قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11712599
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • غزالي: الوحدة الأقدم تاريخيا
  • أكد المؤرخ الوحداوي محمد غزالي يماني أن فريق الوحدة هو أول الفرق التي تأسست في مكة المكرمة والسعودية، وأن أبناء النادي هم بناة لعبة كرة القدم في المملكة، لكنه أوضح أن نادي الاتحاد كان أول الفرق التي تم تسجيلها رسميا، ورد يماني بالمستندات على ما كتبه المؤرخ عبدالله جارالله المالكي في العدد 52 بجريدة مكة الصادر بتاريخ الرابع من جمادى الأولى الماضي، حول زعمه أن نادي الاتحاد هو أقدم الأندية السعودية، وعميدها، مشيرا إلى أن الوقائع التي سجلها عدد من المؤرخين في كتبهم، وأرشيف الصحف يدحضان تلك الادعاءات، وبين أن ما جاء به غير صحيح.

    وفيما يلي نص رد يماني:
    كتب عبدالله جارالله المالكي مقالا بالعدد 52 من جريدة مكة ونشر بتاريخ 4 /5 /1435 عن أن نادي الاتحاد سبق الوحدة في التأسيس، واعتبر ما ذكرته وذكره الشيخان الفاضلان الدكتور عبدالرحمن محمد علي مارين، وسليمان بصيري بهذا الخصوص مجرد ادعاءات من غير أن يعرض أدلتنا على القارئ ويناقشها ويقدم ما ينقضها.


    وهنا أعرض على القارئ نبذة بسيطة عن تاريخ كرة القدم في الحجاز لتتكون لديه صورة جيدة عن بدايات كرة القدم وتواريخ تأسيس الفرق:


    1 - الأخبار عن بدايات كرة القدم في الحجاز قبل 27 /11 /1350 كانت عن طريق السماع.


    2 - صدر العدد الأول من جريدة الحجاز بتاريخ 27 /11 /1350 .. ومع العدد الأول كانت تهتم بنشر أخبار كرة القدم والمباريات التي تقام بين فرق كرة القدم في مكة وجدة.


    3 - بدأت جريدة أم القرى ابتداء من العدد الصادر في 12/2//1356 الاهتمام بنشر أخبار فرق كرة القدم بينما تلاشى اهتمام جريدة صوت الحجاز في نشر أخبار الفرق في تلك الفترة.


    4 - في عام 1359 جرى منع ممارسة كرة القدم بسبب أحداث الحرب العالمية الثانية وهذا أمر متفق عليه عند من سمعت منهم وإن كان الأستاذ محمد على القدادي ذكر أن المنع حدث في عام 1361 ولنفس السبب.


    5- عاد فريق الوحدة لممارسة اللعب في مكة المكرمة عام 1364 وقد أثبت ذلك الأستاذ محمد علي القدادي في صفحة 104 من كتابه التاريخ الرياضي في عهد الملك عبدالعزيز.


    6- لم يكن هناك فريق وطني في مكة المكرمة يمارس كرة القدم غير فريق الوحدة إلى جانب بعض الجاويين الذين سمح لهم باللعب. (جريدة الندوة – العدد 181 – 3 /3 /1369).


    7- بالنسبة لمدينة جدة فقد جرى السماح للفرق غير السعودية بممارسة كرة القدم في عام 1367، بينما ظل المنع بالنسبة للسعوديين من أبناء جدة حتى عام 1369 قائما وخطاب الشيخ حمزة فتيحي بتاريخ 22 /3 /1369 المرفوع لسمو النائب العام على الحجاز الأمير فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله يثبت هذا المنع وهذا نص الخطاب:
    “حضرة صاحب السمو الملكي، سيدي النائب العام، الأمير فيصل، أيده الله، بعد التحية والاحترام.

    ما زلنا نطمع في عطف سموكم علينا وما زال الأمل والاطمئنان يحدو في نفوسنا في نيل الرضا والفوز بمطلبنا، فنحن من شبان جدة الرياضيين قد أمضينا في مزاولة لعب كرة القدم سنين ثم حرمنا منها دون ما ذنب نستحق من أجله الحرمان، ولما أن إخواننا الرياضيين من شباب مكة المكرمة والسودانيين وغيرهم من الأجانب يتمتعون حتى الآن بمزاولة هذه اللعبة ونحن ننظر إليهم بعين الحسرة والألم نظرة محروم منها في ذلة وانكسار، فإننا أتينا إلى أعتاب سموكم خاضعين مستعطفين أن يشملنا سموكم بعطفه وشفقته ويمن علينا بالموافقة الكريمة بمقارنتنا بهؤلاء الإخوان، مع امتثالنا للأوامر التي تفرض علينا أدام الله عزكم سيدي.

