جدة مدينة قديمة يعود تاريخها إلى 2500 سنة وهذا مثبت علمياً

 

حوارنا اليوم مختلف.. لأن الضيف شخص آخر مختلف .. رغم معرفتي القديمة به التي تمتد لسنوات إلا أنني في كل مرة أكتشف شيئاً جديداً مختلفاً.


** ضيفنا باحث ومؤرخ وجداوي أصيل وهو ابن "حارة الشام" التي ولد فيها وعرف حواري جدة حارة، حارة.. وزنقة زنقة .. ضيفنا الدكتور عبدالبديع اليافي حفيد الشيخ توفيق عبدالبديع اليافي (شيخ القماشين في جدة) نطوف اليوم معه حول آخر أبحاثه وكتبه عن "جدة" وآماله وتطلعاته لهذه المدينة الجميلة. استقبلني في صالون مكتبته الأنيقة وبدأنا الحوار وإذا به بعد قليل يدعوني لمصاحبته إلى مكتبة أكبر عامرة بكل الكتب والموسوعات التي تتحدث عن "تاريخ جدة".حتى أنني حينما ذكرت له كتاب "الحرفيون في مدينة جدة" والذي ساهمت في اعداده وكتابته مع زميلي المهندس وهيب كابلي تركني لحظة ليأتي لي بالكتاب ويطلعني على صور جدة المنشورة فيه.
الحوار مع - الباحث - والمؤرخ يحتاج إلى رؤية خاصة ورغم عشقي لمدينة جدة، ولكني اليوم أضيف معلومات جديدة يطلعنا عليها - ضيف الحوار -.


•• قلت في البداية للدكتور عدنان اليافي: حدثنا عن فترة عملك في مركز أبحاث الحج كنائب للمهندس سامي عنقاوي؟
- في خلال دراستي للدكتوراه في جامعة "تكساس" في مدينة أوستن الأمريكية تزاملت مع المهندس سامي عنقاوي في هذه الفترة وفي مرحلة البكالوريوس والماجستير كنا نتزامل أنا والدكتور سامي عنقاوي وقد حصلت على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حصلت عليها من أمريكا في ولاية تكساس الأمريكية والبكالوريوس كان في "الرياضيات" وكنا أنا والدكتور سامي عنقاوي زملاء في هذه الفترة وقبل ذلك كان والدي ووالد الدكتور سامي عنقاوي - كانوا - أصدقاء في العائلتين والدكتور سامي كان يدرس عمارة وتخطيط مدن وأنا كنت "رياضيات" وعندما تخرجت "عدت" إلى جدة وبعثتي الأولى كانت من الدولة من وزارة المعارف والبعثة الثانية للماجستير والدكتوراه أيضاً كانت من الدولة ولكن عن طريق جامعة الملك عبدالعزيز.. ومن هنا بدأت علاقتي تقوى بالجامعة . وفي تلك الأيام كان الدكتور سامي عنقاوي وبعض الزملاء أسسوا "مركز أبحاث الحج" بدعم مباشر من الأمير نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله) والأمير أحمد بن عبدالعزيز يحفظه الله وصدر قرار مجلس الوزراء الموقر فيما بعد بإنشاء المركز رسمياً وهذا كله بدعم ومساندة معالي الدكتور عبدالله عمر نصيف مدير الجامعة وفي ذلك الوقت وجدت أنه من المناسب أن يكون موضوع الدكتوراه الخاصة بي في شيء يتعق "بالبناء" وهو الحج وتحدثت مع الدكتور سامي عنقاوي ووجدت منه كل تأييد لهذه الفكرة وكل دعم فيما احتجته من أبحاث لم تكن متوفرة في ذلك الوقت وكانت رسالة الدكتوراه عن "نظم الحركة في الحج" وهي تتعلق بالمواصلات والحج وبعدها التحقت بمركز أبحاث الحج وعملت فيه لمدة "عشر سنوات" منها الفترة الأكبر في جامعة الملك عبدالعزيز وفيما بعد انتقلنا إلى جامعة أم القرى للعمل من خلال مركز أبحاث الحج.


