سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11317244
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • أمانة العاصمة المقدسة تسترجع تاريخ 9 عقود وتكرم 17 أمينا
  • تقف أمانة العاصمة المقدسة على أعتاب عمرها الـ90 بعد أن كانت تسمى دائرة البلدية في عام 1345هـ، تستذكر في حفل بهيج بعد غد الأحد مسيرة التطوير في هذا الجهاز الحيوي وتكرم أمناء سابقين تعاقبوا على خدمة مكة المكرمة في التسعة عقود الماضية، وتطبع بصمة وفاء على جبين 17 مسؤولا تولوا مسؤوليات أمانة العاصمة المقدسة منذ سنة 1343هـ الى يومنا هذا، وهم 17 أميناً عملوا بأمانة وإخلاص في خدمة خير بقاع الأرض قاطبة على مدى قرن من الزمان، لم يتكلموا عن أنفسهم ولكن الزمان تحدث عنهم.


    ولهذا وقفت أمانة العاصمة المقدسة وقفة وفاء ممثلة في أمينها الحالي الدكتور أسامة بن فضل البار بطرحه لفكرة تكريمهم على الوطن العربي والإسلامي الممثل في مؤتمر منظمة العواصم والمدن الاسلامية الذي سينطلق في مكة المكرمة خلال الفترة من 25 إلى 27 شوال الجاري.


    أول رئيس للبلدية
    تولى رئيس المطوفين الهنود أحمد حسن سبحي أول رئيس لدائرة البلدية بمكة في عهد الملك عبدالعزيز في عام 1345هـ ولمدة سنة وثمانية أشهر، حيث أبقاه الملك عبدالعزيز عام 1343 رئيسا لدائرة البلدية فأصبح أول رئيس للبلدية في العهد السعودي وهو أحد أبناء الشبيكة في الحرم وكان يشغل وظيفة رئيس المطوفين الهنود منذ سنة 1333 في العهد العثماني ثم أصبح رئيسا للبلدية في عهد الشريف حسين وكان ضمن الموقعين على كتاب الأهلين الشهير الذي وجهه رجالات مكة للملك علي بن الحسين.


    نائب الحرم ثاني رئيس
    في الأول من محرم عام 1345هـ صدر أمر الملك عبدالعزيز آل سعود بتعيين عبدالوهاب احمد نائب الحرم رئيسا لدائرة البلدية بمكة المكرمة وهو سليل عائلة عريقة تعاقبت على خدمة بيت الله الحرام عبر العصور، ولما توفي والده وهو صبي صغير هاجرت به أمه إلى عاصمة الخلافة العثمانية حيث تلقى تعليمه كله هناك حتى حصل على شهادة الحقوق.


    تم استكمال ترميم المسجد الحرام وإصلاح ما يحتاج إصلاحه وترميم الخراب الذي وقع في جدرانه وأرضيته وأعمدته وأبوابه والممشى وحاشية المطاف، كما أصدر الملك عبدالعزيز أمره لدائرة البلدية في محرم 1345 برصف شارع المسعى وعلى نفقته الخاصة تسهيلا للساعين بين الصفا والمروة.


    ابن عقيل أول أمين
    في مطلع صفر من عام 1346هـ توج السيد محمد بن يحيى القاسم بن عقيل بلقب أول أمين للعاصمة المقدسة بأمر ملكي بعد تعديل مسماها الأول نظام دائرة البلدية، وهو من مواليد مكة وتلقى تعليمه الشرعي على أيدي اساتذة الحرم المكي، وكان من أوائل أعيان مكة ووجهاء الحضارم الذين بايعوا الملك عبدالعزيز بعد دخوله مكة المكرمة.


    الأمين الثاني
    يعد الشيخ عباس بن يوسف قطان أهم شخصية تولت أمانة العاصمة في عهد الملك عبدالعزيز الذي ثبته أمينا للعاصمة لمدة 17 عاما في 7 من شهر محرم سنة 1347هـ، حيث أصدر الملك عبدالعزيز قرار تعيينه أمينا للعاصمة المقدسة خلفا للسيد محمد بن عقيل وهو الوحيد الذي ترك منصبه في أمانة العاصمة المقدسة بناء على طلبه.


    وبدأت امانة العاصمة المقدسة بتوجيه من الملك عبدالعزيز بالاهتمام بالزراعة وتشجير العاصمة لأول مرة في تاريخ مكة المكرمة.


    عبدالرؤوف الصبان
    يعد الشيخ عبدالرؤوف محمد صالح الصبان خامس من تولى مسؤولية ادارة الخدمات البلدية في مكة المكرمة في عهد الملك عبدالعزيز، وثالث من حمل لقب أمين العاصمة بعد سابقيه، وقد شغل هذا المنصب لمدة سبع سنوات من أول محرم 1365 الى أول صفر 1272هـ.


