قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11728380
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • أمين العاصمة المقدسة .. قراءة تاريخية ووثائقية
  • أشارة جريدة عكاظ بعددها ( 18010) يوم الثلاثاء 26 /9 /1433هـ وبالصفحة ( 2،3) أنه في حفل السحور الذي اقامه سعادة الشيخ الوجيه عبدالرحمن فقيه تكريما لصاحب السمو الملكي ولي العهد وزير الدفاع الامير سلمان بن عبدالعزيز وبحضور أميري المحبوب لقلبي صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو الأمير سعود بن نايف وفي أثناء تحاور سمو الأمير سلمان مع الحاضرين ومناقشة الشأن الداخلي اقترح أخي وصديقي الأستاذ مصطفى فؤاد رضا رجل الاعمال المعروف وهو من المثقفين والعاشقين الحقيقين لمكة المكرمة وأهلها وكان والده الشيخ فؤاد علي رضا عضو مجلس الشورى في عهد الملك عبدالعزيز فطرح على سمو الأمير سلمان فكرة تغيير مسمى أمانة العاصمة المقدسة إلى أمانة مدينة مكة المكرمة أسوة بباقي المدن السعودية .


    1/: في البداية أؤكد ، ثم أؤكد أنني لست مع أخي الاستاذ مصطفى في هذه الفكرة ولا نرغب في مكة المكرمة ادخال أي تغير أو تعديل على مسمى الامانة . ولكن لا بد لنا ان نقبل ما طرحه الاستاذ مصطفى فهذا رايه الخاص ، وطرحه أمام العلن وبكل لياقة وأدب وهذا النهج الذي سار عليه مصطفى رضا هو المنهج الافضل والاصوب لمناقشة –ولاة الامر – اعزهم الله في كل ما لدينا من أفكار ومقترحات وليس شرطاً ان تقبل أو ان يؤخذ بها ولكن يجب أن تقال بطرق مشروعة , واعرف انه اراد الخير لمكة المكرمة , بيد ان صاحب السمو الملكي الامير سلمان بحكمته السياسية وحنكته الادارية وجه بدراسة الفكرة ولم يتخذ قرار بذلك .


    2/: فاليوم ، واليوم بالذات اريد أن اكشف عن بعض المعلومات والخفايا والاسرار السياسية عن مصطلح ..[ أمين العاصمة المقدسة ]. وكنت قد كتبته في صفحات مذكراتي السياسية،ففي عام 1429هـ. ذهبت للسلام على صاحب السمو الامير ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة الاسبق وذلك بعد صلاة المغرب وبعد لحظات جاء بعدي معالي الدكتور محمد عبده يماني ـ رحمه الله ــ وزير الاعلام الاسبق وقال لسمو الامير وهو جالس في صدر الصالون يا طويل العمر !.الرضى-وكان يقصدني - كتب مقالا رائعا في الدفاع عن السيد عبدالقادر كوشك – رحمه الله – وأعجبني ما كتب . ومقالي نشر بجريدة الندوة بعددها ( 15066 ) يوم الاثنين 14 /5 /1429هـ. وتحت عنوان ( الكوشك .. المفتري عليه ) بالصفحة (2 )، وكان يجلس عن يمين الامير ماجد معالي السيد عبدالمنعم عقيل –رحمه الله – وكيل وزارة الداخلية ثم رئيس ديوان الملك سعود –رحمه الله – وبدأ الدكتور اليماني يحكي لنا قصة تعيين معالي السيد المهندس عبدالقادر كوشك . قال اتصل بي هاتفياً في منتصف رمضان 1397هـ وقال لي أرغب استشارتك في أمر لا يحتمل التأخير فقلت له أتفضل قال لي : اجيك إلى المكتب الان . وجاءني واخبرني ان سموكم وللعلم ان الامير ماجد تولى وزارة الشؤون البلدية والقروية من 8 /10 /1395هـ الموافق 12 /10 /1975م وحتى 2 /5 /1400هـ. الموافق 19 /3 /1980م. قد رشحته لعمل أمين العاصمة ، وكان السيد المهندس عبدالقادر كوشك حينذاك قد استقال من عمله بالوزارة كمدير عام الشؤون الفنية على المرتبة (14) من 1 /7 /1395هـ وحتى 14 /11 /1396هـ. قد استقال من عمله بالوزارة ووزيرها الامير ماجد بن عبدالعزيز فقال ايش رايك يا دكتور قلت له : يا سيد أقبل فوراً وبدون تردد فهذا شرف لك وانت أبن من أبناء عوائل مكة المكرمة المعروفين . بس يا سيد أنا جاءتني فكرة الآن أقولها لك ثم نستأذن الامير ماجد فيها وقال لي ما هي : قلت له : غالبا ان الملك خالد عادة قد يسألك لك طلباتك محددة . تقول لا لكن لي رجاء وحدد يوم ليقابل الملك خالد – رحمه الله – المرشح السيد المهندس عبدالقادر كوشك ، وقبلها طلب الأذن من سموكم وقلت لنا أنا اسبقك للديوان ويكمل اليماني ذهبنا للديوان الملكي وسمح لنا بالدخول على مقام الملك وبعد السلام تحدث الملك خالد عن عبدالله عريف واثنى عليه وقال انه من الرجال المخلصين والذين انجزوا في عملهم . ثم تحدث الامير ماجد عن المهندس عبدالقادر كوشك واستقامته وعفت لسانه ونظافة يده وانه من المخلصين ولهذه الاسباب اخترناه ليخلف عبدالله عريف . فتحدث الملك خالد واثنى على الكوشك واوصاه على مكة المكرمة واهلها وقال ويش رغبتك يا أخ عبدالقادر ، قال له : انا جندي لخدمة هذا الوطن ، وفعلا سأله الملك خالد اذا كنت تحتاج اشياء وطلبات قلها وان شاء الله نعمل على تحقيقها . فقال له يا طويل العمر هذه الوظيفة شرف عظيم لي ان اخدم هذه المدينة المقدسة وارجو من جلالتكم الموافقة على اضافة ..[ المقدسة ].. إلى لقب أمين العاصمة ، ليصبح ..[ امين العاصمة المقدسة ].. ونظر الملك إلى الامير ماجد قائلا ما هو رايك ! فقال الامير ماجد ممكن طال عمرك بعد موافقتكم ، فقال لهم الملك خالد –رحمه الله –على [ بركة الله ].. وربنا يوفقك ويسدد خطاك ومن هنا تم اضافة ..[ المقدسة ].. إلى المنصب . بفكرة من معالي الدكتور محمد عبده يماني ـ رحمه الله ـ .