مشروع المملكة للافادة من الأضاحي
•• ما هي الأبحاث التي تعتز وتفخر أنك شاركت فيها خلال فترة عملك في مركز أبحاث الحج؟
- العمل في مركز أبحاث الحج كان "عملا جماعيا" ولم يكن عملا فرديا وكنا متعددي التخصصات فينا المؤرخ والكيميائي والمصور والبيولوجي والأحيائي والإداري والمالي وليس من شك أن خدمة الوطن شرف في أي موقع وخدمة الطلاب في الجامعة شرف وواجب ولكن من خلال مركز أبحاث الحج والأبحاث التي شاركت فيها هناك بحثان أو ثلاثة تتصدر هذه الأبحاث وأحمد الله أنني كنت أحد أفرادها وأهمها "بحث مياه زمزم" وبحث "الأضاحي" وهذه الأبحاث أكرمني الله بأنني كنت أحد الأشخاص الذين شاركوا فيها وفكرة الاستفادة من لحوم الأضاحي بدأت من "مركز أبحاث الحج" والمركز كما هو معروف مرتبط بالجامعة وفي نفس الوقت كانت توجد لجنة اشراف علينا برئاسة سمو وزير الداخلية وعضوية وزير التعليم العالي ووزير الحج وأيضاً كنا نكلف من بعض الجهات الحكومية بعمل دراسات خاصة بالاضافة إلى أننا كنا أعضاء في لجنة الحج المركزية.


ابن حارة الشام
•• أنت كباحث في أعماق التاريخ لجدة ومكة المكرمة نود أن نتعرف على بعض اسرار هذه المدينة الجميلة "جدة"؟
- جدة مدينة يحبها الجميع تقريباً، فما بالك بأبنائها الذين افترشوا ثراها وتلحفوا بسمائها منذ الولادة - وأنا واحد من هؤلاء فأنا من مواليد جدة في حارة الشام أمام البحر مباشرة وكنا في الطفولة نذهب للسباحة في بحر الأربعين وهذه المدينة تمشي في عروقنا ودمنا ونحن أبناؤها - ولكن مدينة جدة هي عدة محاور فهي ميناء مكة المكرمة ولولا ذلك لما كان لها كل هذه الشهرة أيضاً يقال إن جدة هي المكان الذي نزلت فيه السيدة حواء "أم البشر" ويزعم البعض أن جدة كانت مسرحاً لحياة السيدة حواء أم البشر وآخرون يقولون إنها "مدفونة" في جدة وأنا أقول ان هذا كلام يصعب نفيه أو اثباته - ولكن - ما يمكن اثباته أن جدة مدينة قديمة جداً على الأقل تعود في التاريخ إلى 2500 سنة وهذا مثبت علمياً - ثمود سكنت في جدة ووجدنا أدلة مادية وهي عبارة عن نقوش منها نقش نفشه شخص ثمودي اسمه "ساكت بن يعشن" وهو يدعو الله سبحانه وتعالى أن يشفي زوجته - أيضاً - نعرف أن قضاعة سكنت في جدة، وأن حفيد قضاعة ولد فيها فسمي باسمها واسمه "جدة بن ربان بن حزم" وهذه من خصائص جدة لأن الناس الموجودين فيها سموا بها وليس العكس فالمدينة المنورة مثلا اسمها "يثرب" الذي سكن فيها - أما - جدة بالعكس من سكن في جدة سمي باسمها وهذه من خصائص جدة ، أيضاً جدة هي المدينة الوحيدة التي ينطق اسمها بنفس الحروف ولكن بتشكيل "مختلف" فيقال "جُدة" ويقال "جُدّة" ويقال "جِدّة" ويقال "جَدّة".وأنا مقتنع بكلام الشيخ عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله بضم "الجيم" "جُدة" وإن كان يعجبني قول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر "رحمه الله" أنه لا ينفي ضم "جيم جدة" ولكنه ينفي الحتمية التي اشترطها الشيخ الأنصاري فأنا "بين الأنصاري والجاسر" في تلك المقولة ولكني أميل أكثر إلى ضم الجيم.


