سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11305717
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • منارتان رئيسيتان و4 جانبية تزيد مآذن المسجد الحرام إلى 13
  •  

    المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة، ويحيط بالمسجد الحرام 13 مئذنة منها 9 مآذن شامخة مرتبة على نحو جمالي متناسق مع البناء والتوسعة الحديثة للمسجد الحرام. تزين بها المسجد الحرام، ويجري العمل حاليا على إنشاء أربع مآذن جديدة للمسجد الحرام في مكة المكرمة بالساحات الشمالية ليرتفع بذلك عدد المآذن في بيت الله الحرام الى 13 مئذنة.

    وقد وزعت هذه المآذن الـ 13 على أبواب الحرم المكي الرئيسية، مئذنتان على باب الملك عبدالعزيز ومئذنتان على باب الملك فهد ومئذنتان على باب العمرة ومئذنتان على باب الفتح يعاد بنائها حاليا بعد أن أزيلت ضمن مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أما المئذنة التاسعة وضعت على باب الصفاء. ووضعت المئذنتان العاشرة والحادية عشرة الرئيسيتان على الباب الرئيس في التوسعة الجديدة وهو باب الملك عبدالله، كما وضعت المئذنة الثانية عشرة في الركن الشمالي الشرقي والثالثة عشرة في الركن الشمالي الغربي ليصبح عدد مآذن المسجد الحرام بعد اكتمال التوسعة ثلاث عشرة مئذنة ويبلغ ارتفاع المئذنة الإجمالي حوالي 89 مترا. وتقسم المئذنة إلى خمسة أجزاء وهي القاعدة، والشرفة الأولى، وعصب المئذنة، والشرفة الثانية، والغطاء.


    وتعد مئذنة باب العمرة من أقدم المآذن في المسجد الحرام والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام، والتي بناها الخليفة العباسي في عمارته للمسجد عام 139هـ، ثم جددها صاحب الموصل عام 551هـ، ثم أصلحت مرة ثالثة عام 843هـ زمن السلطان حقمق المملوكي، ثم هدمها السلطان سليم خان وأعاد بناءها


    ومئذنة باب الوداع، أنشأها الخليفة المهدي العباسي ثم جددها لسلطان المملوكي شعبان وكانت قد سقطت عام 771هـ فجددها عام 772هـ، ومئذنة باب علي والتي أنشأها الخليفة المهدي العباسي عام 168هـ ثم أعاد بناءها السلطان العثماني سليمان خان، هذا بالإضافة إلى مئذنة قايتباي التي تجاور باب السلام، ومئذنة باب الزيارة التي أنشأها الخليفة المعتضد العباسي عام 248هـ ثم جددها السلطان الأشرف أبو النصر برسباي سلطان مصر وبلاد الشام والحجاز عام 826هـ والمئذنة السليمانية التي بناها السلطان سليمان العثماني.


    وكان يؤذن من على جميع المآذن في الصلوات الخمس قبل إدخال الكهرباء وكان المؤذنون يرددون ما يقوله رئيس المؤذنين أو شيخهم الذي كان يؤذن من فوق قبة بئر زمزم ويتبعه الجميع.

    المصدر : عكاظ 1434/10/20هـ

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    الذكرى الثانية لوفاة عالم اللغة العربية وآدابها الأستاذ الدكتور فؤاد بن محمود سندي
    تراث « جرول » يتلاشى.. السوق وئدت والبئر صامدة!
    من معالم مكة المكرمة التاريخية ( ميدان الساعة بالخريق )
    قبل أربعة عقود : العساف يرصد الحادثة الشهيرة للرحلة 163
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    إجمالي عدد المقالات : 1239

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®