سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11509579
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • مكتبة الحرم المكي أهم المكتبات في العالم الإسلامي
  • تعد مكتبة الحرم المكي الشريف من أهم المكتبات في العالم الإسلامي وأعرقها فهي تقع في أقدس بقعة وأشرف مكان، مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين ويعود تاريخ إنشائها وفق ما أوردته المصادر التاريخية إلى القرن الثاني الهجري في عهد الخليفة العباسي محمد المهدي حوالي عام (161هـ ) .

    ومنذ بداية العهد السعودي الزاهر اهتم الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ بهذه المكتبة وكون لجنة من العلماء لدراسة أحوالها وأطلق عليها عام 1357هـ مكتبة الحرم المكي الشريف وأهدى إليها مجموعة من الكتب وقد حظيت برعاية وعناية الدولة منذ ذلك الوقت استمر تزويدها بما يستجد من الكتب والمراجع والأجهزة الحديثة التي تيسر على زوارها استخدام أوعيتها المتنوعة.

    وأوضح مدير مكتبة الحرم المكي الشريف الدكتور محمد بن عبد الله باجوده أن المكتبة تضم اثنا عشر قسماً تقدم خدماتها للمطالعين وطلبة العلم ومن أهم تلك الأقسام قسم المخطوطات يحتوي على (4909) مخطوطاً أصلياً و(372) مخطوطاً غير عربي، و(2520) مخطوطاً مصورا ورقيا وأكثر من (20000) مخطوط مصور الكترونيا، وكذلك مجموعة من الرسائل العلمية وفهارس ومخطوطات للمكتبات العربية والعالمية.

    كما يهتم قسم الدوريات بالصحف والمجلات المحلية والعربية الحديثة والقديمة ويبلغ تعداد عناوينها إلى قرابة (1000) عنوان. ويرتبط بهذا القسم قسم تعقيم وترميم المخطوطات والكتب القديمة وقسم التجليد الذي يتولي تجليد كتب المكتبة وقسم المكتبة الصوتية فيقوم بجمع الدروس والخطب من المسجد الحرام ومن ثم تسجيل ما يحتاجه الزوار والمطالعون في الدروس والخطب التي تلقى في المسجد الحرام ويبلغ عدد الأشرطة أكثر من (100000) شريط وقد تم تحويل قسم كبير منها إلى أقراص وهى من الأقسام التي يزداد عليها الإقبال من قبل المطالعين والزوار وقد تـم إحداث تطور كبير بالقسم وذلك من خلال أنظمة صوتية حديثة وأجهزة عالية الدقة، وقد تم تحويل جزء كبير من الأشرطة الصوتية إلى أسطوانات ليسهل تسجيلها ونسخها وتقديمها لمن يرغب فيها من طلبة العلم والمهتمين. وقريباً سوف يتم تنزيل المكتبة الصوتية على بوابة الرئاسة على الانترنت .

    وأنشأت المكتبة قسم التصوير الميكروفيلمي لتمكين الزوار والمطالعين من مشاهدة الأفلام الخاصة بالمخطوطات والصحف القديمة على أجهزة القراءة ويضم القسم أكثر من (5671) فلماً , كما يضم قسم الخدمة المكتبية أكثر من (100000) عنوان في جميع المجالات. ومن الأقسام الأخرى التي في المكتبة جناح الحرمين الشريفين يعرض في هذا الجناح كل ما له علاقة بالحرمين الشريفين من صور قديمة وحديثة أو خرائط أو كتب أو مخطوطات للمطالعين والزوار.

    ويتولى قسم التزويد مسؤولية ومهام بناء وتنمية المجموعات وفقًا للسياسة التي وضعتها الإدارة بالتنسيق مع المسؤولين بالرئاسة وقسم الإهداء والتبادل الذي يهدف إلى إثراء مقتنيات المكتبة من خلال التبادل وتمكين رواد المكتبة من الاستفادة من النسخ المكررة التي أعدت للتبادل ويتم التبادل مع الأشخاص أو المؤسسات العلمية وقسم الفهرسة والتصنيف الذي يناط به القيام بعمليات التحليل والوصف الببليوجرافي للكتب على شكل بطاقات ووضعها في الأدراج بعد ترتيبها أبجديًا ، وقد تم إدخال جميع البطاقات على الحاسب الآلي .

