قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11736026
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • لاسلكي مكة المكرمة
  • كان لاسلكي مكة يقبع شامخا في قلعة فلفلة أعلا جبل القرارة بمكة المكرمة وتضم القلعة كذلك المدرسة اللاسلكية ورأيت من واجبي أن أكتب عن لاسلكي مكة المكرمة للعلاقة التي كانت تربطني به مع أنني أعرف أن المصادر التي تتحدث عنه شحيحة .


    مقدمة تمهيدية : الاتصال البرقي السلكي واللاسلكي ..
    فالسلكي بمعنى أن الاتصال يتم عبر سلك يربط بين مركزين وهو الاختراع الذي توصل له العالم الأمريكي سمويل مورس والذي اخترع اللغة أو الشفرة ( Morse Code)التي تم استعمالها في هذا الاتصال والذي أحدث وقتها ثورة في عالم الاتصال وبدأ العمل به عام 1844م .


    واللاسلكي أي الاتصال الذي يتم عبر الأثير وبدون سلك هو الابتكار الذي توصل له المخترع الإيطالي جوليلمو ماركوني حيث استطاع أن يرسل أول إشارة لا سلكية عبر المحيط الأطلسي مستخدما لغة مورس وذلك عام 1901م .. واستمر العمل بالاتصال السلكي واللاسلكي جنبا إلى جنب .


    ولغة مورس هي أصوات شبه متقطعة بنغمات محددة تسمع عبر الاتصال السلكي واللاسلكي .. قد يراها البعض صعبة جدا ولكنها في الحقيقة سهلة ويمكن اتقانها في بضعة أشهر فكل حرف من حروف الهجاء أو الارقام له دقّه أو نغمة صوتية محددة ولسهولة معرفتها وحفظها جعلت على شكل نقاط وخطوط فكل حرف من حروف الهجاء أو الأرقام يتكون من نقطة أو خط أو أكثر من نقطة وأكثر من خط أو من من الإثنين معا فمثلا : الألف : . ــ نقطة وخط , والباء : ــ . . . خط وثلاث نقاط , والتاء : ــ خط , والميم : ــ ــ خطان , والياء : . . نقطتان وهكذا


    وهذه يقوم مأمور البرقيات ويسمى مأمور المخابرة بتحويلها إلى أصوات عبر آلة تسمى ( المنبلة ) بحيث يضغط عليها بأصبعيه السبابة والأوسط فتكون النقطة ضغطة قصيرة والخط ضغطة طويلة فتمر عبر السلك إلى جهاز استقبال فتتحرك ذراع صغيرة فيه فتحدث صوتا فيسمع مأمور البرقيات الدقَّات القصيرة والطويلة فيعرف منها الحروف التي تتكون منها كلمات البرقية فيكتبها .


    ثم تطور الاتصال ليكون لا سلكيا باختراع من العالم ماركوني كما سبق وأن أسلفت واللاسلكي أفضل لأن السلكي معرض السلك للتخريب أو التلف عبر المسافات الطويلة . وجهاز الاستقبال في اللاسلكي قريبا من الراديو ومن الممكن أن تسمع نغمات اللاسلكي في الراديو العادي في ذلك الوقت .. والصوت باللاسلكي أكثر وضوح من السلكي لأن الصوت في السلكي عبارة عن دقّات ينتج من حركة ذراع في جهاز الاستقبال ولكن اللاسلكي يكون صوتا فمثلا السين : ثلاث نقاط تسمع مثلا هكذا : تِتْ تِت تت والخاء ثلاث خطوط تآء تآء تآء والصاد : خط ونقطتين وخط : تآء تت تت تآء .

     

    صورة المنبلة أي الآلة التي يتم ارسال البرقية عليها


    أول خط للتلغراف أي البرقي أنشأ في الحجاز فقد قامت تركيا في عهد السلطان العثماني عبد الحميد بتمديد أسلاك خط البرق على أعمده خشبيه من تركيا إلى المدينة المنورة بمحاذاة سكة حديد الحجاز وفي عام 1335هـ أسست حكومة الأتراك اللاسلكي البرقي أي غير السلكي بالمدينة المنورة وكان له عمود مرتفع عال ومشدود بأسلاك ضخمة مثبتة في الأرض ، وبني له حوض بسور عال خارج باب الشامي شمال المدينة ، واستخدم لاتصالات المدينة البرقية إرسالاً واستقبالاً واستفادت منه حركة القطار .


