قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
11712503
إنشاء أكبر شبكة لطرد النفايات إلكترونيًا في العالم بمكة المكرمة
أنهت شركة عالمية تنفيذ أكبر شبكة نقل نفايات إلكترونية في العالم بمكة المكرمة، حيث تنقل النفايات في أنابيب تحت الأرض بطول (35) كم تحت المنطقة المركزية وامتداد (7كم) تطردها إلى خارج منطقة الحرم، ويسمح المشروع بنقل 600 طن يوميًا من النفايات التي يتركها الحجاج في أكثر من 318 موقعًا لجمع المخلفات وبلغت تكلفته الإجمالية حوالى 50 مليون يورو.

وقالت أمانة العاصمة المقدسة: إن المشروع ليس تابعًا لها ولا تشرف عليه ونفذته وزارة المالية في المنطقة المركزية للمسجد الحرام.

وكشف وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام سليمان مشاط أن هناك دراسة لدى أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذ مشروع مماثل في مشعر منى وجارٍ مراجعتها مع المختصين بوزارة المالية تمهيدًا لاستصدار موافقة على اعتماد تكاليف التنفيذ.

الجدير بالذكر أن شركة «Marimatic» الفنلندية قامت في عامي 2012-2013 بإنشاء أكبر مشروع لجمع النفايات والصرف الصحي في العالم بمكة المكرمة.

وقال حينها مدير الشركة سامي كابا: «إن هذه المنظومة تهدف إلى نقل نفايات الطعام والأغلفة التي يتركها حجاج بيت الله الحرام، وسيتم نقل المخلفات إلى مكب خاص عبر خطوط أنابيب تحت الأرض».

ويسمح المشروع بنقل 600 طن يوميًا من النفايات التي يتركها الحجاج في أكثر من 318 موقعًا لجمع المخلفات، وأوضح المسؤول الفنلندي أن قيمة المشروع بلغت حوالى 50 مليون يورو.
أخبر صديق
بيانات مفصلة
عدد الزيارات 460
تاريخ الاضافة 09/04/2017 -- 13 رجب 1438
المصدر المدينة 1438/7/11هـ
كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
Powered by Digital Chains®