قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
12141164
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • تكية البخاريين بمكة المكرمة
  •  

    هي أحد المباني الخيرية التي شاركت في إسكان الحجاج بمكة المكرمة في الفترة من 1313هـ - 1413هـ /1895م-1992م . وأزيل مبنى التكية عام 1413هـ في مشروع توسعة الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لتوسعة ساحات المسجد الحرام .

    موقع التكية : كانت تكية البخاريين تقع جنوب المسجد الحرام , على طرف جبل القلعة . و تبعد عن المسجد الحرام بحوالي 250م تقريباً , يصل السالك إليها من الشارع الذي كان يسمى شارع الهجرة , و الذي كان ينتصب على ناصيته من جهة المسجد الحرام مبنى مكتبة الحرم المكي الشريف المواجه لباب الملك عبدالعزيز , احد الأبواب الرئيسية للمسجد الحرام من جهة الجنوب, وخلف مكتبة الحرم طريق ضيق ذات درج يصعد منها إلى قلعة أحياد , وعلى يمين الصاعد على هذه الطريق كانت تقع تكية البخاريين .

     

    بنيت التكية على قطعتين من الأرض , الأولى تعود ملكيتها للحاج محيي الدين بن عبدالرزاق البخاري السقطي , بموجب الحجة الشرعية الصادرة من المحكمة الشرعية بمكة المكرمة , المؤرخة في السابع عشر من شهر ربيع الثاني من عام 1312هـ /1894م . والقطعة الثانية تعود ملكيتها الحكر بها إلى الحاج محمد موسى التكروري الهوساوي . و أشترى القطعتين السابقتين الحاج / ميرز إكرام بن إيركك أباي البخاري , الأولى بمبلغ وقدره خمسة و عشرين ليرة عثمانية من الذهب العين , و الثانية بخمسة و ستين ليرة عثمانية من الذهب العين .

    وتم بناء الجزء الغربي من التكية عام 1313هـ / 1895م , كما هو مثبت في النقش الاول وأكمل الطابق الأرضي لمبنى التكية عام 1315هـ / 1897م .

    في عام 1372هـ / 1952م , تعرضت التكية لحادثة اعتداء على ملكيتها , وذكر تفاصيل هذه الحادثة حفيد السلطان عبد الأحد المنغيني واستمرت هذه القضية حتى عام 1386هـ/1966م حين تم تسليم وقفية هذه التكية للسيد عبدالمؤمن بن السيد أكرم على يد الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية رحمه الله .

    وبعد تسليم التكية تم إضافة ثلاثة ادوار بالاسمنت المسلح , وعمل مدخل ثالث في الواجهة الشرقية , يفضي إلى الطابق العلوي الأول وكان ذلك سنة 1387هـ / 1967 م .

    استمرت تكية البخاريين تؤدي و ظيفتها في إيواء حجاج أهل بخارى ممن يدخلون في شرط الواقف منذ عام 1313هـ / 1895م إلى سنة هدم التكية في عام 1413هـ / 1993م لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة ساحات المسجد الحرام .

    المصدر بتصرف : تكية البخاريين بمكة المكرمة ( دراسة تاريخية وثائقية ) لـ د.هشام بن محمد علي بن حسن عجيمي .

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    :: الصولتية :: أولى المدارس في أم القرى
    عبدالله أحمد بالعمش .. ابن المعابدة و " مؤرخها "
    " خديجــة شـربة " ... مطوّفــة حجاج الجاوة
    عبدالحميد بن أحمد الخطيب
    " المدوان " و " البرجون " .. ألعاب شعبيّة اندثرت
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : :: الصولتية :: أولى المدارس في أم القرى
    إجمالي عدد المقالات : 1284

    تعليقات الزوار
  • الجنرال
    زمان كان كل شي حلو بس البركه راحة دحين اصحاب الفنادق ما عندهم شي لله كلو بالفلوس

  • حســــــام
    يالله يا زمان أوووول إلي ما بقي من قطعك شي!!

  • د. الزيد
    مثل هذه الصفحات القيمة تنير بعض الجوانب التي لايعرفها من قرأ عنها في بحوث وثائقية وفي كتب كبيرة لايعي مافيها شباب اليوم.. وليس في هذا الامر احياء "للجاهلية الاولى" كما تفضلت به يااخ/ عمر الحميدي.. بل هو احياء للتراث المكي الذي يكاد ان يندثر تماما ولم تعد الاجيال تفقه منه الا ان مكة المكرمة مكان للحج فقط جميع من فيها هم من المقيمين الذين اتو للحج في يوم من الايام وغير ذلك تجدهم ينظرون لمكة وكأنها ليس لها تاريخ انساني واجتماعي بمثلما لها تاريخ اسلامي في غاية العراقة وشكرا لجميع القائمين على الموقع وعلى اخراجهم لما يوجد في بحوث الاكاديمين خصوصا المؤرخين منهم الى النور .. الى الامـــام ياموقع مكاوي.

  • سعد الدين غنيم
    دام عزك يا مكة ودام عزك يا وطن

  • الاستشاري
    السلام عليكم. خطوة موفقة ومعلومات جيدة أتمنى أن تستمر بشكل أوسع وأن تجمع وترتب والتفكير بطريقة سهلة وعلمية لاطلاع ابناءنا على هذا التاريخ المطمور والآيل للاندثار إذا لم تتواصل الجهود لاخراجه من اكوام التراب وأرفف المستودعات أو المخاذن المهجورة. أرغب في التواصل مع الدكتور لو امكن بالميل مباشرة أو بالهاتف لأنني أبحث عن معلومات معينة ربما تكون مرت عليه. أطيب تمنياتي.

  • طارق الوسيه
    السلام عليكم جزىى الله من تشرف بخدمة ضيوف الرحمن إذا كان إكرام الضيف من الإيمان!فماذا نحتاج لإكرام ضيوف الرحمن؟ هناك الكثير من المشاريع المشابهة لاقت نفس المصير تقريبا. هل هذا تغير في ثقافة البلد ام ضعف إيمان؟الله أعلم.لاكن السؤال الملح لماذا لم تعوض الجهات المعنية بالتوسعة تلك المبرات بل وتطورها.خاصة وأن معظم المسلمين فقراءوالله أسبغ علينا نعمه ليبلونا هل نشكر ونعين عباده للوصول بأقل كلفه؟أم نكفر ونفجر ونتاجر بإيمان الفقراء وفي ذلك إحتكار مذموم ولا يليق بأم القرى!

  • مكاوية
    زمان كانت هناك بركة، فقد كانت الأوقاف والتكايا تسكن الحجاج بالمجان لكن الآن أسعار الفنادق حول الحرم فلكية ويضطر الزوار للإقامة بعيد عن جوار الحرم ويضطرون للنوم في الحرم فيأتي العساكر ويصرخون عليهم لكي لا يفترشوا ويناموابطريقة قاسية

  • عمر الحميدى
    السلام عليكم موقع جميل واطروحات جميلة ولكن هناك تهميش للاشياء المهمة ومحاولة اظهار اناس اخرين فلونتحدث عن تاريخ مكة من عهد ابراهيم علية السلام والنبى محمد صلى اللة عليةوسلم والخلفاء الراشدين ونعتز بهم افضل من ان ناصل اناس ونهمش اخرين وكاننا نحى الجاهلية الاولى كل المحبة والتقدير لموقع مكاوى والعاملين علية ولمكة المكرمة واهلها قريش والسلام ختام

    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®