    3/: ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم ( 1209 ) في 16 /9 /1397هـ. والذي بلغ لصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية بالنيابة بخطاب معالي رئيس ديوان مجلس الوزراء رقم 7/ د 24799 في 30 /9 /1397هـ. ثم صدر قرار سمو الوزير رقم 3809/6 وتاريخ 4 /11 /1397هـ. على المرتبة الخامسة عشرة بوظيفة ..[ امين العاصمة ].. ثم بلغ السيد المهندس عبدالقادر بالموافقة على اضافة ..[ المقدسة ].. للمنصب ليصبح
    ..[ امين العاصمة المقدسة ].. واستمر الحال حتى ثم احالة السيد المهندس عبدالقادر حمزة كوشك على التقاعد بناء على طلبة بموجب خطاب معالي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 1166/8 وتاريخ 27 /5 /1402هـ. المعطوف على الامر الملكي رقم ( أ/196) في 22 /5 /1402هـ. حيث نصت المادة الاولى على التالي : (( يحال المهندس عبدالقادر حمزة كوشك امين العاصمة المقدسة على التقاعد بناء على طلبه ....). علماً بأن المرتبة الممتازة و لقب ..[ معالي ].. احدث في ميزانية الامانة في العام الذي اقيل فيه السيد المهندس عبدالقادر كوشك ، ولم يمنح اللقب لظروف يصعب ذكرها هنا .


    هذه القصة الكاملة لكلمة .[ المقدسة ].. ، يضاف لذلك ان جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز –رحمه الله – هو أول من اطلق على مكة المكرمة..[ العاصمة المقدسة].. فالمقدسة تزيد مكة المكرمة اجلالا وتعظيما وتقديراً . هذا ويذكر في كتاب / التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم ، لمؤلفة محمد طاهر الكردي وفي الجزء الخامس منه النص التالي : (( بعد أن اخرج الاتراك في سنة 1343هـ. استقل بملك الحجاز ، وكانت مكة المكرمة عاصمة ملكة ، ففيها كانت اقامته الدائمة ، فبعد ان استقل ، وصار يلقب بملك الحجاز ....).


