سجل كلمة بمناسبة مرور 15 عاما
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11509648
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • ازقة مكة وبرحاتها 1 - 2
  •  

    الزقاق في اللغة العربية هو الدرب او الممر الضيق وقد يكون نافذاً او غير نافذ.. وتشتهر مكة بازقتها الكثيرة بحكم الطبيعة الجغرافية لمكة المكرمة والتي عمرها الله بفضله.. وتمتاز مكة باحاطتها بالجبال والاودية من اتجاهتها المختلفة وغالباً ما تصب تلك الاودية باتجاه البيت العتيق وتتفرع منه الى خارج ام القرى.. وكما هو معروف ومنذ القدم حينما اسكن ابراهيم  ذريته (اسماعيل وهاجر) وتحالف قبيلة معهما ونموها وتطورها منذ ذلك الزمن ، فقد كان البيت العتيق المحور الرئيسي لنمو ام القرى وقد كان النمو البنائي باتجاه المساحات المفتوحة ما بين تلك الجبال مع ترك مساحات لمجرى السيول حين تهطل الامطار وتسيل السيول من حول مكة المكرمة وداخلها.

    ومن المعروف أيضاً ان معظم تلك السيول قد تكون منقولة من مرتفعات مدينة الطائف والتي تبعد عن مكة بما يقارب المائة كيلو ، ولمراعاة خطر تلك السيول فقد راعى البناؤون منذ القدم خطورة تلك السيول وبالتالي وضعوا خطط البناء بحيث تكون مساكن اهل مكة بمحاذاة الاودية ويكون توسع البناء نحو أعالي الجبال.

    ولمحدودية المساحات حول الحرم ولرغبة اهل مكة في ان تكون مساكنهم بجوار البيت العتيق ولمعرفتهم ويقينهم باهمية الجوار فقد اضطروا ان تكون الممرات بينها ضيقة بحيث تكون مجاري الاودية هي الشوارع الرئيسية ، وفي الغالب لا تزيد من عشرة الى عشرين متر ، وتكون الممرات تلك هي الشوارع الفرعية ، وغالباً ما يكون عرضها بحدود الخمسة امتار ، او اقل ،  ومن ثم تضيق في اغلب الاحيان الي ما يقارب المتر ونصف المتر.

    وقد سميت تلك الممرات الفرعية بالازقة كجمع وبالزقاق كمفرد ، وقد راعى البناؤون ان يكون ذلك الزقاق يتوسطه مساحة متسعة بحيث يتاح لاهل ذلك الزقاق ان يجتمعوا مع بعضهم البعض وان يمارسوا نشاطهم الاجتماعي والاسري في جو حميم من الالفة والمحبة.. وقد سميت تلك المساحات بالبرحة وتكون البرحة مكان للالتقاء لاهل الزقاق يجتمعون فيها للتحادث والتشاور والالتقاء اليومي ، ويوضع في ذلك المكان مجموعة من الكراسي للجلوس عليها وتسمى بال (مركاز) ويتولي الاشراف علي ذلك المركاز احد اعيان الزقاق او عمدة الحارة في بعض الاحيان.

    ومن اشهر الازقة في مكة زقاق البرسيم ، زقاق الصوغ ، زقاق عانقني ، زقاق النجس ، زقاق ، المغاربة ، زقاق البخارية، زقاق الهنود ، زقاق ال حافظ ، زقاق المختار ، زقاق البغدادي ، زقاق السمكري ، زقاق المعلم ، زقاق القزاز ،زقاق الطبري (نسبة للإمام الطبري) ويعرف ايضاً بزقاق "السبع لفات" حيث يوجد به سبع لفات بالتمام والكمال ، كما يعرف ايضاً "بزقاق ملائكة" حيث تسكنه مجموعة كبيرة من آل ملائكة وهي احد الاسر المكية العريقة المعروفة باصولها الجذرية بام القرى الحبيبة.

    المصدر : صحيفة الحدث بقلم / طلال ملائكة .


    لمشاهدة الجزء الثاني من الموضوع ...أضغط هنا

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    الذكرى الخامسة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف رحمه الله
    مشوار الدكتور محمد بن مصطفى بياري
    أبو بكر خوقير.. عالم العهود الثلاثة
    «أتريك» وهلع 50 ألف شخص في حريق مكة الكبير
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : 1346.. أول كسوة للكعبة تصنع في مكة بأمر الملك عبدالعزيز
    إجمالي عدد المقالات : 1247

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®