    وكانت الاتصالات البرقية والبريد تتبع إدارة واحدة تسمى في عهد الأتراك : إدارة البريد والبرق . وبعد خروج الأتراك العثمانيين من الحجاز عمل الأشراف على إنشاء مزيد من مراكز الاتصالات البرقية وقد شملت الطائف والقنفذة وينبع وبعض المدن والمراكز المهمة في الحجاز.


    وفي عهد الملك عبد العزيز أصبح اسمها الإدارة العامة للبرق والبريد ومقرها مكة المكرمة وتتبع لوزارة المالية .


    إن البرق السلكي و اللاسلكي في ذلك الوقت هو عصب الاتصالات السعودية لداخل المملكة وخارجها وله دور في ضبط الأمن والاستقرار .. فقد كان في الحجاز خط برقي (سلكي) يربط بين مكة وجدة والطائف ومراكز برقي (لاسلكية) في كل من المدينة المنورة , جيزان , أبها , الوجه , ضبا , رابغ
    وكان للاسلكي دور في قيام أول نظام إذاعي أسس له عام 1368هـ حيث افتتحت إذاعة المملكة من مكة المكرمة وكانت خدمة الاتصالات البرقية في المملكة في الأول مختصرة على منطقة الحجاز..


    لأن الحجاز هو المصدر الأول لنشأت الاتصالات السعودية وتطويرها ومن الحجاز انطلقت تكنولوجيا الاتصال لتعم سائر البلاد.


    وقد كان لخبرة الرجال الذين كانوا يعملون على هذه الأجهزة منذ قيام الأتراك بإنشائها في الحجاز أثره في تدريب وتأهيل المئات من الشباب السعودي الذين تولوا مهمة إدارة وتشغيل وصيانة شبكة الاتصال في عهدها الأول .


    علما أنه في بداية عهد الملك عبد العزيز كان بعض المتشددين من الاخوان لهم موقف رافض  اللاسلكي لاعتقاد البعض أنه سحر من عمل الشيطان واستطاع الملك عبد العزيز احتواء ذلك بحنكته السياسية .. وقد صدرت فتوى شرعية في 8 شعبان عام 1345هـ تقضي بالتوقف عن القول بتحليل الاتصال البرقي أو تحريمه ولم تكن مقنعة فصدرت فتوى في أواخر عام 1346هـ تنص صراحة على عدم تحريم اللاسلكي وأن من يقول بالتحريم يفتري على الله الكذب .. وبهذا فسح المجال لتأسيس وتطوير الاتصالات في أنحاء البلاد .

     

    تطور الاتصال البرقي :كان مقر مبنى البرق (السلكي) في سوق الصغير بجانب باب الوداع وكان المبنى يشمل البريد والسنترال والإدارة .. وكان مدير عام هذه الإدارة الشيخ عبد الله كاظم وكان رحمه الله شعلة من النشاط وكان يولي الاتصال البرقي اهتمامه بل ويقوم بتعليم وتدريب الموظفين المستجدين على الأعمال وخاصة طريقة إرسال واستقبال البرقيات .

    وفي مكة تمت التجارب على الاتصال اللاسلكي بالمدينة المنورة وجدة وتمت بنجاح فتم انشاء لاسلكي مكة في قلعة فلفلة بالقرارة مما شجع على الاتصال بمحطات أخرى انضمت لها تباعا . وأمر الملك عبد العزيز عام 1351هـ بإنشاء محطة مماثلة لها في الرياض وتم تشغيلها في نهاية ذلك العام

    وتم إنشاء مدرسة اللاسلكي بمكة المكرمة عام 1349هـ وأول مدير لها هو السيد / فخري أفندي ثم تعاقب على إدارتها محمود وهبي وعلي كردي وأحمد زيدان وصالح وزنه ومحمد سعيد عالم . وكان لها دور كبير في تخريج العديد من العاملين بالبرق سواء في محطات اللاسلكي أو في في كثير من أجهزة الدولة