    4/: وفي الفترة الماضية قرات مقالا لأخي الاستاذ خالد الحسيني تحت عنوان / امانة العاصمة وامانة مكة المكرمة وذلك بجريدة البلاد بعددها ( 20280 ) يوم الاربعاء 27 /9 /1433هـ بالصفحة (4) وجدت فيه مغالطات تاريخية ترتبط بهذا اللقب حين ذكر : (( لقد عرف الناس مسمى امانة العاصمة منذ عام 1346هـ. وكان الامين الشيخ عباس يوسف قطان ..).. فهذه المعلومات غير صحيحة وغير دقيقة ووقع في هذا الخطأ غير المقصود أخي وصديقي الحبيب سعادة الدكتور عبدالعزيز الصويغ في مقاله المنشور بجريدة المدينة بعددها ( 18014) وتاريخ السبت 30 /9 /1433هـ. بالصفحة ( 14 ) لأنه نقل معلوماته الخاطئة بناء على ما كتبه خالد الحسيني . وسبق ان طرح هذا اللغط كثير حول هذا الموضوع فتصديت بالرد والصد والتصحيح مثل ما كتبته في جريدة الندوة بعددها ( 14759 ) يوم الثلاثاء 21 /4 /1428هـ. حيث قلت : اطلعت على ما كتبه أخي الاستاذ الكبير عبدالله خياط في مقاله اليومي بجريدة ( عكاظ ) وتحت عنوان مكة المكرمة من فجر التاريخ ، وبعد قراءتي لهذا المقال ، وجدت فيه بعض المعلومات غير الدقيقة وتحتاج إلى.. (تصحيح ).. بل..(تصويب دقيق).. احتراماً للتاريخ وحركته بحكم خبرتي العملية الطويلة في الأمانة ، واهتمامي بالشأن المكي ، وما توفر لدي من معلومات كتبتها في بعض مؤلفاتي ومنها كتابي ( مكة ا لمكرمة في وجداني ) وغيره فأرجو أن يسمح لي بهذا التصحيح لما فيه مصلحة للمجتمع ولتاريخ هذا الوطن والمعلومات التي أرغب في تصحيحها هي كالتالي :


    5/: قلت في مقدمة مقالك معلومة بنيت على معلومة ذكرت في جريدة (البلاد) بتاريخ 28 /3 /1428هـ : ( إن الاستاذ عبدالله عريف – رحمه الله – كان أول من أطلق عليه هذا المسمى ) وما نشر في جريدة ( البلاد ) غير دقيق .
    يا أستاذ سبق وأن صححت هذه المعلومات المهمة في أكثر من موقع ومنها ما كتبته في جريدة ( الندوة ) بعددها ( 14234 ) يوم الأحد 16 /7 /1426هـ رداً مني على ما نشر بجريدة عكاظ في تسع حلقات يوم الأحد 5 /5 /1426هـ وقلت يومها :


    والصحيح أن الاستاذ عبدالله عريف لم يعين أميناً للعاصمة المقدسة ، بل عين .. ( أمين العاصمة ) .. ولكن ورد مصطلح ( المقدسة ) .. لأول مرة في التاريخ السعودي عندما عين معالي السيد الدكتور المهندس عبدالقادر حمزة كوشك وذلك بتاريخ 16 /9 /1397هـ وما يؤكد صحة كلامي هذا الوثائقي أن نظام البلديات القديم كان اسمه .. ( النظام العام لأمانة العاصمة والبلديات في المملكة العربية السعودية ) .. والصادر بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( 7823 ) وتاريخ 20 /7 /1357هـ فلم يرد مصطلح .. ( المقدسة ) .. في اسم النظام .


