قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11736206
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • حديث المجالس .. سيرة الكبار .. كُتَّاب صوت الحجاز والبلاد السعودية قبل نصف قرن

  • رجالات كتبوا قبل أكثر من نصف قرن في "صوت الحجاز" و"البلاد السعودية " الواجب أن "نحييهم" تقديراً لهم وما قدموه للساحة الثقافية خاصة وأنهم غادروا الدنيا إلى " رحمة الله " وكان آخر ذلك الجيل معالي السيد حسن كتبي الذي توفي قبل فترة .. للأسف لم نجد من يستطيع أن يتحدث عنهم بقدرة ومعرفة ودراية ومعايشة وإن وجد من هؤلاء فهم الذين عاصروا آخر المرحلة.


    هؤلاء الرموز
    اتجهت للأديب والصحفي الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين الذي يُعد أحد من أدركوا تلك " الفترة " وعرف الكثير من هؤلاء واستطاع أن يزودنا بذاكرة "رجل المرحلة" عن رجال تلك الأيام.


    ماذا قال أبومدين
    سألت الأستاذ عبدالفتاح أبومدين عن "تصنيف" كُتَّاب صوت الحجاز والبلاد السعودية قال .. أستطيع أن أقول إن أبرز من كتب في صوت الحجاز - عزيز ضياء - عبد الوهاب آشي وكان رئيس التحرير - محمد سعيد العامودي - أحمد السباعي - محمد حسن عواد - محمد حسن مفتي - وأضاف أبومدين أن صوت الحجاز صدرت في 27 القعدة 1350ه أبريل 1932م وكتب فيها الشاعر المعروف أحمد إبراهيم الغزاوي.


    البلاد السعودية
    وعن أبرز كُتَّاب البلاد السعودية قال أبومدين : كان عبد الله عريف رئيس التحرير وأبرز من كتبوا فيها - أحمد السباعي - حسن كتبي - أحمد عبد الغفار عطار - محمد حسن عواد - عبد القدوس الأنصاري - محمد عمر توفيق - محمد حسين زيدان - عبد الفتاح أبومدين - عبد العزيز الرفاعي - أحمد محمد جمال - حسين سرحان - عبد العزيز ساب سكرتير البلاد السعودية وغيرهم.
    الأبرز
    عن الأبرز من هؤلاء قال بدون شك عزيز ضياء - الآشي - العواد مضيفاً أن مقدمة الآشي لكتاب العواد " خواطر مصرحة " نشرت في صوت الحجاز، وقد كتبها بجودة عالية.


    معركة العواد
    وأشار أبومدين أن مما نشر في البلاد السعودية المعركة الشهيرة بين حمزة والعواد في السبعينيات الهجرية.


    كُتَّاب وشعراء
    وأضاف أبومدين أن بعض هؤلاء الرموز كانوا كتاباً وشعراء مثل محمد حسن عواد كان يكتب شعراً ونثراً ومحمود عارف والقطان من مكة المكرمة.


    من المدينة المنورة
    وقال أبومدين : إن من كُتَّاب البلاد السعودية السادة أمين مدني وهو "كاتب" وعبيد مدني "شاعر" على عامر "شاعر"..


    القزاز وخوجة
    وقال أبومدين : إن الأستاذ محمد سعيد خوجه لم يكتب في البلاد بل كتب في أم القرى وكذا عبد الله بالخير - أما الأستاذ حسن قزاز كتب في عرفات ..


    دواوين الحكومة
    وكشف أبومدين أن أكثر كُتَّاب وشعراء البلاد كانوا يعملون في "الحكومة" أو في دواوين الحكومة العشرة في مكة المكرمة في أجياد وذكر منهم - الفقي - الآشي - عبد الرزاق الهنداوي .


    الزيدان
    وعن الأستاذ محمد حسين زيدان " يرحمه الله " قال أبومدين : الزيدان من كُتَّاب "المدينة" في 1366ه وكان رئيس تحرير، بعد أن أسسها على وعثمان حافظ.


    الأضواء
    أسس الأستاذ أبومدين جريدة "الأضواء" في جدة وقبلها عرفات في 1376ه القعدة.