التخصص مطلوب
•• حضرت لك بعض المحاضرات والأمسيات في جدة ومكة المكرمة .. حدثنا عما قدمته في تلك الأمسيات؟
- الواقع أنني اؤمن بأن الإنسان يجب ألا يتحدث فيما لا يعرف - وعليه - أن يتحدث فيما يعرف وعندما يتحدث أمام الناس فيجب أن يتحدث في مواضيع يفهم فيها تماماً ويعتبر متخصصا فيها وأنا أتحدث فقط في ثلاثة مواضيع أما تخصصي في إدارة نظم النقل في الحج، وإما تاريخ الحج لأنني درسته وإما تاريخ مدينة جدة لأنني طالب علم في ذلك وغير ذلك لا أسمح لنفسي بالتحدث بل أذهب للاستماع للباقي وأذهب للاستماع لمن يتحدثون في هذه الأشياء الثلاثة حتى استفيد من علمهم لأن فوق كل ذي علم عليم.
تاريخ جدة بدأ في القرن العاشر الهجري
•• من أشهر من سجلوا تاريخ وتراث جدة من العرب والأجانب؟
- تاريخ جدة سجل بثلاث أو أربع طرق بداية أقول ان تاريخ جدة لم يحظ في البدايات بما حظي به تاريخ المدينتين المقدستين "مكة المكرمة والمدينة المنورة" وهذا شيء منطقي لأن مكة المكرمة والمدينة المنورة بدأ تسجيل تاريخهما منذ القرن الأول للهجرة - أما - جدة فلم نجد كتاباً أُفرِدّ لتاريخها قبل القرن العاشر الهجري لكن من حسن الحظ أن كتب تاريخ مكة كانت تتناول جوانب من تاريخ "جدة" خاصة فيما يتعلق بمكة المكرمة والحج والحرم لأن جدة كميناء لمكة المكرمة ، أيضاً الرحالة العرب والمسلمون الذين قدموا إلى جزيرة العرب للحج أو لزيارة جدة تركوا لنا في كتاباتهم ورحلاتهم جوانب من "تاريخ جدة".
وأذكر في هذا الصدد الرحالة العربي المقدسي المعروف بالبشاري وهذا جاء في القرن الرابع الهجري، وفي القرن الخامس الهجري أتى رحالة هو ناصر علوي خسروا، في القرن السادس الهجري أتى الرحالة الرحالة العربي الشهير ابن جبير وتحدث عن جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بتفاصيل مهمة جداً حتى أنه ذكر لنا أسعار "الأوتيلات" في جدة وهذا تم في القرن السادس الهجري، وفي القرن السابع الهجري جاء بن المجاور وأهمية ابن المجاور أنه ترك لنا أقدم خريطة معروفة لجدة، في القرن الثامن الهجري جاءنا ابن بطوطة عميد الرحالة في العالم وقد زار جدة ثلاث مرات بعد ذلك بدأ وصول الرحالة الغربيين أول أوروبي وصل إلى جدة كان مغامرا ايطاليا اسمه "لودفيكو دوفارتينما" وجاء عام 1503ميلادي وبعده أتى صبي بريطاني اسمه جوزيف بتس وقد اسلم فيما بعد وأتى عام 1608م وكان أول انجليزي. ثم جاء الرحالة الدينماركي كارستون نيبور الدينماركي وقد أتى على رأس وفد علمي ارسله ملك الدينمارك فردريك الخامس لزيارة جزيرة العرب والتعرف على أهلها، في عام 1814م جاء أول رحالة سويسري كان مسلماً واسمه "جون لويس بركارد" ثم جاءنا في عام 1906م البتانوني من مصر مع خديوي مصر وهكذا - وهؤلاء الرحالة جاءوا وكتبوا عن رحلاتهم جزء منها مهم - كان - عن تاريخ جدة.


