سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11305672
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • قهوة «الجمالة».. ملتقى البدو والتجار والمخرّجين
  • اذا كان للبحارة قهوتهم التي يلتقون فيها ليناقشوا اوضاع البحر ومواسم الصيد ومكامن الاسماك ويبثوا شكواهم من جباة والى جدة.. فقد كان للعمال من الصناع والصناعة والحدادين والدباغين والنجارين قهوتهم كذلك مثلهم مثل الافندية من موظفي الدولة والكتاب الذين كانت قهوتهم في حوش الاشراف بشارع قابل تشهد كثيراً من حواراتهم التي تتحول الى الهمس حين يتعرضون لشؤون السياسة ووضع الدولة العثمانية وسلطة القناصل التي بدأت تتزايد اواخر القرن الثالث عشر. اذا كان لكل فئة مقهى فان للجمالة في جدة قهوتين تقع احداهما وهي الاكبر والاشهر في منطقة الخاسكية قريباً من مقاهي البحارة والعمال والافندية اما الاخرى فقهوة صغيرة خارج باب مكة على الطريق المؤدي الى مكة المكرمة وكانت اشبه ما تكون بمحطة اولى للقوافل المغادرة الى مكة المكرمة او المحطة الاخيرة للقوافل الوافدة الى جدة.


    كانت قهوة الجمالة التي تقع في دائرة حوش الاشراف والذي لم يلبث ان اصبح يسمى حوش ابوزيد بعد ان سكنته اسرة ابوزيد ثم ما لبثت عمارة الشربتلي الموجودة في بداية شارع قابل من الجهة الجنوبية.


    تأتي اهمية موقع قهوة الجمالة من حيث انها قريبة من الميناء الذي كان اهالي جدة يعبرون اليه من خلال باب النبط ليستلموا بضائعهم القادمة من البحر.
    كانت قهوة الجمالة هي المكان الذي تلتقى فيه ثلاث فئات هم التجار والجمالة والمخرجون، والمخرجون هم فئة متخصصة من اهالي جدة تتولى عملية اخراج البضائع من الميناء لتقوم بتسليمها للجمالة الذين يتولون نقلها الى المدن الاخرى مثل مكة المكرمة والطائف وما يحيط بهما من قرى وقد تولت عملية التخريج اسر معروفة في جدة, مثل بيت اللنجاوي وبيت باعشن. كما يروي الاستاذ عبدالحميد مشخص والاستاذ عبدالعزيز النجيمي.
    ولا يأخذ طريق الجمالة اتجاهاً واحداً فهم في الوقت الذي يحملون فيه البضائع المستوردة من الميناء الى مكة وغيرها فانهم يحملون الى الميناء المنتجات التي تصل الى مكة كالتمور التي تنتجها الاودية التي كانت تشهد زراعة مزدهرة للنخيل والحناء.


    كان الجمالة وجمالهم جزءا من الحركة اليومية المعتادة في جدة وكانت الجمال تشكل عصب هذه الحركة التجارية كوسيلة من وسائل النقل.


    ومع ذلك فقد شهدت المنطقة ازمة في وسيلة النقل هذه وهذا ما تكشف عنه مكاتبات الباب العالي لولاية جدة حيث جاء في خطاب موجه الى الوالي سنة 1287 ما يلي:
    لقد تم الاطلاع على المعروض المشترك الذي بعث به دولتكم مع امارة مكة المكرمة الجليلة والمتضمن ما تم الشروع فيه بشأن توفير ابل النقل التي هي من لوازم الجيش الهمايوني في القنفذة وبناء على سياق الاشعار فانه نظراً لوقوع تلف كبير في الحيوانات بمنطقة نجد وبسبب حلول موسم الحج فقد صعب ذلك من توفير الابل».


    ويضيف الخطاب:
    تم شراء خمسة وسبعين رأساً من ابل القعود من خلال اعتزام الموظفين والاشراف الى مختلف المناطق وانها ارسلت الى مقر الجيش في القنفذة مع غيرها من الحيوانات وان ما تم شراؤه بعد ذلك من واحد وثمانين رأساً من الابل وكذلك ما تبرعت به القبائل القاطنة بجوار الطائف الى الدولة والذي بلغ اكثر من ستمائة رأس من الابل سوف يتم ارسالها في هذه الايام.


    وفي ظل هذه الازمة يأتي طلب انجلترا الى والي جدة والمتضمن شراء الف رأس من الجمال مما اوقع والي جدة في حيرة من امره ودفعه الى الكتابة الى الباب العالي مستشيراً فيما يفعله ازاء هذا الطلب المقدم من انجلترا خاصة انه جاء في اعقاب الازمة التي بدأت بقتل القنصل الانجليزي وتسببت في تعرض جدة للقصف بالقنابل وانتهت الى تكوين اللجنة التركية الفرنسية الانجليزية التي اعدمت اربعة عشر شخصاً من اهالي جدة وحكمت بنفي العديد من الاعيان.


    وجاء خطاب الباب العالي ليركز على ضرورة الاهتمام بالطلب الانجليزي لان انجلترا وتركيا دولتان صديقتان كما اوضح الخطاب السلطاني وعلى الوالي ان يسعى جاهداً لعدم احداث أي ازمة مع بريطانيا وان يعمل على توفير بضع مئات من الابل ويقوم بتسليمها للقنصل الانجليزي مع الاعتذار من عدم توفير البقية.


    كانت المرحلة تشهد تزايد المد الانجليزي في المنطقة وكانت الدولة التركية بحاجة الى مهادنة بريطانيا خاصة في اعقاب حادثة جدة الشهيرة.

    المصدر عكاظ ( السبت 13/10/1427هـ ) 04/ نوفمبر /2006  العدد : 1966

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    الذكرى الثانية لوفاة عالم اللغة العربية وآدابها الأستاذ الدكتور فؤاد بن محمود سندي
    تراث « جرول » يتلاشى.. السوق وئدت والبئر صامدة!
    من معالم مكة المكرمة التاريخية ( ميدان الساعة بالخريق )
    قبل أربعة عقود : العساف يرصد الحادثة الشهيرة للرحلة 163
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    إجمالي عدد المقالات : 1239

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®