    خادمكم حمزة فتيحي.
    22 /3 /1369

    خطاب واضح وصريح على منع الوطنيين في مدينة جدة من ممارسة كرة القدم (كتاب حمزة فتيحي رمز الاتحاد - صفحة 139 – الأستاذ محمد على القدادي).

    فرق جدة

    الفرق الموجودة في مدينة جدة في عام 1350.
    ذكرت جريدة أم القرى بالعدد 392 والصادر في 12 /2 /1351 أسماء الفرق التي كانت موجودة في مدينة جدة وهي الاتحاد – الرياضي – الفلاح – الإخاء – التآلف – الاتفاق – النجاح – المختلط، والشهير بالعدنانيين.


    ولم تتحدث الجرائد عن أول الفرق تأسيسا في جدة، ولكن الدكتور أمين ساعاتي ذكر أن فريق الحجاز الرياضي تأسس في عام 1346 ثم جرى انقسام بين أفراده في عام 1347 فانسحبت مجموعة منه وأسست فريق الاتحاد الرياضي الوطني في عام 1347، بينما تأسس البحري في عام 1349.
    فهل فعلا تأسس الحجاز الرياضي في عام 1346 والاتحاد الرياضي الوطني في عام 1347؟ دعونا نستعرض ما كتب الدكتور أمين ساعاتي عن تأسيس هذين الفريقين.
    فقد ذكر في صفحة 50 من كتاب تاريخ الحركة الرياضية أن فريق الرياضي تأسس في عام 1346 وأكد ذلك في صفحة 547 من نفس المرجع السابق، وأضاف هذه الفقرة “وبعد تأسيس الفريق بشهور قلائل قدم من الهند صالح سلامة الذي ابتعث إليها في بعثة علمية ولكنه استطاع أن يمارس كرة القدم هناك ويقتبس من الهنود المتأثرين بالإنجليز الشيء الكثير من هذه اللعبة فانضم إلى (الرياضي) وأنيطت به مسؤولية تدريب الفريق”.


    لو لم يورد الدكتور أمين ساعاتي هذه الفقرة التي تتضمن أن صالح سلامة انضم لفريق الرياضي بعد تأسيسه بـأشهر قلائل لقبلنا أن الرياضي تأسس عام 1346 رغم أن الخبر غير مسند.


    ولكن القول إن صالح سلامة درب الفريق بعد أشهر قلائل يجعلنا لا نقبل أن يكون فريق الحجاز تأسس عام 1346.. لأن صالح سلامة كان أحد أفراد البعثة التجارية التي أرسلها المرحوم الشيخ محمد على زينل إلى الهند كما ورد في صفحة 70 من كتاب قالوا عن محمد علي زينل لمحمود رضوان. وتاريخ هذه البعثة كان في عام 1348 كما ورد في صفحة 202 من نفس المرجع.


    لهذا فإن القول إن فريق الحجاز الرياضي تأسس في عام 1346 أمر مرفوض ولا يمكن أن نقبله، ويتبع ذلك أن فريق الاتحاد الرياضي الوطني لا يمكن أن يكون تأسس في عام 1347.

    غياب الوثائق

    أيضا الدكتور أمين ساعاتي ذكر في صفحة 549 من نفس المرجع السابق أسماء أعضاء إدارة الاتحاد في عام 1347 وذكر أن رئيس النادي هو علي سلطان، وأن صالح سلامة هو قائد الفريق ومدربه.


    وجود على سلطان كرئيس للاتحاد في عام 1347 دليل آخر على استحالة حدوث ذلك، لأن على سلطان من أبناء مكة المكرمة وكان من أوائل الخريجين من مدرسة اللاسلكي حسب ما أورده الأستاذ عمر ساعاتي في صفحة 72 من المجلد الأول من موسوعة نادي الاتحاد العربي السعودى.