والمصدر الثالث - هو - كتب افردت عن تاريخ جدة وهذه الكتب بدأت في القرن العاشر منها تاريخ جدة لابن ظهير القرشي ولكنه "فقط" عام 950هـ وهناك الشيخ ابن فرج الشافعي وكان قاضي جدة - وكتب كتاب يعتبر أول مخطوطة عن جدة وهذا متوفي عام 910هـ وفي أواخر عام 1300هـ جاء الشيخ أحمد الحضراوي وكتب كتاب عن مكة المكرمة وهو متوفي عام 1326هـ ، ثم بعد ذلك أتى أهم كتاب في نظري وهو موسوعة تاريخ جدة للشيخ عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله. ثم جاء بعده الأستاذ محمد صادق دياب وآخرين.
أشهر بيوتات جدة
•• من خلال قراءتك ما هي أشهر البيوتات التجارية في مدينة جدة القديمة؟
- في الفترة الحديثة أشهر بيوتات جدة التجارية كانت بيت "باناجه" وبيت "نصيف" وبيت "زينل" هؤلاء بعض أشهر البيوتات التجارية في جدة ثم هناك عوائل اختصت بنوع معين من التجارة فعائلة "اليافي" اختصت بتجارة "القماش" وكان جدّي الشيخ عمر عبدالبديع اليافي "شيخ القماشين في جدة" وفي كتاب الحرفيون الذي طبعته أمانة جدة توجد صورة جدي ومكتوب أنه شيخ القماشين وكانوا معروفين ببيت عبدالبديع - ومؤسس بيت باناجه كان "باشا" من باشوات جدة وكان أخوه وزير مالية في عهد الاشراف وكان بيت باناجه من كبار تجار العقار وبيت زينل كانوا مشهورين بتجارة "اللؤلؤ" في الهند ونحن لا ننسى فضلهم في تأسيس مدارس الفلاح في جدة ومكة المكرمة وغيرها من المدن الاسلامية.
الحياة محطات
•• من هم أساتذتك.. ومن علموك؟
- أنا أعتقد أن الحياة محطات وفي المحطات المختلفة تتعلم أشياء مختلفة - المحطة الأولى - كانت في مرحلة الصبا وكنا كأهل جدة نسكن في بيت واحد "العائلة الكبيرة" والدي وأولاده وأعمامي وأولادهم في بيت واحد ويتزوج الإنسان من احدى حاراته في العادة وكان منزلنا في حارة الشام أمام البحر في رأس ما يسمى اليوم شارع الذهب وأول بيت هدم في شارع الذهب كان بيتنا وبالتالي كان أساتذتي والدي وأعمامي وأخوالي وكلهم "قماشين" فتعلمت من والدي ومن خالي عمر (رحمهما الله) تعلمت منهم العمل في السوق وتجارة القماش وعمي أحمد رحمه الله كان شغوفاً بالبحر والصيد فتعلمت منه "ركوب البحر" وصيد البحر وخالي يوسف رحمه الله كان من أوائل أهل جدة الذين ذهبوا إلى أمريكا وانجلترا وبيروت للدراسة فتعلمت منه أهمية الدراسة في المستقبل وعندما ذهبت إلى أمريكا كان هو الملحق التجاري السعودي في واشنطن وكان يشجعني على البحث والدراسة وكان الذهاب إلى أمريكا في هذا الوقت حلماً للشباب في مثل سني في ذاك الوقت.ثم بدأت في مدرسة السبعة قصور الابتدائية بالبغدادية كان هناك أستاذ مصري اسمه صفاء الدين السايس هذا الأستاذ كنا نذهب له أنا وإخواني وأبناء عمي وصديق لي من أهل جدة اسمه محد صالح بوسن نصيف يومياً ليشرف علينا في حل الواجبات والدراسة.