    6/: وفي نفس الحلقة وفي الجزء التعريفي ذكر النهاري النص التالي : ( حيث كان أول أمين لمكة المكرمة بعد أن كان المسؤول عن الخدمات البلدية فيها يسمى رئيس بلدية .. ) والمعلومة الصحيحة هي : تعتبر أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة هي أول أمانة بالمملكة وصدر النظام الخاص بالبلديات بهذا الاسم .. ( النظام العام لأمانة العاصمة والبلديات في المملكة العربية السعودية ) .. حيث صدر بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( 8723 ) وتاريخ 20 /7 /1357هـ وبلدية مكة المكرمة هي أول بلدية في بلادنا .. ويعتبر الشريف الحسين بن علي أول من أمر بإنشاء البلدية بمكة المكرمة في عام 1332هـ وعين الشيخ عبدالقادر الشيبي رئيساً لها في نفس العام وفي عام 1345هـ الموافق 1962م أحدثت أول بلدية بمكة المكرمة في العهد السعودي وكان اسمها ( بلدية مكة ومنى والشهداء ) .. وعين الشيخ يوسف قطان بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود ، حيث كان القطان رئيساً لها حتى نهاية عهد الشريف وحتى عام 1345هـ ، وفي عام 1348هـ سميت أمانة مكة المكرمة وتعين الشيخ عباس قطان ابن الشيخ يوسف قطان ( أمين مكة المكرمة ) وكان يرتبط إدارياً بنائب الملك ، وذلك عام 1348هـ ثم عدل نظامها بموجب الأمر السامي السابق الذكر بتاريخ 20 /7 /1357هـ وسميت أمانة العاصمة .


    7/: وقد ورد ذكر المصطلح السياسي الإداري .. ( أمين العاصمة المقدسة ) .. لأول مرة بعد تعيين السيد المهندس عبدالقادر حمزة كوشك في 16 /9 /1397هـ ، ويعتبر الشيخ عباس يوسف قطان أول مسؤول في العهد السعودي يطلق عليه لقب .. ( أمين ) .. عندما عينه جلالة الملك عبدالعزيز أميناً لمدينة مكة المكرمة في عام 1348هـ حيث كان القطان رئيس البلدية منذ عهد الشريف الحسين بن علي وحتى دخول الحكم السعودي إلى مكة المكرمة 1343هـ بل أكرمه الملك عبدالعزيز بتلك الثقة . وكان القطان صاحب مكانة رفيعة ومرموقة لدى الملك عبدالعزيز وذا جاه وقيمة ومكانة لدى الدولة كلها ، واشتهر بكرمه وإصلاح ذات البين .


    8/: وأما المعلومة التي ذكرها الاستاذ معتصم السدمي في كتابه ( موسوعة أوائل الانجازات في المملكة العربية السعودية ) حيث ذكر في صفحة ( 233 ) أن الشيخ عبدالرؤوف الصبان هو أول أمين فهذا الكلام غير صحيح ، وليس دقيق ، لأن الشيخ عباس قطان هو أول أمين لمكة المكرمة ، ثم جاء بعده الشيخ عبدالرؤوف الصبان وأما أعضاء هيئة الأمانة في عهد عباس قطان فهم : محمد لبني ، علي مفتي ، عبدالله خزندار ، محمد سعيد تفاحة ، عبدالله مشاط ، محمد سعيد باسلامة ، وأعضاء المجلس البلدي هم : محمود شلهوب ، كامل كردي ، شرف بن محسن ، محمد سرور الصبان ، سراج بوقري ، محمد صادق ، حامد عبدالمنان ، محمد زين العابدين ، محمد علي شقيري ، هاشم السباك ، حسن فهمي حسين ، جميل اسماعيل ، عمر سمان ، وسكرتير المجلس رشدي العظمة ، ويعتبر الشيخ عبدالقادر الشيبي أول رئيس بلدية في مكة المكرمة عينه الشريف حسين بن علي في ذلك المنصب عام 1332هـ .


    9/: وأما رؤساء وأمناء بلدية مكة المكرمة ففي عهد الأشراف فهم : الشيخ عبدالقادر الشيبي ، تعين رئيساً لبلدية مكة المكرمة بأمر من الشريف الحسين بن علي عام 1332هـ وعين معه أعضاء مجلس البلدي وهم : الشيخ عبدالله أبو الخير ، الشيخ عبدالوهاب خوقير ، الشيخ ياسين العظمة ، الشيخ محمد زبيدي ، الشيخ سلمان تركي ، الشيخ يوسف قطان ، ثم عينه الشريف وزيراً للأوقاف وقد عرفت أنه تولى رئاسة بلدية الرياض فترة معينة في عهد الملك عبدالعزيز ، الشيخ عبدالقادر عبده ، الشيخ عبدالله مشاط ، من محلة شعب عامر ، الشيخ أحمد السبحي ، من محلة الشبيكة ، الشيخ عبدالحي قزاز ، والد الأستاذ حسن قزاز الصحافي المعروف .


    10/: ذكر نفس الخطأ في الحلقة الثانية ، وبالجزء التعريفي ، كرر كأمين للعاصمة المقدسة وأمين العاصمة المقدسة ، وهذه أخطاءإدارية وسياسية يفترض أن نصححها حتى لا تستمر المعلومة بأخطائها فتندرج في الكتابة التاريخية .


