سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11509574
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • مكة مهوى الأفئدة | وصف «بيركهارت» لمكة عام 1814م
  • بمناسبة الحج، إليكم انطباعات «بيركهارت» الذي قدم للحج عام 1814 ،فقد وصف مكة المكرمة التي قدرسكانها في ذلك الوقت بين 20 و25 ألًفا، وهو يقول:

    بالإمكان تصنيف مكة كمدينة أنيقة، فشوارعها أعرض منها في المدن الشرقية الأخرى، ومنازلها عالية، وبعض منازلها من ثلاثة طوابق، وبالإمكان أن نعزو النقص في المباني الخلابة إلى التبجيل الذي يضمره سكانها للمسجد الحرام، مما يمنعهم من بناء أي صرح يمكن أن يدعي منافسته، وقد غابت عنها الأشجار والحدائق التي تبهج العين وتسر الناظرين، وشوارعها غير معبدة، وحال المياه فيها مثل جدة، فليس هناك سوى عدد قليل من الخزانات لتجميع مياه الأمطار، ومياه الآبار مالحة قليلاً، وتستعمل لأغراض مطبخية.

    ويمضي معدًدا أحياءها، بادًئا بـ«الشبيكة»: وهو أحد أنظف الأحياء وأجدها تهوية، ومن هناك ينطلق البريد يومًيا على ظهور الحمير إلى جدة، وهذه هي خدمة نقل الرسائل الوحيدة التي رأيتها في تجوالي في الشرق. ومن أحيائها «جرول» الذي سكنه البدو الذين يديرون تجارة النقل بين مكة وجدة، ثم «حارة الباب»، ثم شمالاً حي «باب العمرة» الذي يسكنه الحجاج لأنه الأرخص. وجنوب الشبيكة، تقع سوق الصغير، وتنتهي عند باب إبراهيم، وهو يدخل أحياًنا ضمن «المسفلة»، وفي طرف السوق باتجاه الجبل، تقع حارة «هجلة» التي يسكنها الأغوات وزوجاتهم، وهن جواٍر زنجيات.

    والمسفلة بها بعض المنازل الجديدة، ويسكنها التجار العرب، وفيها منازل مهدمة يسكنها الحجاج الأفارقة القادمون للحج، ويزرع سكان المسفلة خلفها
    بعض الخضراوات عند نزول المطر. وهناك «أجياد»، وهي حي صغير بني على منحدر الجبل، ويسكنه العديد من الفقراء، ومنه شمالاً ندخل إلى «المسعى»، والمنازل المحيطة لائقة وجميلة. وشارع المسعى هو الأكثر استقامة وطولاً في مكة، وهو أحد الشوارع المتقنة، ويغص بالمتاجر، ولهذا فهو الشارع الأكثر ضجيًجا وارتياًدا، وقد بدا لي كسوق إسطنبول، وفي ساحة سوق المسعى تقام الحدود الشرعية على الجناة.

    وبعد أن أدى الرحالة مناسك الحج، اضطر للبقاء بعدها شهًرا في مكة، بسبب انعدام الأمن بين مكة والمدينة، وصعوبة الحصول على الجمال

    وأخيًرا خرجت القافلة من العمرة في اتجاه وادي فاطمة، وكان الحر شديًدا في الصباح، رغم أننا في فصل الشتاء، وتعرفت على آراء الملاويين في الإنجليز، الذين كانت بريطانيا تستعمرهم، وقد كشفوا عن حقد متأصل عندهم، وشتموا عاداتهم، ولعنوهم لإسرافهم في شرب الخمر. ومرت القافلة بـ«عسفان»، وفيها بئر كبيرة وعميقة ونبع من المياه العذبة، وتوقفت القافلة في قرية «خليص»، وفيها بساتين البلح ومزارع الذرة والبامية والدخن.

    ومنها في الاتجاه الشمالي الغربي، قابلنا نسوة طلبنا منهن حليًبا، فقدمنه لنا رافضات أخذ نقود مقابله.

    الشرق الاوسط 1437/12/9هـ | بقلم : مشعل السديري

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    الذكرى الخامسة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف رحمه الله
    مشوار الدكتور محمد بن مصطفى بياري
    أبو بكر خوقير.. عالم العهود الثلاثة
    «أتريك» وهلع 50 ألف شخص في حريق مكة الكبير
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : 1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    إجمالي عدد المقالات : 1247

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®