محبة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لمكة المكرمة
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11024660
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • أبواب المسجد الحرام كما وصفها المقدسي
  • تناول المقدسي أبواب المسجد الحرام فقال : ( وله تسعة عشر باباً : باب بني شيبة , باب النبي , باب بني هاشم , باب الزياتين , باب البزازين , باب الدقاقين , باب بني مخزوم , باب الصف , باب زقاق الشطوي , باب التمارين , باب دار الوزير , باب جياد , باب الحزورة , باب إبراهيم , باب بني سهم , باب بني جمح , باب العجلة , باب الندوة , باب البشارة ) .

    وكما يلاحظ فأن المقدسي اقتصر على ذكر عدد أبواب المسجد الحرام و أسمائها دون أن يذكر مواقعها بالنسبة لجهات المسجد الحرام . وقد اتضح بعد تتبع ما جاء عنها في عدد من المصادر أن المقدسي بدأ بسرد أسمائها مبتدئا من الجهة الشرقية , متجها من الشمال إلى الجنوب , وكان مما رآه في هذا الجانب خمسة أبواب , هي  : هي باب بني شيبة , باب النبي , باب بني هاشم , باب الزياتين , وباب البزازين .

    ثم أعقب ذلك بأبواب الشق الجنوبي من المسجد مبتدئا من الشرق و منتهياً بالغرب , وفيه أورد سبعة أبواب هي : باب الدقاقين , باب بني مخزوم , باب الصفا باب زقاق الشطوي , باب التمارين باب الوزير , وباب جياد .

    وانتقل بعد ذلك إلى الجانب الغربي من المسجد الحرام فذكر الأبواب الموجودة فيه من الجنوب إلى الشمال , هي : الحزورة , باب إبراهيم , باب بني سهم .

    ثم ختم كلامه بأبواب الشق الشمالي من المسجد وذكر منها أربعة أبواب هي: من الغرب إلى الشرق : باب بني جمح , باب العجلة , باب الندوة وباب البشارة .

    وفي الاطلاع على ما جاء حول هذا الجانب في المصادر إبان العصور الإسلامية المختلفة نلحظ تباينا واضحا في أسماء أبواب المسجد الحرام و عددها . ويبدو أن ذلك قد تحكمت فيه اجتهادات المؤلفين , سيما في تسمية الأبواب غير المشهورة . كما أن إدراج بعض الأبواب اللافظة على البيوت المجاورة للحرم مباشرة ضمن أبواب الحرم في بعض المصنفات , و اقتصارها عند آخرين على ما يفتح على أزقة أو أسواق قد أدى إلى التفاوت الواضح في تعدادها بين المصادر .

    ونلحظ أن المقدسي قد اجتهد كثيرا في تسمية بعض الأبواب وذلك حسب ما رآه منتشرا من باعة و أسواق و بضائع لفتت انتباهه حول هذه الأبواب سيما في الجانبين الشرقي و الجنوبي , وما أملاه عليه حسه التجاري الذي تميز به , فأطلق عليها أسماء الباعة أو مبيعاتهم دون أن يرجع لمن سبقه ممن تحدثوا عن ذلك , كالازرقي أو الفاكهي أو غيرهم .

    ولهذا فإننا نرى أن مسميات المقدسي لهذه الأبواب و التي ترتبط – كما يلاحظ – بالتغيرات الزمانية و المكانية , كان سببا في عدم استمرار هذه المسميات التي  أطلقها أو ذكرها في المصادر التي تناولتها , سواء قبل المقدسي أو بعده .

    من جانب أخر فان المقدسي و من خلال تعداده لأبواب المسجد الحرام راعى فيما يبدو الأفضلية فبدا بذكر باب بني شيبة لان المستحب للمعتمر و الحاج الدخول للمسجد الحرام من هذا الباب.

    المصدر : مكة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري كما وصفها المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم لـ د. عبدالعزيز بن راشد السنيدي .

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الشيخ العلامة المحدث عبد الحفيظ ملك عبد الحق الحنفي المكي
    مشوار د. نجم الدين عبد الغفور الأنديجاني
    محمد حسن فقي.. شاعرٌ إنساني وصوت مختلف
    عم سرور المهني المكي صاحب دكان السمبوسك الأشهر بمكة المكرمة
    «السيد» الذي عشق حياة الصحافة
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الشيخ العلامة المحدث عبد الحفيظ ملك عبد الحق الحنفي المكي
    إجمالي عدد المقالات : 1228

    تعليقات الزوار
  • فيصل الجنيدي
    زرت مكة مرات ومرات ودائما انا في شوق لها ولاهلها والحمد له عندي صفه وهي حينما ادخلها ابحث فيها عن كل قديم منها تشم رائحة التاريخ وترى في صناديدها ما يشدك ويجذبك للقراءة والبحث عنه فكل جبل في مكه له حكايه في القلب وكل ترابك يامكة يستحق التقديس حفظك الله يامكة واهلك ولكن لي امل واحد وهو هل من قبائل مكة التي كانت وقت مبعث الوحي وهل احد من ابناء تلك القبائل مازال يسجل تاريخ تلك القبائل العتيده حتي الان ؟ كم ارتاح عند قراءة اخبار مكة والمدينة المنوره لما لهما في القلب من محبة وهيبه شكرا علي موضوعكم القيم ابواب البيت الحرام دمتم ودام عزك يا مكة وحفظكم الله وسلام الله علي البلد الامين واهلها الكرام فيصل الجنيدي اسكندريه مصر

  • FAHAD FATANI
    أبواب المسجد الحرام -------------------------------------------------------------------------------- أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام الرئيسية : 1- باب الملك عبد العزيز 5- باب أجياد 6- باب جلال 9- باب حنين 10- باب إسماعيل 11- باب الصفا 17- باب بني هاشم 19- باب علي 20- باب العباس 22- باب النبي 24- باب الاسلام 26- باب بني شيبه 27- باب الحجون 29- باب المعلاة 30- باب المدعى 31- باب المروة 37- باب المحصب 38- باب عرفة 39- باب منى 43- باب القرارة 45- باب الفتح 49- باب عمر 51- باب الندوة 52- باب الشمامية 55- باب القدس 56- باب المدينة 58- باب الحديبية 62- باب العمرة 79- باب الملك فهد

    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®