    11/: ذكر في الحلقة الثامنة ، يوم الثلاثاء 14 /5 /1426هـ وفي العمود الثالث النص التالي : ( لقد أمعن الأستاذ عبدالله عريف في نقد أمانة العاصمة المقدسة ) وهذا الخطأ الذي وقع فيه الأخ محمد الحساني في الحوار بين الملك فيصل والعريف ، وهذا ليس هو الحوار الذي دار بين الملك فيصل والعريف ، ثم أخطأ الحساني حين كرر الخطأ بقوله : ( وبالفعل صدر الأمر بتعيينه أميناً للعاصمة المقدسة .. ) فالعريف أميناً للعاصمة فقط حين عام 1379هـ وحتى وفاته في 12 /9 /1397هـ، أي ما يزيد عن ( 18) عاماً .


    12/: إذن يتضح لكم أن مصطلح .. ( أمين العاصمة ) .. لم يتولاه السيد عبدالوهاب نائب الحرم – رحمه الله – بل إن الاستاذ عباس يوسف قطان هو أول من أطلق عليه لقب .. ( أمين العاصمة ) .. وذلك في عام 1348هـ فالشيخ عباس قطان هو أول مواطن سعودي يطلق عليه لقب .. ( أمين ) ..


    13/: وهذه أسماء بعض الأمناء المكلفين بالنيابة وهما : الأستاذ يحي أمين كردي – رحمه الله – حيث كلف بالعمل كأمين بالنيابة لمدة شهرين تقريباً حيث كلف كأمين للعاصمة المقدسة بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( 4874 ) وتاريخ 6 /4 /1409هـ واستقال يوم 10 /10 /1410هـ وجاء بعد معالي الاستاذ فؤاد توفيق ، ثم أيضاً كلف أخي وصديقي سعادة المهندس أحمد علي بايزيد بالعمل .. ( أمين للعاصمة المقدسة بالنيابة ) .. ابتداء من غياب واستقالة معالي الدكتور حمزة نحاس وهو 20 /10 /1427هـ وحتى تعين أخي وصديقي معالي الدكتور أسامة فضل البار بتاريخ 9 /3 /1428هـ. وأضيف معلومة مهمة وهي أن أول مواطن سعودي يعين على المرتبة الممتازة ويتشرف بلقب .. ( معالي ) .. كأمين العاصمة المقدسة هو أخي وصديقي معالي الأستاذ فؤاد محمد عمر توفيق والذي عين بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( أ / 422 ) وتاريخ 27 /8 /1403هـ ، وأن أول مبنى رسمي للأمانات كان في مكة المكرمة ، وأما ترتيب وتنظيم .. (أمناء مكة المكرمة و العاصمة المقدسة) .. الذين تعينوا في هذا المركز المهم والحساس في العهد السعودي فهم حسب الترتيب وتواريخ التعيين :


    1 ) الشيخ عباس يوسف سالم قطان عين في عام 1345هـ كرئيس بلدية وفي عام 1348هـ أصبح .. ( أميناً ) واستمر في عمله مدة طويلة .


    2 ) الشيخ عبدالرؤوف بن محمد صالح الصبان استمر من عام 1366هـ وحتى 1372هـ ثم استقال .


    3 ) الشيخ محمد عبدالله الصادق عين في 2 /2 /1372هـ واستمر حتى عام 1373هـ 4 ) الاستاذ رشدي جميل ياسين يحي العظمة ، كلف بالعمل كأمين للعاصمة على فترتين . الفترة الأولى من غير تكليف رسمي ، قبل الشيخ محمد عبدالله الصادق وذلك عام 1371هـ ثم كلف مرة أخرى لمدة عام ونصف من 23 /1 /1373هـ وحتى عام 1374هـ عين في البداية معاون أول لأمين العاصمة بموجب الأمر السامي رقم ( 2719 ) وتاريخ 16 /4 /1370هـ .


    5 ) الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن خثلان ، وهو من أهل القصيم ، عين في أواخر عام 1374هـ حتى عزل وأحيل على التقاعد في منتصف عام 1379هـ .


