قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11805322
3 مليارات لمشروع حافلات مكة المكرمة

كشفت إمارة منطقة مكة المكرمة أن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة الذي وافق الأمر السامي الكريم على تنفيذ مرحلته الأولى مؤخرا، سيؤمن النقل لقاصدي المسجد الحرام بواسطة 500 حافلة، وتبلغ قيمة تنفيذه نحو 3 مليارات ريال.

ورفع أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، وأمين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح، الشكر للمقام السامي نظير الموافقة على تنفيذ المشروع الذي سيؤمن سلاسة الرحلة الإيمانية لقاصدي المسجد الحرام، كما ثمنا دور مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ومتابعته خطط ودراسات المشروع وتوجيهاته الدائمة بالتسهيل على ضيوف الرحمن، مؤكدين أن الجميع سيعملون وفق منظومة عمل واحدة لتحقيق تطلعات القيادة التي تحث دوما على ضرورة تقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام والمشاعر المقدسة.

 120 حافلة مفصلية
أوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن كامل المشروع ستشرف على تنفيذه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة، الأمير خالد الفيصل، لافتا إلى أن مشروع النقل بالحافلات الذي يندرج تحت مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة أسند تنفيذه إلى التحالف المُرشح (شركة ناشيونال إكسبرس وحافل)، وستتكفل الدولة بكامل قيمته المقدرة بـ3.122 مليارات ريال ويؤمن 500 حافلة منها 120 حافلة مفصلية.


وأبان الدوسري أن المشروع سيحوي 12 خطا تغطي العاصمة المقدسة بالكامل، منها 5 خطوط ذات مسار منفصل و7 خطوط محلية، إلى جانب توفير خدمة نقل ركاب المواقف الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة التي يبلغ عددها 4 مداخل هي (جدة السريع – المدينة المنورة – الليث – والسيل)، لافتا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مدى 10 أعوام، على أن تتم صيانة وتشغيل شبكة النقل العام بالحافلات في العاصمة المقدسة.

 مترو مكة
أشار متحدث إمارة منطقة مكة المكرمة إلى أن المقام السامي وافق أيضا على البدء في تنفيذ مشروع النقل العام بالقطارات (مترو مكة) بالتعاون مع القطاع الخاص، والذي تشمل مرحلته الأولى الخط الأخضر بطول كلي 11 كلم و7 محطات، ويربط محطة قطار المشاعر بمشعر منى والمسجد الحرام شمالاً عند محطة المروة، ثم إلى محطة قطار الحرمين الواقعة بمدخل مكة الغربي (الرصيفة).

وأضاف "تشمل المرحلة الأولى أيضا تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كلم و14 محطة بحسب التصاميم المعتمدة للخطوط والمحطات ، ويربط العابدية (جامعة أم القرى للبنين والبنات) بالعزيزية ثم المسجد الحرام جنوبا خلف أبراج البيت "وقف الملك عبدالعزيز"، ويتجه شمالا ليصل إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم، وزاد الدوسري "وفقا للأمر السامي سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص".

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر توجيهاته الأسبوع الماضي بإسراع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في إكمال إجراءات تنفيذ مشروع محطات الحافلات والتعديلات اللازمة على الطرق، ليتزامن مع بدء تشغيل مشروع الحافلات، وأن تتولى وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتنسيق مع الجهات المعنية الدراسات والإجراءات اللازمة، وذلك تمهيدا للبدء في تنفيذ المشروع. وأكد القرار السامي على ضرورة الإسراع في ترسية منافسة توريد الحافلات وتشغيلها وصيانتها للمرحلة الأولى من المشروع.

يذكر أن الخطة الشاملة للنقل العام في مدینة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتي أعدت بالرجوع إلى الدراسات السابقة، وبیانات حركة المرور الفعلية، تهدف إلى تطوير نظام نقل عام متعدد الأنماط، یعتمد بشكل أساسي على قطار الأنفاق (المترو) المكون من 4 خطوط جدیدة إضافة إلى قطار المشاعر.

أخبر صديق
بيانات مفصلة
عدد الزيارات 284
تاريخ الاضافة 12/02/2017 -- 16 جمادى الأولى 1438
المصدر الوطن 1438/5/15هـ
كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
Powered by Digital Chains®