قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11619117
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • بيع اللقيمات بمكة.. تراث لا ينتهي بالتقادم
  • تشتهر مكة المكرمة بالعديد من المأكولات الشعبية التي تمثل موروثا مكيا أصيلا عرفه أهلها وزوارها على مر العصور وازدانت بها موائدهم في كل المناسبات.. وتعتبر «اللقيمات« على رأس تلك المأكولات الشهيرة التي تحرص العديد من الأسر والعوائل المكية على شرائها وخاصة في وجبة الإفطار.

    يقول طارق بن ناجي السميري «الذي يعتبر من أشهر بائعي اللقيمات بمكة المكرمة» إنه أخذ بيع اللقيمات عن والده الذي يعمل بها منذ أكثر من 60 عاما.. كما تعتبر تلك الأكلة المحببة من الوجبات التي تحمل فوائد غذائية كثيرة ولذلك يحرص أهالي وزوار مكة المكرمة على تناولها وشرائها، حيث تعرف بالمملكة ومنطقة الخليج بـ«اللقيمات»، أما في مصر فتعرف باسم «لقمة القاضي» وفي دول المغرب العربي تعرف بلفظ غريب وهو «الأسفنج» فيما يسميها أبناء البحرين «الفقاعة»، أما الإخوة في سوريا فيطلقوا عليها لفظ «العوامة» وفي إيران فيسمونها «البامية».

    وعن الأسعار التي كانت تباع بها «اللقيمات» سابقا وحاليا أوضح العم ناجي السميري أن الأسعار قد تفاوتت على مر الأزمان، حيثُ كانت تباع سابقا بسعر «ريالين» للرطل الواحد «الرطل يوازي كيلوجراما ونصف تقريبا» وبعد ذلك أصبح الكيلو يباع بخمسة ريالات ثم ارتفع بسبب ارتفاع تكاليف المواد الغذائية الأساسية في الوقت الراهن ليصل إلى السعر الحالي وهو 10 ريالات للكيلو الواحد ويرفق معها كيسين من «الشيرة» وهو «السكر المحلول مع الماء الصحي»، فيما ارتفع لدى محلات أخرى ليصل إلى 14 ريالا للكيلو الواحد ومع ذلك التفاوت في الأسعار لم تزل «اللقيمات» من الوجبات والأكلات المكية المعروفة والمشهورة.

    وحول المشاركات في المحافل والمناسبات بتلك الأكلة اللذيذة أكد طارق السميري أن اللقيمات كثيرا ما تشهد إقبالا منقطع النظير من المتسوقين وخاصة في المهرجانات والمناسبات الاجتماعية والمحافل التي تقام في نهاية العام وتحديدا في الإجازات سواءً ضمن مهرجان مكة وغيرها من الفعاليات التنشيطية التي نعتز بالمشاركة بها من أجل تعريف الأجيال الواعدة من الأهالي والزوار بهذه الأكلة الشعبية والتي اشتهرت بها العاصمة المقدسة.

    المصدر المدينة

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الهُوية الثقافية بـمذاق وطني
    باب ما جاء في السوبيا
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    إجمالي عدد المقالات : 1254

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®