    6 ) الأستاذ عبدالله محمد علي عريف عين في 23 /7 /1379هـ بأمر من سمو نائب الملك الأمير فيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء ، أي في عهد جلالة الملك سعود وبقي في المنصب حتى وفاته في يوم 12 رمضان 1397هـ وهي أطول مدة عمل فيها أميناً حيث بلغت خدماته ( 18 ) .


    7 ) السيد الدكتور المهندس عبدالقادر حمزة كوشك ، تعين بموجب الأمر السامي الكريم ( 1209 ) وتاريخ 16 /9/ 1397هـ وهو أول مهندس سعودي حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة ، وهو أول مهندس يعين أميناً للعاصمة المقدسة . وعزل وأحيل على التقاعد في 22 /5 /1402هـ .


    8 ) الشيخ عبدالله زيني بن صديق ، كلف بالعمل كأمين للعاصمة المقدسة في 23 /5 /1402هـ واستمر لعدة شهور وحتى 27 /8 /1403هـ وأحيل على التقاعد بناء على طلبه .


    9 ) معالي الاستاذ فؤاد محمد عمر توفيق عين في 27 /8 /1403هـ بناء على الأمر السامي الكريم رقم ( أ / 422 ) وتاريخ 27 /8 /1403هـ وأحيل على التقاعد بناء على طلبه في 3 /4 /1409هـ .


    10 ) الاستاذ يحيى أمين كردي – رحمه الله – كلف كأمين للعاصمة المقدسة بالنيابة بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( 4874 ) وتاريخ 6 /4 /1409هـ واستمر حتى 26 /5 /1409هـ واستقال من الأمانة في 10 /10 /1410هـ لظروفه الصحية وتوفي السبت 25 /9/ 1412هـ .


    11 ) معالي المهندس عمر عبدالله قاضي وهو من أهل الطائف كلف بعمل أمين العاصمة المقدسة مكلفاً في 26 /4/ 1409هـ بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( 7/ب/5957 ) وتاريخ 26 /4 /1409هـ ثم صدر الأمر السامي الكريم رقم ( أ/95) وتاريخ 14 /5 /1411هـ بتثبيت القاضي أميناً للعاصمة المقدسة واستمر حتى يوم 3 /3 /1418هـ .


    12 ) معالي الدكتور المهندس فؤاد محمد غزالي عين أميناً للعاصمة المقدسة بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( أ/71 ) وتاريخ 2 /3 /1418هـ وأعفي من منصبه يوم 3 /3 /1422هـ .


    13 ) معالي الدكتور خالد بن حمزة نحاس عين بموجب الأمر السامي الكريم
    ( أ/84 ) وتاريخ 1 /3 /1422هـ وأعفي من منصبه بناء على طلبه بتاريخ 9 /3 /1428هـ .


    14 ) سعادة المهندس أحمد بن علي با يزيد كلف بالعمل كأمين للعاصمة المقدسة بالنيابة اعتباراً من تاريخ 20 /10/ 1427هـ وحتى تاريخ 9 /3 /1428هـ .


    15 ) معالي الدكتور السيد أسامة بن فضل البار ، عين بموجب الأمر السامي الكريم رقم ( أ/33 ) وتاريخ 9 /3 /1428هـ .


    هذا ما لدي من معلومات ووثائق ومراجع و كتب تاريخية ، ومن لديه معلومات تصحح معلوماتي فأرحب بذلك التصحيح والتصويب احتراماً للتاريخ وحركته .


    بقي أن أقول أن السيد عبدالوهاب نائب الحرم ، هو أول مدير عام للأوقاف بمكة المكرمة ، عندما صدر مرسوم ملكي بتاريخ 27 /12 /1354هـ بتطويرها وتحويلها إلى مديرية عامة .


    وفي الختام اقول وبصوت عال جداً انني ضد فكرة التغيير او التعديل او الحذف ، فيجب ثم يجب الابقاء على هذا الاسم الحضاري والرائع والذي اصبح اسماً مهماً من اسماء مكة المكرمة . فمكة المكرمة هي عاصمة الدولة الدينية . ولعل هذا المقال يساعد في الدراسة التي أمر بها سمو ولي العهد وزير الدفاع لاقرار وتثبيت مصطلح ..[ أمانة العاصمة المقدسة ]..،.
    والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، وساعة العرض ، وأثناء العرض .

    المصدر : جريدة البلاد بقلم : د.زهير كتبي

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    رحلة عمر أبيركرومبي إلى مكة المكرمة - 1965م
    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    إجمالي عدد المقالات : 1256

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®