سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11502532
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • دار السيدة خديجة في مكة المكرمة
  •  

    بين يدي كتاب ألفه معالي الشيخ احمد زكي يماني ونشرته مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي 1434هـ – 2013م (دار السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في مكة المكرمة).دراسة تاريخية للدار وموقعها وعمارتها في 172 صفحة مزود بصور مقاطع وصور (تصور للمكان).

    الكتاب اهداني إياه الصديق الاستاذ نجيب عصام يماني ووجدت فيه الكثير من المعلومات عن دار السيدة خديجة رضي الله عنها واخترت منه ما يتعلق بحفريات 1410هـ – 1989م.

    يقول المؤلف في 1410هـ اثناء اعداد المرحلة الاولى من مشروع تطوير الساحات المحيطة بالمسجد الحرام من جهة حي القشاشية شرق المسعى بهدف توفير مساحات لاكبر عدد من المصلين وكذلك لتوفير ساحات لتنفيذ مشروع انفاق الخدمات وتيسير حركة زوار المسجد الحرام.. اكتشف القائمون بالمشروع في اثناء عمليات الازالة للعقارات القائمة بالمنطقة بعض المعالم الاثرية في منطقة كانت تعرف ببرحة “القبان” التي كانت تقع في شمال شرق المسعى وسوق المدعى حيث برزت اثار محراب قديم كان اتجاهه نحو المسجد الحرام وكان ذلك في الموضع نفسه الذي كانت فيه “مدرسة تحفيظ القرآن الكريم” التي كان قد بناها الشيخ عباس قطان بموافقة الملك عبدالعزيز فوق الموقع القديم لدار ام المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها الذي كان يعرف بمولد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها في زقاق الحجر الذي عرف قديماً بزقاق العطارين وبعد ذلك زقاق الصوغ.

    زيارة الموقع
    يقول المؤلف وما ان علمت بذلك حتى قمت بزيارة الموقع وتطوعت بتسخير جميع الامكانيات اللازم تأمينها وتوفيرها في مثل تلك الحالة وفي مثل ذلك الكشف الحساس للبدء في العمل من فوره وفي وقت قياسي حفاظاً على اهمية الكشف بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسوير الموقع كلف فريق عمل من المهندسين المختصين بمباشرة العمل مع فريق العمال المهرة لانجاز الحفر والكشف في اسرع وقت عن الموقع وبدأ العمل في 29 ربيع الاول 1410هـ نوفمبر 1989م وانتهى في 27 – 5 – 1410هـ وخلال مراحل العمل كان يتم توثيق مراحله بالصور الفوتوغرافية والخرائط وقياس المساحات بالدقة اللازمة وعمل المساقط الافقية.

    ويضيف المؤلف.. كنت اتابع العمل بشغف مبعثه حب من سكن الديار وسأحاول في الصفحات القادمة تقديم الدراسة الوصفية لما نتج عن حفريات دار السيدة خديجة رضي الله عنها معتمداً في الوصف والتحليل على وسيلتين مهمتين:
    الاولى المعطيات التاريخية التي وفرتها المصادر الاساسية لتاريخ مكة وفي مقدمتها اخبار مكة للازرقي.
    والثانية الصور والجداول والمساقط المساحية لعناصر دار السيدة خديجة رضي الله عنها التي قام باعدادها وجمعها فريق العمل المكلف باعمال الحفريات 1410 – 1989م للدار..
    معالم الدار
    •حجرة مولد السيدة فاطمة رضي الله عنها.
    • حجرة قبة الوحي.
    • حجرة المختبأ.
    • الرواق المقدم للمسجد الذي ذكره الفاسي.
    • صحن ما بين الرواق المقدم والرواق المؤخر.
    • الرواق المؤخر.
    • دار ابي سفيان.
    • موقع مربد مولد السيدة فاطمة رضي الله عنها.

    اكتفى بما جاء في الكتاب واشير الى ان “البلاد” كانت اول صحيفة تنشر معلومات عن موقع دار السيدة خديجة ومولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة ونشر الصكوك الشرعية التي تثبت منح الملك عبدالعزيز للمكانين للشيخ عباس قطان لاقامة مكتبة في مكان مولد الرسول ومدرسة تحفيظ قرآن في مكان دار السيدة خديجة رضي الله عنها.

    البلاد 1437/1/2هـ - ا.خالد الحسيني

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    الذكرى الخامسة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف رحمه الله
    مشوار الدكتور محمد بن مصطفى بياري
    أبو بكر خوقير.. عالم العهود الثلاثة
    «أتريك» وهلع 50 ألف شخص في حريق مكة الكبير
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : 1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    إجمالي عدد المقالات : 1247

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®