    وولد عبدالرؤوف الصبان بمكة المكرمة لأسرة طائلة الثراء قياسا بحسابات ذلك الزمان وكانت أسرته تعمل في تجارة الجلود التي كانت تجمعها وتدبغها دباغة ابتدائية وتصدرها الى عدن التي كانت في زمن الاستعمار البريطاني ميناء عالميا تتوقف عنده كل البواخر العابرة الى أقصى الأرض.


    الأمين الرابع
    حمل محمد عبدالله صادق لقب الأمين الرابع كآخر أمين في عهد الملك عبدالعزيز لمدة 13 شهرا من أول محرم 1372 الى اول صفر 1373هـ ثم توفي الملك عبدالعزيز في 2 ربيع اول 1373هـ أي انه ترك منصبه قبل وفاة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بشهر واحد.


    وولد محمد عبدالله صادق بمكة المكرمة سنة 1308هـ وتلقى تعليمه الأولي في كتاتيب المسجد الحرام كغيره من ابناء جيله وقد أسند اليه الملك عبدالعزيز مسؤولية إنشاء اول مديرية لإحصاء النفوس بمكة المكرمة وظل رئيسا لها حتى صدر قرار تعيينه أمينا لامانة العاصمة في 2 صفر 1372 ورئيسا في الوقت نفسه للجنة العقارية التي شكلها سمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب الملك في الحجاز. ومن إنجازاته إضاءة الحرم الشريف وتهويته وعمل التصميمات الحديثة لتطويره وإصلاح المظلات المتحركة الموجودة من قبل وإحداث وتوفير وزيادة المضيآت المتفرقة بجوار المسجد الحرام، كما قام بتوسعة الشوارع مرتين على الجانبين وفتح طريق كدي وسفلتته وتعبيد شارع المنصور وإيصاله بكدي وتوطئة ريع الحجون في قمته وسفلتته حتى يلتقي بخط الاسفلت بالشارع العام في جرول.


    رشدي العظمة
    وفي عهده شاركت امانة العاصمة في تشكيل لجان الإعداد لمشروع التوسعة التاريخية الاولى للحرم المكي الشريف الذي أمر به الملك سعود بن عبدالعزيز الذي بدأ تنفيذه في 5 صفر عام 1375 وفي عهده وجه الملك سعود امانة العاصمة بإقامة حواجز تفصل لاول مرة بين الساعين وحواجز مثلها بين الداخلين والخارجين من رمي الجمرات بمنى حلا لمشكلة التصادم والازدحام.


    عبدالله الخثلان
    عين الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن خثلان في 22 شعبان 1374، بعد صدور مرسوم ملكي من الملك سعود بن عبدالعزيز، أمينا للعاصمة المقدسة ونائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لتوسعة المسجد الحرام ويعد الشيخ الخثلان اول شخصية من منطقة نجد تتولى منصب امين العاصمة بمكة وولد بن خثلان في منطقة الحريق بالقصيم ودرس على أيدي شيوخ جيله هناك وأخذ عنهم أصول الدين وعقيدة السلف، لكنه لم يلبث أن هاجر مع والده الى الحجاز في العهد العثماني وهو في العشرين من عمره متنقلا بين مكة والمدينة.


    عبدالله عريف
    لم يمر بتاريخ امانة العاصمة المقدسة رجل في ضخامة عبدالله عريف من حيث السنوات وعدد الانجازات فقد شغل عبدالله محمد عريف منصب امين العاصمة ابتداء من 26 رجب 1379هـ في عهد الملك سعود واستمر طوال عهد الملك فيصل وواصل حتى عهد الملك خالد الى ان توفي فجأة في يوم الجمعة 12 رمضان 1397هـ وهو في 61 من عمره بعد ان أمضى 18 عاما و45 يوما في خدمة أمانة العاصمة المقدسة.


    وحققت فترة توليه للأمانة في عهد الملك سعود إنجازات عدة وشهدت تطورا نوعيا فقد اتضحت صورة أمانة العاصمة المقدسة في هذه الفترة اداريا وتنظيميا من خلال تأصيله لمبدأ الفنية والمتابعة الادارية، فضلا عن ترسيخه للهيكلة الادارية وظهور الادارات المتخصصة في أمانة العاصمة لأول مرة وأدى ذلك الى حركة عمل إنجاز غير مسبوق فشقت الجبال لتكون طرقا ممهدة وأنشئت الكباري وأقيمت الجسور وفتحت الأنفاق على الخدمات بزيادة دخل الدولة ودخولها بدايات الازدهار الاقتصادي فزادت المخططات الحديثة التي بدأت في عهد الملك سعود.