    وكان يوجد خط كيبل بحري ممتد عبر البحر الأحمر من جدة إلى بوتسودان بالسودان يتم عن طريقه إرسال البرقيات لخارج المملكة باتفاق مع شركة تلغراف (الإيسترن)

    والملك عبد العزيز كان مهتما بفتح المزيد من مراكز البرقيات في مختلف مناطق المملكة بل وتطوير جميع المراكز وتزويدها بأحدث الأجهزة .. فبلغت في عام 1355هـ 1936م نحو أربعين مركز لا سلكي

    منها ما هو محمول على السيارة وتسمى الشنطة .. والشنطة هي عبارة عن لوري مصندق به جهاز لا سلكي ومكان مجهز لمأمور المخابرة ومساعده وفني الصيانة وماطور لتوليد الكهرباء . وكانت تقف هذه السيارات ( الشنطة ) أمام قلعة اللاسلكي بالقرارة ومنها تنطلق في مهامها الرسمية المطلوبة مثل مرافقة الملك وولي العهد عند سفرهم برا .

     

    صورة المرحوم : محمد علي الخطيب تخرج من مدرسة اللاسلكي بمكة المكرمة وتم تعيينه في برق جدة في حدود عام 1377هـ وهو هنا يقوم بإرسال برقية بطريقة مورس عبر المنبلة بيده اليمنى وأمامه وعاء خشبي يضع فيه البرقيات الصادرة حسب تسلسلها وعلى يساره جهاز الاستقبال السلكي وهو جهاز صغير وعادي .

    وكان يوجد بمكة مركزين للاتصال البرقي الأول الاتصال البرقي السلكي وكان مقره في المعلاة بعد انتقاله من مقره السابق قرب الحرم .. وكان اتصاله البرقي مقتصرا على جدة والطائف يقوم باستلام البرقيات الواردة منهما لمكة ويسلمها لأصحابها ويرسل البرقيات الصادرة لهما من مكة .. والثاني الاتصال اللاسلكي عن طريق لاسلكي مكة بالقرارة وهو يقوم باستقبال وإرسال البرقيات لمختلف المراكز اللاسلكية ويكون همزة الوصل بين كثير من محطات اللاسلكي بالمملكة .


    والعمل في البرق (السلكي) واللاسلكي يكون بالمناوبة أي ورديات من الصباح حتى الليل ومن الليل حتى الصباح .

    وتطور اللاسلكي فظهرت الآلة المبرقة ( المبرقات ) وهي مطورة من الآلة الكاتبة تكتب عليها هنا مثلا في مكة فتطبع الكلمات في آلة مقابلة لها في جدة أو حتى في اليابان .. وهي هنا لا تتطلب سوى مهارة في إتقان الضرب على الآلة لإرسال البرقيات الصادرة أما البرقيات الواردة فتأتي مطبوعة وجاهزة فما على الموظف إلا أن يقوم بقصها من الآلة.

    وجاء التلكس والفاكس وبهذا قضت على الاتصال السلكي ثم قضت أخيرا على الاتصال اللاسلكي بطريقة مورس وأصبح من الذكريات .

    ولا يفوتني هنا أن أذكر أسماء بعض الرجال الذين عملوا في مجال اللاسلكي مثل محسون حسين وإبراهيم سلسلة وإبراهيم زارع ومحمد كريمة وعبد الهادي خليفة عملوا وتقلدوا مناصب رفيعة والمدرس بالمدرسة اللاسلكية محمد الزعاقي.

    ولاشك أن هناك رجال كثر عملوا كثيرا وتعبوا من أجل الوطن وكانوا جنودا مجهولين أو سقطوا من الذاكرة وسوف نسر لو أضيفت لنا أسماؤهم وكذلك إن كان هناك تصحيحا أو إضافة نتقبله بكل سرور .

    الموضوع من اعداد : ابن الخطيب

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    رحلة عمر أبيركرومبي إلى مكة المكرمة - 1965م
    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    إجمالي عدد المقالات : 1256

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®