قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11630981
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • قصر أول وزير مالية في المملكة ..عمره 87 عاماً
  •   

     بمجرد المرور من طريق القبة بمكة باتجاه جرول الحي التاريخي الموغل في القدم، يعني التوقف أمام قصرين تاريخيين هما قصر معالي الشيخ عبدالله السليمان أول وزير للمالية في تاريخ المملكة، وقصر نائبه وشقيقه حمد السليمان.

    ويشير طلال الحساني عمدة حي جرول والباحث التاريخي في تاريخ الحي أن القصرين تم تشييدهما في عام 1347ه عن طريق المقاول الشهير في ذلك الوقت المعلم وزرة، وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب حيث تم تشييدهما بطراز معماري إسلامي فاخر، جمع فنون العمارة الإسلامية من طرز المعمار مثل الأقواس والأعمدة والرواشين والتيجان والأعمدة المزخرفة، حيث يقع قصر الشيخ عبدالله السليمان على مساحة 1400 م2، وبعد انتقال الشيخ السليمان من مكة المكرمة تم تأجيره لصالح وزارة الداخلية. ثم أصبح مقراً لمحاكم مكة المكرمة إلى أن تحول مقراً لمكتبة عامة تتبع الحرم المكي وقد بيع القصر بمبلغ 100 مليون ريال قبل عامين من الآن.

    وتابع: أما القصر الثاني فهو لشقيق الوزير ومساعد الشيخ حمد السليمان ويقع بجوار نفق جرول الذي افتتح مؤخراً ويقع القصر على مساحة 10000م2، وقد تحول مقرا للمدرسة الثانية الابتدائية للبنات بمكة وكانت مديرتها المعلمة اعتدال أبو السمح ابنة فضيلة الشيخ عبدالمهيمن أبو السمح إمام الحرم المكي، وتم نقل المدرسة نظراً لقدم المبنى فيما هجر في التسعينات الهجرية.

    متخصصون في السياحة والآثار طالبوا بتدخل هيئة السياحة والآثار لحماية هذين القصرين، لوقوعهما داخل حرم المنطقة المركزية وضمن واجهة مهمة أمام الحجاج والمعتمرين، وضمن منطقة تسوق منتظرة في ظل تنفيذ محطة القطار وتشغيل النفق الرابط بين حي جرول والحرم المكي.

    ويشير فهد عرقسوس مرشد سياحي ومدير شركة سياحية، إلى أن تحويل القصرين إلى مجمع سياحي يضم أسواقا ومطاعم شعبية ومحلات تجارية وساحة شعبية تكرس هوية مكة المكرمة كمدينة تاريخية مطلب مهم للحفاظ على تاريخ قبلة الدنيا، فيما يؤكد المرشد السياحي أحمد اللحياني أن الاستفادة من القصرين سياحيا سيضيف إلى مركزية مكة المكرمة الجديدة ملمحا مهما وواجهة سياحية مرتقبة ستوفر سوقا رائجة وموردا اقتصاديا للهيئة.

    تاريخياً ولد أول وزير للمالية في المملكة الشيخ عبدالله السليمان الحمدان في عنيزة عام 1305ه وعمل في التجارة واتجه إلى الخليج العربي وجنوب آسيا في رحلات تجارية، لكنه استقر في الرياض منذ عام 1331ه وفتح محلاً تجاريا شهيراً وفي عام 1338ه بدأت علاقته بالملك عبدالعزيز، نظرا لعلمه وخبرته في الكتابة والتسجيل، ولمرض شقيقه محمد الذي أناب أخاه للقيام بالعمل في ديوان الملك حيث توثقت العلاقة بينه وبين الملك عبدالعزيز الذي عينه مسؤولا للخزينة وفي عام 1346ه تم أول تطوير للمالية بإنشاء "مديرية المالية العامة" في مكة المكرمة التي أدرها الشيخ بنفسه، وبدأ بلقب يعرف عند الناس لأول مرة وهو "الوزير" ذلك قبل التشكيلات الوزارية الرسمية، وبعدها بعام سمي وزير المالية وهو أول سعودي يطلق عليه لقب وزير.

    في عام 1351ه وهي سنة توحيد البلاد بالاسم الرسمي "المملكة العربية السعودية" حيث حصل ابن سليمان على لقب "معالي الوزير"، وبعد عامين صدرت أول ميزانية رسمية نظامية وفقا لنظام مجلس الوزراء من وزارة المالية التي يرأس مقعد الوزارة فيها.

     

     


    قصر شقيق الوزير حمد السليمان

     المصدر : جريدة الرياض 1435/1/8هـ - هاني اللحياني

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الهُوية الثقافية بـمذاق وطني
    باب ما جاء في السوبيا
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    إجمالي عدد المقالات : 1254

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®