    وانطلاقًا من اهتمام المكتبة بمواكبة المستجدات الحديثة وفرت المكتبة بعض المراجع المخزنة على سي دي تيسيرًا وتسهيلاً للباحثين للوصول إلى ما يريدون وتحتوي المكتبة عدد من النوادر وذلك على النحو الآتي:- من المخطوطات النادرةالغيلانيات: لمحمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان البزار وهو أقدم مخطوط في المكتبة ويعود تاريخ نسخه إلى أوائل القرن الخامس الهجري وهو أحد عشر جزءا في مجلد واحد.الفروسية والمناصب الحربية: لنجم الدين حسين بن الرماح المتوفى عام (780هـ).مسند الموطأ: للغافقي المتوفى عام (381هـ) ويعود تاريخ نسخه إلى عام (693هـ).مجمع البحرين في زوائد المعجمين: لابن حجر الهيتمي المتوفى عام (807هـ).كما تقتني المكتبة مجموعة من المطبوعات الحجرية النادرة أهمها: ديوان ابن النبيه عام (1280هـ)، كتاب قصيدة كاظم الرشتي طبع عام (1269هـ)، تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس لمحمد الديار بكري طبع عام (1283هـ)، الباكورة العربية في شرح متن الآجرومية لمحمد بن إسماعيل الأنصاري طبع عام (1288هـ)، الأنيس المفيد للطالب المستفيد طبع عام (1296هـ) وكثير غيرها.ومن الدوريات السعودية النادرة:بريد الحجاز من السنة الأولى، العدد الأول عام (1343هـ) >فيلماًفيلماً<.الإذاعة من السنة الأولى العدد الأول عام (1375هـ).

    أما الصحف العربية فأهمها:المقتطف من السنة الأولى عام (1870م).الضياء من السنة الأولى عام (1898م).المنار من السنة الأولى عام (1315هـ).المقتبس من السنة الأولى عام (1324هـ).نوادر الإسلام من السنة الأولى عام (1349هـ). أما الصحف العربية فأهمها : المقتطف من السنة الأولى عام 1870م الضياء من السنة الأولى عام 1898م المنار من السنة الأولى عام 135هـ المقتبس من السنة الأولى عام 1324 نوادر الإسلام من السنة الأولى عام 1349هـ .

    ويتم تزويد المكتبة بأحدث الإصدارات من خلال المشاركة المستمرة في معارض الكتب المحلية والدولية بالإضافة إلى أن المكتبة تطبق الإهداء والتبادل وفق شروط وضوابط محدده ولا تسمح أنظمة المكتبة بإعارة الكتب بالإضافة إلى أن معظم مقتنياتها وقفيه من كتب ومخطوطات ودوريات، ولكن تقدم خدمة التصوير الفوري وفق ضوابط محدده للكتب والتصوير الميكروفيلمي للمخطوطات وكذلك النسخ الورقية للمخطوطات ونسخ الأشرطة الصوتية.

    ومن الأقسام المهمة الأخرى التي لها علاقة مباشره بالزوار والمطالعين قسم النساء الذي يقوم بخدمة المطالعات الزائرات على فترتين صباحية ومسائية وقسم خاص بالأطفال داخل قسم النساء به بعض الألعاب التي تنمي فيهم التطوير الذاتي والتعليم, ويعمل بالقسم (16) موظفة وعاملة على مدار الفترتين الصباحية والمسائية .

    ولم تتوان المكتبة مع ما حباها الله من أوعية للمعلومات أن تتعاون مع العديد من المكتبات ومراكز المعلومات داخل المملكة وخارجها وخلال شهر رمضان المبارك يتم دعم الأقسام التي لها علاقة مباشرة مع المطالعين, وتهيئة المعلومات المتعلقة بمكة المكرمة والحرمين الشريفين وعرضها للمطالعين مساعدة الزوار والمطالعين في الحصول على المعلومات بأيسر الطرق. الجديد في خدمات المكتبة أن معظم مقتنيات المكتبة أصبحت تقدم عن طريق الحاسب الآلي وافتتاح المكتبة الإلكترونية وكذلك تصوير المخطوطات على القرص المدمج.

    المصدر : الاقتصادية1431/9/10هـ

     

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    الذكرى الخامسة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف رحمه الله
    مشوار الدكتور محمد بن مصطفى بياري
    أبو بكر خوقير.. عالم العهود الثلاثة
    «أتريك» وهلع 50 ألف شخص في حريق مكة الكبير
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : 1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    إجمالي عدد المقالات : 1247

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®