    فمدرسة اللاسلكي ببساطة تأسست في مكة المكرمة عام 1349 ـ راجع موقع مكاوي قبلة أم الدنيا ـ ففيه تحقيق شامل عن تاريخ تأسيس هذه المدرسة وموقعها.


    أيضا لم يقدم الدكتور أمين ساعاتي أو الأستاذ عبدالله المالكي وثيقة واحدة تثبت أن فريق الاتحاد الرياضي الوطني تأسس فعلا في عام 1347 “رغم أن الشيخ الفتيحي يقول إنه تأسس في عام 1346، والأستاذ عبدالرزاق متبولي رئيس الاتحاد ذكر في مقابلة له بجريدة الندوة التي صدرت بتاريخ 26 /2 /1379 أن فريق الاتحاد تأسس في عام 1348”.

    البحري سبق الاتحاد

    نشر الأستاذ عمر ساعاتي في صفحة 55 من المجلد الأول من موسوعة نادي الاتحاد العربي السعودي وثيقة رقم (2) للتدليل بأن الاتحاد الرياضي الوطني تأسس في عام 1347 وموقع عليها من قبل حمزة فتيحي وعلى حسن عماشة وحمزة بجو وغيرهم.


    هذه الوثيقة التي نشرها الأستاذ عمر ساعاتي لإثبات أن الاتحاد تأسس في عام 1347 هي وثيقة تثبت أن الاتحاد لا يمكن أن يكون تأسس قبل عام 1350 أو على أضعف الإيمان تأسس في نهاية عام 1349، وهي تتضمن أسماء لاعبي الاتحاد عند تأسيسه ومن ضمنهم علي عماشة.
    لو تأملنا التواقيع نجد أن علي عماشة كتب بجوار توقيعه حارس مرمى البحري أولا ثم الاتحاد، أي أنه لعب في البحري قبل أن يلعب في الاتحاد.
    بالرجوع إلى كتاب تاريخ الحركة الرياضية للدكتور أمين ساعاتي نجد أنه في صفحتي 573 /574 ذكر بأن فريق البحري تأسس في عام 1349 وأن اسم علي عماشة ورد ضمن لاعبي أشبال البحري، وعليه فإن فريق الاتحاد تأسس بعد البحري.


    مما تقدم نستنتج أن فريق الاتحاد الرياضي الوطني لا يمكن أن يكون تأسس في عام 1347، كما نستنتج أن الاتحاد تأسس بعد فريق البحري، وقد استمر حتى عام 1359 ثم توقف بسبب منع ممارسة كرة القدم مثله مثل باقي الفرق في الحجاز.


    البعض ممن ألف عن الاتحاد يرفض هذه الحقيقة ويزعم بأن الاتحاد كان موجودا وعلى قيد الحياة وله إدارة ترعاه رغم صدور المنع وتوقف النشاط الرياضي، ومن هؤلاء الأستاذ عبدالله المالكي حيث ذكر في صفحة 156 من الجزء الأول من موسوعة تاريخ الرياضة السعودية بأن رئيس الاتحاد من عام 1357 إلى 1369 هو الأستاذ محمد سعيد بن فريح.

    تأسيس الاتحاد

    بعد موافقة السلطات على ممارسة أبناء جدة لكرة القدم في عام 1369 سارع الشيخ عبدالعزيز جميل في تأسيس نادي الاتحاد العربي السعودي حيث فوجئ الجمهور الرياضي بهذا النادي الجديد الذي قدم نفسه للجمهور الرياضي من خلال خبر نشر في العدد 899 من جريدة البلاد السعودية والصادر في 19 /5 /14369 وهذا نصه:
    1- جاءنا من سكرتارية فريق الاتحاد العربي السعودي بجدة ما يأتي:
    سيقيم فريق الاتحاد العربي السعودي بجدة مباراة رسمية كبرى بينه وبين المنتخب البريطاني لكرة القدم على أرض ملعبه بالجهة الشمالية مساء الجمعة 21 الحالي.


    2- وجاءنا أيضا من سكرتارية فريق الاتحاد العربي السعودي بجدة ما يأتي:
    كما تشكر إدارة الاتحاد محمد أبو بكر باخشب على تخصيصه أحد الأتوبيسات الفخمة العائدة له لنقل أعضاء الفريق ولاعبيه إلى مكة ذهابا وإيابا لمشاهدة المناورة الكبرى التي أقيمت بين الوحدة الرياضية والمختلط السعودي مساء الجمعة 14 الحالي”.


