قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11933212
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • لمحة تاريخية عن مدرسة الشرطة بمكة المكرمة
  • في 29 رمضان 1354هـ صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على اقتراح للسيد / مهدي المصلح مدير الأمن العام يومئذ , بإنشاء مدرسة للشرطة في مكة المكرمة بهدف تخريج ضباط يقومون بالواجبات الأمنية و التحقيق في الجرائم و ضبط الجناة , ولم تكن مدة الدراسة فيها ثابتة في بداية تأسيسها , و كان مؤهل القبول فيها الشهادة الابتدائية نتيجة للظروف السائدة في ذلك الوقت من حيث محدودية انتشار التعليم و مواد الدراسة تشتمل على موضوعات مختلفة تهم المحقق و ضباط الأمن عموما كالتحقيق الجنائي و مبادىء الطب الشرعي و التدريب العسكري و الأنظمة الإدارية في المملكة وقد حددت المواد من 20 إلى 37 من نظام مديرية الأمن العام , الشروط و المؤهلات و المواد التعليمات التي تنظم أعمال تلك الدراسة .

     

    وفي عام 1370هـ حدد مؤهل القبول بشهادة إتمام الدراسة الابتدائية و حددت مدة الدراسة بسنة واحدة . مع تطور المستوى التعليمي في البلاد و الحاجة إلى المزيد من العلوم الأمنية و الشرطية فقد زيدت مدة الدراسة إلى سنتين ابتداء من عام 1377هـ . و اشتمل المنهج على مواد أخرى تتناسب مع التطور الذي تسير فيه أعمال الشرطة ... وفي عام 1380هـ أصبح مؤهل القبول فيها شهادة السنة الثانية المتوسطة و بقيت مدة الدراسة سنتين .

    وفي عام 1381هـ أصبحت شهادة الكفاءة اقل مؤهل تعليمي يمكن قبوله بمدرسة الشرطة و أصبحت مدة الدراسة ثلاث سنوات و اشتمل المنهج الدراسي على مواد مسلكية و تشريعية و حقوقية و مواد ثقافية تخصصية .

    تغير مسماها إلى كلية الشرطة بدلا من مدرسة الشرطة و على اثر ذلك التحق بها عدد من الطلاب حملة شهادة إتمام الدراسة الثانوية فأصبحت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات بالنسبة لحملة الشهادة المتوسطة و سنتين لحملة شهادة الثانوية العامة .

    وفي عام 1385هـ نقلت مدرسة الشرطة إلى مدينة الرياض ثم ربطت بوزارة الداخلية بموجب القرار الصادر من وزارة الداخلية رقم 109 وتاريخ 25/1/1386هـ.

    المصدر : كتاب مكة المكرمة التاريخ و العلم و الحضارة / الجزء الأول | من تأليف السيد محمد علي بن منصور أشموني و آخرون | الموضوع عن مدرسة الشرطة بقلم : السفير الشاعر محمد صالح باخطمة .
    مصدر الصور و معالجتها : موقع قبلة الدنيا ..مكة المكرمة

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    قصيدةٌ تحجّ إلى البيت العتيق
    الهوية الثقافية والعمرانية لمكة والمدينة
    الشيخ محمد بن ماجد بن صالح كردي
    كأنَّك معه.. أعظم حاجّ وأعظم رحلة حَجّ
    دار وغار وبئر ومسجد آثار رصدها المؤرخون واختفت من جبل الرحمة
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : قصيدةٌ تحجّ إلى البيت العتيق
    إجمالي عدد المقالات : 1268

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®