قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
12123093
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • 4 قصص لصلاة الملك بالكعبة
  • في زيارة للعاصمة المقدسة والمسجد الحرام هي الأولى منذ توليه الحكم في 23 يناير الماضي، تشرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس الأول بغسل الكعبة المشرفة بيده اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة وإحياء لعادة سنوية توارثها عن والده المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ طيب الله ثراه ـ، وكذلك إخوانه الملوك ـ رحمهم الله ـ.

    وعند وصول الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى المسجد الحرام تقدم جموع مرافقيه بأداء تحية المسجد الحرام، حيث طاف بالبيت العتيق، وقبل الحجر الأسود وعقب أداء ركعتي الطواف فتح كبير السدنة الشيخ صالح بن زين العابدين آل الشيبي باب الكعبة المشرفة لتبدأ مراسم غسل الكعبة من الداخل وقام خادم الحرمين الشريفين بمسح جدران الكعبة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد الذي تم توفيره في عربات خاصة بأدوات مراسم الغسل من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

    واطلع خادم الحرمين الشريفين خلال جولة تفقدية رافقه فيها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على مشاريع التوسعة السعودية الثالثة للحرم المكي ومشروع توسعة المطاف.

    وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز: سأنفذ وصية الملك عبدالله، وقد أوصاني بالمشاريع في مكة، بعد استماعه إلى شرح مفصل عن المرحلة الثالثة لمشروع توسعة الحرم المكي من قبل المهندس بكر بن لادن.

    وطلب الملك سلمان من أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الذي كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله إلى المسجد الحرام، متابعة المشاريع وإعطائها أولوية.

    وجرت العادة الملكية بإنابة أمير منطقة مكة المكرمة لحضور مراسم غسل الكعبة المشرفة في كل عام.

    وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ هو آخر ملك باشر غسل الكعبة بيده في الأول من شعبان 1428 (15 أغسطس 2007) بعد سنتين من توليه مقاليد الحكم في أغسطس 2005.

    وتتم مراسم غسل الكعبة المشرفة مرتين سنويا الأولى في غرة شعبان، والثانية في منتصف محرم في كل عام هجري. وكانت الرئاسة العامة لشؤون الحرام والمسجد النبوي أعلنت الاثنين 29 رجب الماضي عن تأجيل غسل الكعبة في الموعد المعتاد (الأول من شعبان) من كل عام.


    تفاصيل زيارة الملك سلمان للمسجد الحرام وغسل الكعبة

     

    داخل الكعبة المشرفة :
    1 -للمرة الأولى يتم السماح بالتصوير داخل الكعبة المشرفة، وتم توفير إضاءة كافية بمصابيح مثبتة في السلم الخشبي المخصص لفتح الباب الرئيسي للكعبة.


    2 - وفي التاريخ كان يعلق على جدران الكعبة الداخلية نحو 15 فانوسا قديما للإنارة، ثم بعد تجديد الكعبة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ تم توفير مقابس كهربائية لتوفير إنارة بسيطة وعند الحاجة لها ليلا فقط.


    3 - صلى الملك سلمان بن عبدالعزيز بالقرب من موقع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في جوف الكعبة إلى الداخل في وجه باب الكعبة على اليسار قليلا، وهو محدد بقطعة رخام مميزة.


    4 - الملك كان يلبس خفا من الجلد (أسود اللون) عند صلاته داخل الكعبة.


    5 - فرشت بعض أجزاء أرضية الكعبة المشرفة بسجاد أخضر اللون للصلاة فوقها.


    6 - لوح خادم الحرمين الشريفين عقب خروجه من جوف الكعبة بيده مرحبا بجموع الطائفين والمعتمرين وزوار المسجد الحرام الذين بادلوه التحية والدعاء له.

    تفقد المشاريع

    اطلع الملك سلمان بن عبدالعزيز على مجسم لمشروعات العمارة السعودية الثالثة للمسجد الحرام ولوحات تفصيلية للمشاريع واستمع إلى شرح مفصل من رئيس مجموعة بن لادن المهندس بكر بن لادن المقاول المنفذ لمشاريع التوسعة.

    في إحدى اللوحات التفصيلية لمشاريع التوسعة ظهر إلى يمين وزير المالية إبراهيم العساف خلال استماعه لتوجيهات الملك سلمان لوحة تشير إلى ما يبدو أنها توسعة إضافية رابعة للحرم المكي من جهة الساحة الشرقية للحرم تمتد إلى خلف القصور الملكية في الصفا.

    حف جموع من الحاضرين في المسجد الحرام ومن جنسيات إسلامية وعربية المسار المخصص لخادم الحرمين الشريفين مرددين في صوت مسموع الدعاء له بالنصر والعزة والتمكين في مشهد إيماني عميق.

    المصدر : صحيفة مكة 1436/8/14هـ - عمر المضواحي

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    " خديجــة شـربة " ... مطوّفــة حجاج الجاوة
    عبدالحميد بن أحمد الخطيب
    " المدوان " و " البرجون " .. ألعاب شعبيّة اندثرت
    العمدة " هيبة الماضي " .. يفقد بريقه في زمن التقنية والحداثة
    ذلك شارع وُلدت فيه ..
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : " خديجــة شـربة " ... مطوّفــة حجاج الجاوة
    إجمالي عدد المقالات : 1282

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®