    والسؤال الذي يفرض نفسه: هل الاتحاد العربي السعودي هو الاتحاد الرياضي الوطني؟
    الجواب المنطقي هو لا.


    وإذا كان بنعم فسوف يظهر سؤال آخر وهو متى تقرر تغيير الاسم؟ ومن قرر تغيير الاسم؟

    وماهو السبب في تغيير الاسم؟

    جميع من كتب عن الاتحاد العربي السعودي لم يتجرأ أن يناقش تغيير اسم الاتحاد من الرياضي الوطني إلى العربي السعودي. بل تكلموا عن الاتحاد العربي السعودي وكأنه هو الاتحاد الرياضي الوطني الذي تأسس 1347 حسب زعمهم من غير أي دليل على أن الاتحاد العربي السعودي هو امتداد لفريق الاتحاد الرياضي الوطني.


    فالدكتور أمين ساعاتي عند حديثه عن الحوادث التي حدثت قبل 1359 ـ ولم يكن آنذاك عرف الاتحاد العربي السعودي – كان يذكر اسم الاتحاد العربي السعودي متجاهلا ذكر اسم الاتحاد الرياضي الوطني إلا فيما ندر.


    سكوت من كتب عن الاتحاد العربي السعودي في تقديم أي دليل يثبت أنه امتداد للاتحاد الرياضي الوطني أو حتى يناقض هذا الأمر يؤكد ما كنا نسمعه في عام 1372 من الرياضيين سواء في مكة أو جدة وهو أن الشيخ عبدالعزيز جميل كان على خلاف كبير مع الشيخ حمزة فتيحي عندما كانا سويا يلعبان في الاتحاد الرياضي الوطنى، وخصوصا أيام ترؤس الشيخ عبدالعزيز جميل للاتحاد مما دفعه لترك الاتحاد والابتعاد عنه نهائيا، جعل الشيخ حمزة فتيحي يستأثر بالسلطة ويترأس الاتحاد حتى توقفت الكرة.

    بين الجميل وفتيحي

    وعند عودة الكرة مرة أخرى سارع الجميل في تأسيس الاتحاد العربي السعودي، ورغم تدخل بعض الشخصيات الاتحادية في أن يكون الاسم هو الاتحاد الرياضي الوطني إلا أن الجميل أصر على موقفه وقال تركت لكم الاتحاد الرياضي الوطني مع تركه الباب مفتوحا لمن أراد أن ينضم إلى هذا النادي الجديد، فانضم إليه الفتيحي مكرها ومعه بعض اللاعبين. ولم يستمر ذلك طويلا بل عدة أشهر ثم انسحب الفتيحى ومعه البعض من اللاعبين والاداريين وأعادوا تأسيس الاتحاد الرياضي الوطني في عام 1370 ولكنه لم يستمر طويلا حيث تلقى هزيمة ثقيلة في محرم 1372 من أهلي مكة قوامها ثمانية أهداف مقابل لاشيء فانحل بعدها.


    الدكتور أمين ساعاتي في كتابه تاريخ الحركة الرياضية لم يناقش تغيير الاسم ولكنه في صفحة 555 من نفس المرجع السابق تحدث عن نشوء خلاف بين أفراد الاتحاد العربي السعودي فكتب ما نصه “تعرض فريق الاتحاد في فترات سابقة من تاريخه إلى العديد من الانقسامات الداخلية بين الأعضاء الإداريين واللاعبين”.
    ولكن أكبر انقسام كان عام (1370 - 1950) بين قائد الفريق حمزة فتيحي واللاعب زكي داود. وتمخض على أثره فريق الاتحاد الوطني وترأسه حمزه فتيحي وقصره على اللاعبين السعوديين فقط، ولكنه لم يستطع أن يجاري الأندية القوية الأخرى المطعمة باللاعبين المحترفين، وأوقف نشاطه بعد مدة قصيرة من تأسيسه.
    أما القسم الآخر فقد لقب نفسه باسم الاتحاد العربي السعودي وشكل على الفور إدارة جديدة من عبدالعزيز جميل، وعبدالمجيد شبكشي، وعبدالرحمن ملا، ومحمد حسيين أصفهاني، وحسن أبار، والسيد على فكهاني”.
    وعليه فإن الاتحاد القائم في 1370 أيا كان اسمه قد انحل ونتج عنه فريقان جديدان ليس لأحد منهما الحق بتاريخ تأسيس الفريق الذي انقسم.
    وعموما، فإن الاتحاد العربي السعودي هو فريق ظهر للوجود لأول مرة عام 1369 ولم يقدم أحد أي دليل على أنه امتداد للفريق الذي كان معروفا في عام 1350.
    تاريخ تأسيس نادي الوحدة الرياضي
    أولا: ما سمعته عن طريق التراث اللفظي وألخصه في التالي:
    1- قدمت الكرة إلى مكة المكرمة مع أبناء الحجاج الجاو في نهاية القرن الثالث عشر وتقريبا في عام 1295. وكانوا يلعبونها بكرات الشراب في أزقة حواري القشاشية وشعب على، وشعب عامر، وسوق الليل وأيضا في أزقة حواري الشامية والفلق والقرارة والنقا وهي تلك الحواري التي كان ينزل بها الحجاج الجاوا.


