ولد الهدى
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11029095
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • اللجنة النسائية بمكتب الزمازمة
  • تعمل اللجنة النسائية بمكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة كخلية نحل لا تهدأ وأنشطة متعددة حيث تقوم بجهود مكثفة من أجل خدمة ضيوف الرحمن مبتغية من وراء ذلك الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى .. (الندوة) التقت برئيسة اللجنة الدكتورة هدى بنت عبدالله فاضل وبعدد من العضوات لتسلط الضوء على أعمال هذه اللجنة فكان الحوار التالي..

    في البداية تحدثت الدكتورة هدى فاضل قائلة: في الحقيقة ان مجلس ادارة مكتب الزمازمة الموحد برئاسة رئيس المجلس الزمزمي سليمان بن صالح أبو غلية لم يغفل الجهود والأدوار التي تقوم بها المرأة الزمزمية وما تؤديه من خدمات جليلة وجهود مباركة في مجالات اختصاصها فتم ايجاد لجنة نسائية برئاستي وعضوية الزمزميات نوال بنت عبدالله عبده وخلود بنت خالد حديدي بالاضافة إلى عضوات مساندات بمشاركة عدد من الأخوات الزمزميات ونسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع.

    وحول أبرز مهام عضوات هذه اللجنة قالت الدكتورة هدى: لا شك أن من أعمال هذه اللجنة توزيع ماء زمزم المبارك على الحاجات المنومات بمستشفيات العاصمة المقدسة الحكومية والتي منها على سبيل المثال لا الحصر النور التخصصي والملك عبدالعزيز والملك فيصل حيث اعتمد مجلس الادارة برنامج عمل اضافي ضمن خطته التشغيلية لموسم حج هذا العام 1431هـ حيث كان قد بدأ هذا البرنامج من موسم حج عام 1430 هـ وهو برنامج (سقيا الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات) والذي يتضمن تقديم ماء زمزم للمرضى من الحجاج المنومين على الأسرة البيضاء في المستشفيات (رجالاً ونساءً) وقد رافقت اللجنة رئيس مجلس الإدارة العام المنصرم في جولاته على المرضى في المستشفيات وقمنا بزيارة الأقسام النسائية لتقديم عبوات بلاستيكية معبأة بماء زمزم الطاهر سعة (1.5) لتر ، اضافة إلى مسبحة لكل حاجة كهدية من المكتب، كما قام رئيس المكتب بتقديم كل الدعم لهذه اللجنة لتؤدي عملها على أكمل وجه.

    وأضافت الدكتورة هدى قائلة: تقوم اللجنة بالتنسيق المسبق مع جميع اللجان الخارجية لإبراز أعمال المكتب والخدمات التي يقدمها لضيوف الرحمن ، كما تم استقبال العديد من وفود الحجاج من النساء وتعريفهن بأنشطة المكتب وبما يقدمه من خدمات .

    وعن أعمال اللجنة النسائية قالت الدكتورة هدى فاضل : إن أعمال اللجنة النسائية كثيرة ومنها: صرف شيكات المساهمات الزمازمة وتعبئة استمارات حوالات بنكية والتواصل معهن من خلال اللقاءات والحفلات وانعقاد الجمعية العمومية بالإضافة إلى استقبال واستضافة كليات التربية والعلوم والتغذية وبعض المدارس الخاصة بمكة المكرمة، واستضافة الوفود والبعثات النسائية ، كما تقوم اللجنة بتوزيع العديد من هدايا المكتب مثل الاصدارات على ضيوف الرحمن والنشرات الصادرة من المكتب ، اضافة إلى ما تقوم به اللجنة من دورات نسائية بين المساهمات الزمازمة وبعض من مؤسسات الطوافة لأهمية المرأة المكية في خدمة حجاج بيت الله الحرام والظهور بمظهر مشرف ولائق.

    وأضافت قائلة: لقد شكلت اللجنة النسائية بالمكتب وذلك لتفعيل دور المرأة السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام ولتعريف الجهات النسائية المهتمة وحاجات بيت الله الحرام بما يقدمه المكتب من خدمات والتعريف بأصول مهنة الزمازمة ، والتواصل مع الحاجات المنومات بالمستشفيات بمكة المكرمة وتوزيع عبوات ماء زمزم عليهن والتنسيق مع جميع اللجان النسائية الخارجية وابراز أعمال المكتب عن طريق الوسائل الاعلامية ، وكذلك التواصل مع المساهمات وعمل اجتماعات ودورات تدريبية لهن سواء على مدار العام أو فترة موسم الحج ومن أبرز أنشطة اللجنة التي قامت بها.

    المهام التي تمت في هذا البرنامج:
    - استقبال طلبات التوظيف في اللجنة النسائية مع بداية موسم الحج.
    - اجراء مقابلات شخصية مع المتقدمات للوظائف الموسمية وتعريفهن بطبيعة العمل ومعرفة مدى رغبتهن واستعدادهن لمباشرة العمل.
    - توزيع ماء زمزم على الحاجات المنومات بالمستشفيات الحكومية بمكة المكرمة حسب البرنامج المعد لذلك وبالتنسيق المسبق مع المسؤولين عن برنامج المستشفيات وتمت تلك الزيارات على فترتين قبل الطلوع لعرفة وبعد النزول من المشاعر المقدسة.