    المؤسسات
    يذكر أ، صحافة المؤسسات بدأت في شوال 1383ه وقبلها كانت ما عُرف بصحافة "الأفراد".


    من سيرة الرموز
    محمد حسن عواد 1902 -1980م أديب ومفكر من الحجاز من طلائع النهضة الأدبية والفكرية في الحجاز عمل معلماً في "الفلاح" يُعدُّ مع حمزة شحاته رائد الشعر الحداثي في الحجاز نشر أول كتاب نهضوي في تاريخ الجزيرة العربية "خواطر مصرحة"1926م .. أثار لغطاً وله ديوانين أماسي وطلاسي وقمم الأولمب وله سجال حامٍ مع حمزة شحاته - رؤى أبولون - العواد 1978م .. محرر الرقيق - الطريق إلى موسيقى الشعر الخارجية.


    عزيز ضياء
    عبد العزيز ضياء الدين زاهد مراد 1919-1997م أديب وقانوني ومترجم وإذاعي من طلائع النهضة الأدبية في الحجاز ولد في المدينة المنورة 22 يناير 1914م .. نزح إلى الشام في الرحلة التاريخية " سفر برلك " وسجل ذكريات عن تلك الفترة في كتاب " حياتي مع الجوع والحب والحرب " عاد برفقة والدته إلى المدينة المنورة - درس في المدينة المنورة ومكة المكرمة تدرج في العديد من الوظائف العسكرية وغيرها الخطوط السعودية، تولى رئاسة عكاظ لعشرة أشهر ثم المدينة في 1964م لمدة 40 يوماً له حمزة شحاته قمة عرفت لم تكتشف - عهد الصبا في البادية - جسور إلى القمة - تورتة الفراولة - قصص من ناغور وغيرها .


    عبد الوهاب آشي
    عبد الوهاب إبراهيم آشي 1905-1985م من مواليد مكة المكرمة وهو من رواد الصحافة في الحجاز - وأول رئيس تحرير لصوت الحجاز صدر له ديوان شعري "شوقي وشوق" 1982م.


    محمد سعيد العامودي
    من مواليد مكة المكرمة - قضى حياته في المملكة تولى رئاسة تحرير "مجلة الحج" و"رابطة العالم الإسلامي" وهو أحد الرواد في أدب الجزيرة العربية في العصر الحديث - له ديوان بعنوان " من رباعياتي" وله قصائد منشورة فيها "مجموعة" أدب الحجاز "وقصص" رامز وقصص أخرى وعدد كبير من المؤلفات والرباعيات - الوجدانية - التعليمية - الأخلاقية وديوان صدر في 1980م.


    محمد حسن فقي
    من مواليد مكة المكرمة 1914-2004م وهو شاعر الرومانسية في الحجاز والرعيل الثاني في النهضة الأدبية وطلائع الصحفيين في الحجاز زاوج بين الشعر والفلسفة تنقل في العديد من الوظائف وأسس ديوان المراقبة العامة وسفيراً للمملكة في أندونيسيا 1955-1957م لقب بشاعر مكة المكرمة وفيلسوف الحجاز وشاعر القافية .. كرم في مهرجان الجنادرية ومنح جائزة الدولة التقديرية - أسس الشيخ أحمد زكي يماني جائزة باسمه منذ 1994م.


    عبد الفتاح أبومدين
    ناقد أدبي من أصول ليبية - ولد في طرابلس الغرب ونشأ وترعرع في المدينة المنورة عمل رئيس نادي جدة الأدبي 1980 -2006م أسس مجلة الرائد الثقافية وأصدر عدداً من الدوريات رأس تحرير صوت الحجاز 7 سنوات من مؤلفاته أمواج وأشباح - الصخر والأظافر - هؤلاء عرفت - حمزة شحاته ظلمه عصره - تلك الأيام - من معترك الحياة - حكاية الفتي مفتاح وغيرها.