    2- شارك أبناء المطوفين أبناء الحجاج الجاوا في ممارسة هذه اللعبة الجديدة علما بأن الحجاج كانوا يقطنون في بيوت المطوفين، وإذا لم تكفهم كانوا يستأجرون المنازل المجاورة.


    3- في آخر سنوات الحكم العثماني بدأ الأطفال في اللعب في منطقة اسمها الخريق وعملوا لهم ملعبا أبوابه تحدد بالحجارة وكانوا يلعبون بكرات الشراب.


    4- مع بداية الحكم الهاشمي وتحديدا في عام 1334 شكل أبناء المطوفين وأبناء الحجاج الجاوا وجميعهم من الأطفال والصبيان دون سن الثانية عشرة فريقا سموه المختلط لأنه يتكون من أبناء مكة ومن أبناء جاوا، واختاروا لهم ملعبا في منطقة الخريق وكانوا يلعبون بكرة الشراب.


    5- استمروا في اللعب مع تغير الأفراد كل عام بسبب السن .. فلم يكن في تلك الأيام مسموحا لمن بلغ اثنى عشر عاما أن يستمر في اللعب، وكان النظر إلى لعب كرة القدم أنها لعبة أطفال أو كما يسميها الوالد رحمه الله لعبة بزورة.


    6- مع بداية العهد السعودي انقطع الأطفال عن اللعب ولكنهم سرعان ما عادوا لممارسة كرة القدم مع ظهور فرق جديدة سواء تحمل أسماء عربية أو أسماء جاوية حيث كان أبناء الجاوا يطلقون أسماء مدنهم أو قبائلهم وأصولهم العرقية على الفريق.


    7- فريق المختلط استمر أفراده في اللعب ولم يتغير اسم الفريق.


    8- ورد اسم المختلط في جريدة صوت الحجاز وأم القرى، وكذلك في العدد 11 من جريدة حراء في عام 1376 ضمن أسماء الفرق التي كانت موجودة مع بداية العهد السعودي.


    9- من الأشياء التي سمعتها أن الأطفال المكيين الذين كانوا يلعبون في فريق المختلط هم وراء نشر هذه اللعبة في الحجاز.


    أ‌- كان أبناء المطوفين يذهبون مع آبائهم إلى مدينة جدة ويمكثون فيها فترات طويلة لاستقبال الحجاج وكان أغلبهم يقطن في منزل الوكيل، فكانوا يمارسون اللعب في الأزقة والشوارع، وكان أطفال مدينة جدة يشاركونهم اللعب.


    ب‌- كانوا يذهبون للمدينة مع الحجاج أو لزيارة المدينة فيمكثون فيها مدة طويلة وكانوا ينزلون في بيوت أهل المدينة حيث لم يكن آنذاك فنادق، فكان الأطفال يمارسون اللعب فتعلم أطفال المدينة هذه اللعبة منهم.


    ج- المطوفون كانوا يعتبرون من الفئة الغنية فكانوا يرسلون عوائلهم في الصيف إلى مدينة الطائف، وبالطبع كانوا يلعبون كرة الشراب ويشاركهم اللعب أطفال الطائف.