    عبدالقادر كوشك
    تولى المهندس الدكتور عبدالقادر كوشك امانة العاصمة أمينا للعاصمة بأمر الملك 1397 في يوم وفاة سلفه عبدالله عريف رحمه الله وظل امينا للعاصمة المقدسة خمس سنوات حيث انتهت في 22 جمادي الاولى عام 1402هـ وهو اول مهندس سعودي حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة واول مهندس يعين امينا للعاصمة المقدسة.


    وتقلد كوشك العديد من المناصب في مجال الخدمات الهندسية في وزارة الداخلية التي كانت تضم خدمات الشؤون البلدية القروية واستمر بعد إنشاء وزارة الشؤون البلدية وأصبح مدير الادارة المركزية بوكالة وزارة الداخلية للشؤون البلدية والقروية بالرياض ثم مدير عام الشؤون الفنية بوزارة البلديات.


    عبدالله زيني بن صديق
    لم يكن عبدالله زيني بن صديق جديدا على امانة العاصمة المقدسة عندما اختير لتسيير دفة العمل بها كأمين للعاصمة المقدسة بالنيابة بعد تقاعد المهندس عبدالقادر كوشك بل كان واحدا من أقدم رجالها العاصميين المخضرمين.


    الأمين فؤاد توفيق
    كان فؤاد محمد عمر توفيق أول أمين للعاصمة المقدسة يعين بالمرتبة الممتازة وقد تزامنت فترة مسؤوليته مع السنوات العجاف للحرب العراقية الايرانية فاتسمت المرحلة بالتقشف لكنه رجل الادارة الأول كما وصفه الكثير ممن عملوا معه قبل التحدي وقدم إنجازات بحجم طموحه وتحديه.


    يحيى كردي
    بعد ان طلب أمين العاصمة فؤاد توفيق إعفاءه من منصبه صدر قرار مجلس الوزراء بتعيين يحيى بن امين كردي وكيلا لأمين العاصمة المقدسة بالمرتبة الرابعة عشرة وعندما استقال فؤاد توفيق من امانة العاصمة المقدسة صدر القرار الوزاري رقم 413/ص بتاريخ 7/4/1409هـ بتعيين كردي أمينا للعاصمة المقدسة بالتكليف لمدة عام.


    قاضي أمينا لمكة
    في الربع الأول من عام 1409 صدر الأمر الملكي بتكليف المهندس عمر عبدالله قاضي أمينا للعاصمة المقدسة حتى 14/5/1411هـ، حيث تم تعيينه رسميا واستمر في هذا المنصب حتى عام 1418 وهو أول مهندس سعودي تولى امانة العواصم والمدن الاسلامية.


    فؤاد غزالي
    صدر الأمر السامي بتعيين فؤاد غزالي أمينا للعاصمة المقدسة في بداية العام 1418هـ، حيث مكث فيها اربع سنوات وقد تهيأت للدكتور فؤاد محمد غزالي الامين الخامس عشر للعاصمة المقدسة مقومات نجاح متعددة فكانت سنوات توليه مسؤولية الامانة حافلة بالانجازات والعطاءات والمشروعات الكثيرة التي شارك فيها بصفته مهندسا في وضعها وتنفيذها.


    خالد نحاس
    يعد الدكتور خالد حمزة نحاس الأمين السادس عشر فيمن تولوا الأمانة وكانت فترته ست سنوات حيث صدر الأمر السامي بتوليه الامانة في عام 1422هـ وبهذا يكون نحاس قد أمضى الفترة الاولى من منصبه. وعند وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز وتمت البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز استمر نحاس في منصبه حتى استقال عام 1428هـ.


    أسامة البار
    الأمين الأول للعاصمة المقدسة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هو الدكتور أسامة بن فضل البار، شغل أمين العاصمة الدكتور اسامة بن فضل البار منصب أمين للعاصمة المقدسة ابتداء من 9 ربيع اول 1428هـ لمدة 4 سنوات وتم تمديدها لأربع سنوات أخرى، وقد أمضى اليوم قرابة السبع سنوات في خدمة أمانة العاصمة المقدسة.

    المصدر: عكاظ 1434/10/23هـ

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    الذكرى الثانية لوفاة عالم اللغة العربية وآدابها الأستاذ الدكتور فؤاد بن محمود سندي
    تراث « جرول » يتلاشى.. السوق وئدت والبئر صامدة!
    من معالم مكة المكرمة التاريخية ( ميدان الساعة بالخريق )
    قبل أربعة عقود : العساف يرصد الحادثة الشهيرة للرحلة 163
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : الذكرى الثانية لوفاة المنشد الديني السيد عباس بن علوي المالكي الحسني رحمه الله تعالى
    إجمالي عدد المقالات : 1239

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®