وعندما انتقلت مدارس الثغر من الطائف إلى جدة في عهد الملك فيصل كان من حسن حظي أنني أحد أول الطلاب الذين انتقلوا إليها - ودخلنا إلى طريقة جديدة للتعلم في جدة وبدأنا نلبس "بونوفورم" معين بنطلون وقميص وكارفت وجاكت في عهد الأستاذ محمد فدا يرحمه الله وكان لدينا بالمدرسة مطعم وتعلمنا الأكل بالشوكة والسكين ولا بد من دراسة الموسيقى وكل يوم أربع هناك فيلم نتفرج عليه وكان هناك نظام الأسر التي ننتمي إليها وهي مدرسة نموذجية بحق وهذه الفترة هي من عام 1962 إلى عام 1967 ميلادي وأذكر أن زملائي في الثغر النموذجية منهم الدكتور سمير فايز وسامي فايز وصبحي بترجي وعبدالعزيز النويصر، وغازي حسنين، وعز الدين عبدالجواد وسامي موصلي وسامي مقبول ، عمر ناصف ، محمد غزالي خياط، السيد عبدالرحمن باروم - ومن اصدقائي في الثغر الأخ عدنان بصراوي الشريف، سالم الفيني ، والأخ فهد السديري شفاه الله وعافاه، والأخ ابراهيم العيتاني والأخ مسلم نويلاتي والأخ محمد عبيد القرشي والأخ هشام حامد مرزوقي والأخ ابراهيم خوقير والأخ حمد الراجحي وغيرهم من الزملاء الأعزاء وإذا نسيت أحد أرجو أن يسامحني.
جدة القديمة موجودة
•• جدة القديمة من وجهة نظرك كباحث وكمؤرخ هل تلاشت الآن؟
- جدة القديمة موجودة وتزار وقرأت قبل يومين تصريحاً لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار وهو رجل احترمه جداً .. واحترم ما يقوم به هو ومنسوبو الهيئة في هذا المجال قرأنا تصريحاً لسموه أن جدة القديمة ستسجل في اليونسكو قريباً إن شاء الله فجدة القديمة موجودة - ولكن - تحتاج إلى وقفة من أهل بيوتات جدة القديمة لا بد أن يساعدوا الجهات الرسمية التي تحرص على أن تكون جدة جزءاً من التراث الإنساني في "اليونسكو" لكن أهل هذه البيوتات لا بد أن يقفوا وقفة مساندة لهذا الاتجاه وهذا واجب "وطني" ليس فقط على الجهات الحكومية ولكن أيضا على أصحاب البيوت القديمة.


