل للحمامات و المطبخ على دراوي الأسطح العليا .

    كما استخدم الحديد المشغول بالأدوار  السفلية و في الأجزاء المفتوحة من الرواشين و الشبابيك لما يمثله ذلك من ناحية أمنية , و المبنى غني بالزخارف و الحليات الجبسية التى جاءت في أعمال الزخرفة و التزيين بدراوي الأسطح و حول الأبواب و الشبابيك و الأسقف الداخلية, إضافة الى وجود أعمال التلوين و الصبغ و الرسن على حوائط بعض غر الاستقبال و النوم و القباب في الحمامات .

    و المبنى بحق يعتبر تحفة معمارية متميزة تعكس جانبا من التراث العمراني بمكة المكرمة في أواسط القرن الرابع عشر الهجري .

    *************************

    الموضوع من تصوير و اعداد  : حسن عبدالعزيز مكاوي | مصدر المعلومات: رفع مساحي و توثيقي لطلاب المستوى الثالث بقسم العمارة الاسلامية للعام الدراسي 1419-1420هـ باشراف م.جميل بن محمد سلفي .

    نشر على موقع قبلة الدنيا بتاريخ 1436/7/16هـ



     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    المُحدث الشيخ عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق بن سراج الدين المكي الحنفي ( ١٣٦٦ - ١٤٣٨ هـ )
    الملكة عفت.. أيقونة «تعليم البنات»
    الذكرى المئوية لولادة الشيخ صالح محمد جمال رحمه الله
    الشيخ العلامة المحدث عبد الحفيظ ملك عبد الحق الحنفي المكي
    مشوار د. نجم الدين عبد الغفور الأنديجاني
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : المُحدث الشيخ عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق بن سراج الدين المكي الحنفي ( ١٣٦٦ - ١٤٣٨ هـ )
    إجمالي عدد المقالات : 1231

    تعليقات الزوار
  • محسون
    نناشد عائلة معالي الشيخ السليمان بالمسار عة بترميم مابقي من هادا القصر التاريخي ليكون معلم من معالم مكة المكرمة التاريخي رجاء من ورثة معاليه تدارك مابقي من هادا القصر الرائع والجميل ولكن منا جزيل الشكر

  • فؤاد عناني
    يستحق التفكير في تحويله الى متحف تراثي او مركز فنون بعد ترميمه و تحديثه

  • وحيد كتبي
    الزيارة دي بالذات يا استاذ حسن كان المفروض تكون بالزي المكي الكامل .. انت لايق على مكة ومكة لايقة عليك ياصيل.. والعفو منك

    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®