عراب السوبيا المكية سعيد خضري
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11525333
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • رباط داود باشا (رباط الداودية) في مكة المكرمة
  • رباط داود باشا .. رباط الداودية الأربطة المكية في العهد العثماني اسم هذا الرباط على اسم صاحبه ، وهو داود باشا الخادم والي مصر ، "كانت ولايته على مصر (7/1/945-13/3/956هـ / 1538-1549م) ، وكان رجلاً حليماً باذلاً كريماً محباً للعلماء" .

    وكان هذا الرباط يقع عند باب العمرة ، في حين ذكرت إحدى الوثائق أن الرباط كان يقع عند باب إبراهيم ، بينما ذكر الطبري أن الرباط كان يقع بين باب العمرة وباب إبراهيم ، من أبواب المسجد الحرام في الجهة الغربية منه ، كما ذكر المغربي أن الرباط كان يقع بين باب السدة وباب الباسطية ، من أبواب المسجد الحرام في الجهة الشمالية منه .

    وقد سمي أحد أبواب المسجد الحرام من تلك الجهة الغربية بباب الداودية . فيظهر مما تقدم أن الروايات اختلف في تحديد موقعه ، ولكن بعد الرجعوع إلى كبار السن وسؤالهم عن موقعه ، ذكروا أنه كان يقع عند باب الداودية فيما بين باب إبراهيم وباب العمرة في الجهة الغربية من المسجد الحرام .

    أما عن تاريخ وقف الرباط ، فقد ذكرت الوثيقة أنه وقف في (8/3/956هـ / 1549م) .

    وكان لهذا الرباط أوقاف موقوفة عليه ، ولكن استولت أيدي المتولين على إيراداته ، وغيره من الأوقاف الأخرى للواقف . وقد ذكر الطبري في كتابه "إنباء البرية" مثالاً لحلقة علم كانت تقام بالرباط لتدريس صحيح الإمام البخاري سنة (999هـ / 1590م) . وقد حفظت لنا النصوص التاريخية أسماء بعض من نزلوا الرباط وسكنوا فيه ، وهك :

    1.المحدث عبد القادر بن محمد إمام المسجد الحرام : كانت له حلقة علمية يدرس فيها صحيح البخاري ، وكان قد أجاز بعض طلبته ، منهم الشيخ أحمد الشربيني في ختام سنة (999هـ / 1591م) .

    2. السيد محمود الهندي الغوثي : كان أحد الفضلاء المشهورين بالمواظبة على أداء الصلوات في أوقاتها بالمسجد الحرام ، بالإضافة على كثرة الطواف والعبادة .

    3. السيد محمد بن أ؛مد المشيشي : حفظ القرآن ، وجاور بمكة المكرمة والمدينة المنورة مدة زمنية عرف فيها بالصلاح والخير .

    4. سعيد بن عبد الرحمن بابقي الشيباني الشافعي (936-1017هـ / 1529-1608م) : حفظ القرآن ، وطلب العلم ، وارتحل من أجله إلى أن ذاع صيته ، واستقر بمكة المشرفة ، وتوفي بها .

    5. الشيخ جمال الهندي (1000-1073هـ / 1591-1662م) : حفظ القرآن الكريم ، وتعلم القراءات بالمدينة المنورة ، وأخذ عنه جملة منالناس في مكة المكرمة والمدينة المنورة والأحساء ونجد ، اشتهر بالأخلاق الفاضلة والشيم الحميدة .

    6. عيسى بن محمد بن محمد بن أحمد بن عامر الثعالبي الهاشمي المغربي (1020-1080هـ / 1611-1669م) : نشأ وتعلم على أيدي العلماء ، وارتحل في طلب العلم إلى أن جاء مكة المشرفة ، وحج سنة (1062هـ / 1652م) ، وجاور بها ثلاث سنين ، ثم رحل عنها ، ثم عاد إليها فدرس بالمسجد الحرام ، وله عدة مؤلفات ، منها "مقاليد الأسانيد" ، و "فهرسة البابلي" . 7. الشيخ عبد الخالف بن عبد الكريم الحسني الهندي (قبل 1000 – بعد 1090هـ / 1591-1679م) : حفظ القرآن في بلده ، ثم رحل إلى مكة المكرمة ، وحج وتوطن بها إلى أن مات .

    8. الشيخ عبد الله سراج الرومي الحنفي (توفي 1250هـ ونيف / 1824م ونيف) : أخذ العلم على يد علماء بلده ، ثم رحل إلى مكة المكرمة فجاور بها ، وعرف بالخير والصلاح .

    9. عبد الكريم بن حمزة الداغستاني الشافعي (1267-1338هـ / 1850-1919م) : كان حفاظاً للقرآن الكريم ، وتعلم شتى العلوم ، وارتحل في طلبها ، ثم جاء إلى مكة المشرفة وجاور بها ، ودرس بالمسجد الحرام وبخلوته في جميع العلوم ، عرف بالعلم والفضل والإخلاص والتواضع وكثرة العبادة .

    10. محمد بن علي الرهبيني الشافعي المكي (1286-1351هـ / 1869-1932م) : ولد بمكة المشرفة ونشأ بها ، وحفظ القرآن وكثيراً من المتون ، ودرس بالمسجد الحرام ، وأيضاً في خلوته للطلاب الأندونيسيين ، عرف بالعلم والفضل .

    وكان هذا الرباط منذ نشأته مقصد كبار الشخصيات ورجال الحكومة . وقد ذكرت بعض المصادر أن رباط الداودية كان أحد الأربطة الكبيرة والمشهورة في مكة المشرفة ، لاسيما إذا علمنا أن معظم بيوت مكة المشرفة تتكون من طابقين إلى خمسة طوابق ، وقد كان يدخل منه إلى المسجد الحرام ، وتطل بعض الشرفات على الحرم الشريف والكعبة المشرفة .

     

    المرجع الأربطة بمكة المكرمة في العهد العثماني ، حسين عبد العزيز شافعي

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    محسن باروم..أول ملحق ثقافي سعودي بالخارج | 1
    فَصْلٌ ما جاء في السنبوسك
    1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    الذكرى الخامسة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف رحمه الله
    مشوار الدكتور محمد بن مصطفى بياري
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : محسن باروم..أول ملحق ثقافي سعودي بالخارج | 1
    إجمالي عدد المقالات : 1249

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®