    - التنسيق مع جميع اللجان النسائية الخارجية لإبراز أعمال المكتب والخدمات التي يقدمها لحجاج بين الله الحرام واستقبال وفود الحجاج من النساء وتعريفهن بأنشطة المكتب وما يقوم به من خدمات ، وقد تم استقبال العديد منهن مثل:
    - استقبال اللجنة النسائية وعدد من حاجات مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية.
    - استقبال اللجنة النسائية وعدد من حاجات مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا.
    - استقبال اللجنة النسائية وعدد من حاجات مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا واستراليا.
    - استقبال حاجات ضيوف رابطة العالم الاسلامي بالتنسيق مع اللجنة النسائية بالرابطة.
    - استقبال حاجات ضيوف خادم الحرمين الشريفين بالتنسيق مع اللجنة النسائية بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.
    - استقبال اللجنة النسائية وعدد من حاجات مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا.
    - ابراز أعمال المكتب من خلال التعريف بخدماته عن طريق الوسائل الإعلامية المتاحة بالتنسيق مع لجنة العلاقات العامة.
    - الاعداد والتنظيم لمجموعة من الزيارات للمكتب بغرض التعريف بمهام المكتب والقيام بجولة للمعرض الدائم بالمكتب ومن هذه الزيارات:
    - استقبال معالي الوزيرة الباكستانية والوفد المرافق لها.
    - استقبال سمو الأميرة مشاعل بنت مقرن آل سعود والوفد المرافق لسموها .
    - استقبال سمو الشيخة نورة بنت عيسى آل خليفة والوفد المرافق لسموها.
    - استقبال سمو الأميرة مها بنت محمد الفيصل والوفد المرافق لسموها الكريم.
    - استقبال طالبات جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم الصيدلة.
    - القيام باستقبال المساهمات عند عقد الجمعيات العمومية للمكتب.
    - التواصل مع المساهمات عبر الهاتف واستقبالهن بمقر اللجنة النسائية بالمكتب.
    - تعبئة استمارات المعلومات الخاصة بالمساهمات.
    - المساهمة في تسليم مستحقات المساهمات من النساء عند صرف العوائد.
    - حضور الاجتماعات والدورات النسائية وتمثيل المكتب في تلك الاجتماعات.
    عقد بعض الدورات النسائية مثل:
    - الدورة التوعوية عن مرض انفلونزا (H1N1 ) Aبعنوان (الوقاية والتطهير حماية من أنفلونزا الخنازير) وحضرها جميع العاملات باللجنة النسائية لموسم حج 1430هـ.
    - الدورة التوعوية عن مرض (H1N1 ) A بعنوان (الوقاية والتطهير حماية من انفلونزا الخنازير) وحضرها منسوبات اللجنة النسائية بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا لموسم حج 1430هـ.
    وهناك العديد من المشاركات والأنشطة التي تقوم بها اللجنة النسائية بالمكتب.

    سعادة غامرة
    ومن جهتها قالت الزمزمية والعضوة المساندة نوال بنت عبدالله عبده ، كم أنا سعيدة جداً وأنا أعمل ضمن اللجنة النسائية وتحت رئاسة الدكتورة هدى فاضل رئيسة اللجنة النسائية ومع زميلات فضليات وبدعم وتوجيه من قبل رئيس مجلس الادارة الزمزمي سليمان بن صالح أبو غليه وكافة الأعضاء الذين قدموا لنا جميعاً الدعم والعون والمساعدة لتقديم خدمات جليلة لضيوف بيت الله الحرام.

    وأضافت قائلة: اننا نستقبل العديد من الضيوف ونقوم باعطائهم نبذة عن الزمازمة وهذه المهنة الشريفة ونطلعهم على المعرض الدائم ونوضح لهم مهنة الزمزمي في الماضي والحاضر وما طرأ عليها من تطورات حديثة بالاضافة إلى طرق التعبئة الآلية الحديثة وكيفيتها.

    وتشير ومن خلال اشرافي على مستشفى النور التخصصي لزيارة المرضى وتفقد أحوالهم وتقديم ماء زمزم المبارك لهم، وعملنا هذا يأتي تحت توجيه رئيس مجلس الإدارة الزمزمي سليمان أبو غلية وبمتابعة من لدن رئيسة اللجنة الدكتورة هدى فاضل.

    جهود موفقة
    وأجمعت كل من فريدة عبدالله فاضل عضوة متطوعة وخلود أسعد حديدي عضوة مساندة على أن العمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام من اسمى الأعمال وأفضلها وكما هو معلوم لدى الجميع أن ماء زمزم له فضل عظيم وقدر كبير فهو سيد المياه على وجه الأرض ، والسقاية مهنة عظيمة وشريفة ارتبطت بماء زمزم والحجيج منذ القدم وهي في تطور مستمر حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم بفضل الدعم الكبير الذي تلقاه من قبل حكومتنا الرشيدة

    المصدر : الندوة 2/12/1431هـ

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الشيخ العلامة المحدث عبد الحفيظ ملك عبد الحق الحنفي المكي
    مشوار د. نجم الدين عبد الغفور الأنديجاني
    محمد حسن فقي.. شاعرٌ إنساني وصوت مختلف
    عم سرور المهني المكي صاحب دكان السمبوسك الأشهر بمكة المكرمة
    «السيد» الذي عشق حياة الصحافة
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الشيخ العلامة المحدث عبد الحفيظ ملك عبد الحق الحنفي المكي
    إجمالي عدد المقالات : 1228

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®