    10- مع عام 1359 جرى منع ممارسة كرة القدم، ولكن في عام 1364 سمح لفريق المختلط الذي تزعم تجميع أفراده الشيخ أحمد قاروت، وكان أبناء الشخ محمد سرور الصبان من سكان سوق الليل وتربطهم صداقة قوية مع الأمير عبدالله الفيصل فتحصلوا من خلاله على إذن بالسماح لهم بممارسة اللعب. كما تم السماح لأبناء الجاوا بإنشاء فرقهم وممارسة اللعب.


    11- في عام 1365 جرى تغيير اسم المختلط إلى الحزب.


    12- في عام 1366 جرى إطلاق اسم الوحدة على الحزب.


    هذه الأخبار كلها سمعتها عن طريق السماع ممن عاشروا تلك الفترة.

    ولكن السؤال: هل ورد في التراث المدون ما يثبت ذلك؟

    الجواب نعم .. وهذه الأدلة!

    أ‌- ورد اسم المختلط ضمن الفرق التي كانت موجودة في مكة المكرمة قبل عام 1359 في جريدة صوت الحجاز وأم القرى وأيضا ذكره الأستاذ محمد على القدادي في كتابه التاريخ الرياضي في عهد الملك عبدالعزيز في صفحة 170.


    ب‌- في العدد 11 من جريدة حراء والصادر في 16 /7 /1376 ورد اسم المختلط ضمن الفرق الأوائل التي كانت موجودة في مكة المكرمة مع بدايات العهد السعودي.


    ج- في مقابلة صحفية للشيخ عبدالله كعكي في جريدة عكاظ بالعدد الصادر الجمعة5/16/ 1431 صرح بأنه كان يلعب في الوحدة عندما كان اسمها المختلط.


    د- الشيخ إبراهيم خفاجي في مقابلة صحفية معه أجرتها صحيفة عكاظ الجمعة 30 /5 /1431 بالعدد 15966 عندما سأله معد الحوار قائلا: هذا يعيدني لسؤال متكرر بحكم معاصرتك لتأسيس الفريقين .. من الأقدم الوحدة أم الاتحاد؟
    رد الأستاذ الخفاجي قائلا بما نصه: “الوحدة أقدم وجودا ولكن الاتحاد سجل رسميا كأول فريق وفي وقت تسجيل الاتحاد كان الوحدة اسمها المختلط، وهذا دليل أن فريق الوحدة هو امتداد لفريق المختلط.


    هـ ـ الدليل على أن فريق المختلط عاد لممارسة كرة القدم ما أورده الأستاذ محمد علي القدادي في صفحة 104 من كتابه التاريخ الرياضي في عهد الملك عبدالعزيز أن سمو الأمير عبدالله الفيصل حضر مناورة أجراها فريق الوحدة في عام 1364 بين فرعيه في المسفلة.


    و- الدليل على أن فريق الوحدة هو أول فريق في مكة المكرمة وأن لاعبيه الوطنيين هم الذين نشروا اللعبة في البلاد هو ما ورد بالعدد 906 من جريدة البلاد السعودية والصادر في 14 /6 /1369.. وهذا نصه “فإن فريق الوحدة يعد أول فريق في مكة وأغلب أفراده من بناة اللعبة من الوطنيين في البلاد”.


    هذه العبارة التي وردت في عام 1369 وتتضمن التالي:
    • أن فريق الوحدة أول فريق في مكة المكرمة.
    • أنه كان يتكون من وطنيين وغير وطنيين .. وهذا لا ينطبق على الفريق الموجود في عام 1366 حيث كان جميع لاعبيه من الوطنيين، كما صرح بذلك الشيخ كامل أزهر في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة الندوة في عام 1379.


    • أن أبناء الوحدة الوطنيين هم بناة هذه اللعبة في البلاد، وهذا لا يمكن أن يتم إلا إذا كان فريق الوحدة له جذور وضارب في القدم وتأسس قبل أي فريق آخر.

    المصدر : صحيفة مكة 1435/6/15هـ - عثمان مدني .

     

     

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    رحلة عمر أبيركرومبي إلى مكة المكرمة - 1965م
    صنع ميزاب الكعبة المشرفة من الذهب الخالص في عهد الملك فهد
    حارس الحجر الأسود يتغير كل ساعة
    حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : البروفسور شيخ بن محمد جمل الليل
    إجمالي عدد المقالات : 1256

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®