    عبد القدوس الأنصاري
    عبد القدوس بن القاسم محمد الأنصاري الخزرجي .. أديب وصحفي مخضرم - مؤسسة "مجلة المنهل" وأحد أبرز رواد الرواية السعودية وأول عمل روائي له "التوأمان" في 1349ه ولد في المدينة المنورة في 1324ه تلقى تعليمه في المسجد النبوي الشريف على يد العلامة محمد الطيب الأنصاري في رمضان 1346ه عمل موظفاً في إمارة المدينة المنورة ... ثم في ديوان الأمير فيصل بن عبد العزيز ولي العهد آنذاك - في جدة أنشأ المنهل 1355ه له الأنصاريات - تاريخ مدينة جدة - آثار المدينة المنورة - بناة العلم في الحجاز الحديث - بين التاريخ والآثار - بنوسليم - ديوان الأنصاريات - توفي 1403ه.


    أحمد عطار
    أحمد عبد الغفور عطار - مؤسس صحيفة عكاظ 1379ه - ورئيس تحريرها فترة .. وصاحب ورئيس تحرير مجلة "كلمة الحق" توفي في 17 - 7- 1411ه عن 77 عاماً من الأدباء الذين تحدثوا عن الإسلام وأسرار الشريعة عمل مستشاراً بالديوان الملكي كان مغرماً بالعمل الصحفي منذ صغره من مؤلفاته - محمد بن عبد الوهاب- الهوى والشباب - صقر الجزيرة - الإسلام والشيوعية - حرب الأكاذيب وغيرها.


    محمد حسين زيدان
    محمد حسين زيدان 1914-1992م .. أديب وناثر ومؤرخ وفيلسوف ونسابه وفقيه من طلائع الخطاب النهضوي في الحجاز ولد في المدينة المنورة تعلَّم القراءة في "سوق الحراج" كما كان يتباهى بذلك .. اشتهر بلقب " زوربا الحجاز" لاستيعابه للتاريخ ولاسيما الإسلامي من مؤلفاته ذكريات العهود الثلاثة - ميزة بطل - العرب بين الإرهاص والمعجزة - بنو هلال بين الأسطورة والتاريخ - كلمة ونصف - فواتح الدارة - أحاديث وقضايا حول الشرق الأوسط - أشياخ ومقالات - الذكريات - تمر وجمر - حصاد عمر وثمرات قلم - المخلاة - 1992م إضافة لأحاديث إذاعية وغير ذلك.


    أحمد السباعي
    أحمد السباعي شيخ المؤرخين السعوديين - أديب - قاص - صحفي - تربوي رائد مناهج، أصدر العديد من الصحف والمجلات منح جائزة الدولة التقديرية في الأدب 1404ه.. من الملك فهد " يرحمه الله " ولد في 1323ه في مكة المكرمة كتب في صوت الحجاز، وعمل في وزارة المالية، أسس مطبعة قريش في 1377ه أصدر جريدة الندوة ومجلة قريش، عرف بشيخ الصحافة - من مؤلفاته - تاريخ مكة المكرمة - سلم القراءة العربية - فكرة - يوميات مجنون - أبوزامل - أيامي - خالتي كدرجان- وعدنا نمش .. وغيرها..


    رأي
    شخصياً لا أستطيع أن أتحدث عن أحد هؤلاء "الرموز" لعدة اعتبارات وقد جاءت فكرة هذه الصحفة وأنا أُتابع قراءة "البلاد زمان" التي تنشر في "البلاد" يومياً، ووجدت أن هذا الكم من الذين انفردت البلاد بمقالاتهم وأدبهم لازلنا في حاجة دائمة لأن نذكرهم ونوجه لهم العناية والتسجيل والإضاءات مابين الوقت والآخر لأنهم "طليعة" النهضة الأدبية والصحفية والشعرية.


    أسماء ذهبية
    أسماء "ذهبية" تركت أعمالاً كبيرة وإرثاً سُجل بمداد من العناء وظروف الزمان الذي عاشوا فيه.. هذه أسماء يفخر بها كل مواطن ومواطنة عملوا وأضاءوا لمن بعدهم "الطريق" هم الكبار .. وهم " البدايات " وهم " الأصول " التي لازالت أعمالهم تضيء للناس وستبقى دوماً وأبداً " رحمهم الله رحمة واسعة وأثابهم بما قدَّموه للإنسانية ".

    المصدر : البلاد 24-8-1433 هـ  - خالد الحسيني

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    رحلة عمر أبيركرومبي إلى مكة المكرمة - 1965م
    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    إجمالي عدد المقالات : 1256

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®