سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11318021
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • معرض الحرمين الشـريفين
  • يشهد معرض عمارة خادم الحرمين الشريفين اقبالا من الزوار والمعتمرين، حيث بلغ عدد زائريه منذ افتتاحه أكثر من مليون وستمائة ألف زائر. وأوضح مدير المعرض محسن بن عبدالمحسن السلمي أن اكثرالقاعات التي يهتم بها الزوار هي قاعة الكعبة والمسجد الحرام والمخطوطات وزمزم.

    وقال إن المعرض أصبح أحد المعالم الرئيسة التي يقصدها الزائرون لمكة المكرمة ويتم استقبالهم خلال شهر رمضان المبارك على فترتين صباحية من التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة والنصف عصرا، ومسائية من الثامنة والنصف مساء إلى الثالثة فجرا بما في ذلك الإجازات الأسبوعية.

    وبين ان المعرض يضم (7) قاعات تحوي عددا من المقتنيات النادرة وهي : قاعة الاستقبال :وبها مجسم للمسجد الحرام وصور قديمة وحديثة للحرمين الشريفين.

    قاعة المسجد الحرام:ويتوسط هذه القاعة سلم الكعبة المشرفة والذي يعد من أهم التحف المعروضة ويعود تاريخه إلى 1240هـ.

    قاعة الكعبة المشرفة: وتختص هذه القاعة بعرض متعلقات الكعبة المشرفة ويشمل ذلك نماذج من الكسوة عبر التاريخ بالإضافة إلى مقتنيات الكعبة المشرفة ومنها باب الكعبة وأحد أهم أعمدة الكعبة والذي يعتبر من أهم القطع الأثرية الموجودة في المعرض حيث يعود تاريخه لعام 65هـ.

    قاعة الصور الفوتوغرافية: تضم هذه القاعة مجموعة الصور النادرة التي تفضل بإهدائها للمعرض صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران -حفظه الله- وهي صور نادرة لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة تم التقاطها بين عامي 1297هـ -1298هـ بواسطة المصور المصري صادق بيك.

    قاعة المخطوطات: تتوسط هذه القاعة خزانة تحتوى على نسخة مصورة من المصحف العثماني الذي كتب في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ومجموعة نادرة من المصاحف والمخطوطات.

    قاعة المسجد النبوي :وبها العديد من القطع التابعة للمسجد النبوي الشريف ومن أبرزها باب المنبر العثماني الذي يعود تاريخه لعام 998هـ ويتوسط القاعة مجسم للمسجد النبوي الشريف.

    وقاعة زمزم: وفي هذه القاعة أجزاء من فوهة بئر زمزم القديمة ومجسم لقطاع طولي لبئر زمزم يوضح تفاصيل بئر زمزم وبهذه القاعة مزولة شمسية لتحديد أوقات الصلاة يعود تاريخها لعام 1023هـ بالإضافة إلى أول ساعة تم تركيبها في المسجد الحرام عام 1352 هـ في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله .

    واختتم السلمي تصريحه بالاشارة إلى أن المعرض أنشئ في عام 1420هـ ، وقد روعي في إنشائه تنسيق التصاميم الهندسية مع الطراز المعماري المميز لعمارة المسجد الحرام.

    المصدر : المدينة 1432/9/14هـ

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    الذكرى الثانية لوفاة عالم اللغة العربية وآدابها الأستاذ الدكتور فؤاد بن محمود سندي
    تراث « جرول » يتلاشى.. السوق وئدت والبئر صامدة!
    من معالم مكة المكرمة التاريخية ( ميدان الساعة بالخريق )
    قبل أربعة عقود : العساف يرصد الحادثة الشهيرة للرحلة 163
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    إجمالي عدد المقالات : 1239

    تعليقات الزوار
  • fahim
    Dear Muslim Brothers Ramzan Kareem Sir In this holy month i am requesting you to please help me to perform ummrah thanks fahim

    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®