شيخ الحارة والد الجميع
•• صف لي في ايجاز حياة سكان حارات جدة القديمة؟
- حياتهم كانت جميلة فيها تآخٍ وكل حارة لها "عمدة" والعمدة عنده ما يسمى بالنقيب والنقيب يرأس "العسس" يدورون في الحارة "ويعسون" وكان شيخ الحارة والداً للجميع من الكبار والصغار كلمته مسموعة ومطاعة من الجميع وهو في نفس الوقت كان يعامل الناس كإخوان له وأبنائه وأذكر أن حارة الشام كان فيها الشيخ باخريبه ثم الشيخ عمر باعيسى ثم الشيخ سامي باعيسى - والآن - ابن اخيه الشيخ ملك باعيسى حالياً والشيخ طلعت طه غيث هو ابن العمدة "طه غيث" ابن العمدة "قبله غيث ايضا" والشيخ عبدالصمد عمدة ابن عمدة ابن عمدة وهؤلاء العمد مازال بعضهم موجوداً اعطاهم الله الصحة والعافية - وعندنا - عمدة الرويس طلال عمرو الحجدلي وهكذا.
خير جدة لأهلها
•• لماذا خير جدة لا يعود الى أهل جدة لان اهل جدة الفعليين لا يستفيدون من خير جدة الآن هل هذا صحيح؟
- هذا لا يتفق مع وجهة نظري اولا: اهل جدة هم من يسكن جدة والذين كانوا في جدة قبل مائة سنة هم اهل جدة - واليوم من هم في جدة هم اهل جدة - وجدة مدينة تقبل الآخر وعندما جاءنا اناس من خارج المملكة من خارج الدول العربية والاسلامية (مثل الخواجة يني) وسكنوا في جدة اصبحوا من أهل جدة والناس تعاملهم كأنهم من أهل جدة فاذا حللت في جدة - والخير - الموجود في جدة يعود على اهل جدة والمستشفيات في جدة اهل جدة يعالجون فيها وانا اعتقد ان خير جدة يأتي الى اهل جدة وجدة تشهد الآن تطورات في البنية التحتية نرجو الله ان تتم بخير.
جدة تاريخيا لم تحظَ بالاهتمام
•• كتاباتك عن جدة ماذا تقول فيها؟
- انا اقول ان تاريخ جدة لم يحظ باهتمام المؤرخين بما فيه الكفاية فلذلك اي فرد يستطيع ان يساهم في كتابة تاريخ جدة فعليه واجب ان يفعل ذلك وانا اتقدم بالشكر لمختلف الباحثين والباحثيات الذين قدموا كتب قيمة لجدة وهم كثير:بدأت مع الشيخ عبدالقدوس الانصاري الى محمد صادق دياب رحمهما الله الى الدكتور الشافعي في كتابه القيم عن ميناء جدة الى الدكتور السليمان الى نوال ششة كما ان الشيخ احمد باديب هو احد ابناء جدة البررة وهو يكتب في "جريدة البلاد" حلقات جميلة وعديدة عن جدة عائلة محترمة وهذا بجمع فيها تاريخ "العوائل" وهذا عمل مهم جدا فله الشكر على ذلك والدكتورة صابرة اسماعيل والاخ خالد باطرفي كتب (جدة ام الرخاء والشدة) وهناك روائيون كتبوا عن جدة مثل رواية "سور جدة" وروان "فتنة جدة - واخر رواية كتبها محمد صادق دياب وهو على فراش الموت رحمه الله "مقام حجاز" ورواية الاخ ابوزنادة "حمار النورة" ورواية هند باغفار لديها عدة روايات عن جدة ووسط هؤلاء وجدت انه من الضروري ان ادلي بدلوي معهم واطلب من كل من لديه معلومات ان يسجلها لذاكرة المدينة.


تكملة البنية التحتية
•• جدة ماذا ينقصها الآن في هذه اللحظة؟
- جدة تتطلع الى تكملة البنية التحتية التي تتم الآن - ولكن - من الاشياء الرئيسية التي تنقصها - وكنت اطالب به منذ ثلاثين عاما ومازلت وهو (حل مشاكل النقل ومشاكل المرور في جدة يجب الا يكون حلا انشائيا فقط بل يجب ان يكون حلا انشائيا تنظيميا واعطي مثلا: في عام 1395 هجرية الى عام 1400 هجرية - كانت هناك مشاكل عويصة في النقل في الحج (تحل بتوسعة الطرق) لان مساحة منى محدودة وهي مساحة شرعية - ولم - يكن الحل انشائيا بانشاء الطرق - بل كان حلا تنظيميا بمنع السيارات الصغيرة من الدخول الى المشاعر المقدسة وهذا ما اقصد به الحل التنظيمي.
والحقيقة انني اطالب بعدة امور لمدينة جدة الساحلية الجميلة.
اطالب بان يكون فيها نقل جماعي متميز جدا وهو لا يعتمد على "القطارات" ولكن ما يسمى بالانجليزية (Lite train) (لييت ترين) وهي قاطرات خفيفة تدور بطاقة نظيفة وقد يظهر بعض الناس الذين لا يرغبون في استعمال هذه الوسيلة من النقل الجماعي واقول لهم ان هناك (جزءاً آخر يرغب) في استعمالها وبالتالي سوف ينقص عدد السيارات التي تتجول في جدة ويحف الزحام.وايضا اطالب بان تكون هناك مناطق في جدة للمشاة فقط وتخصص للمشاة كما هو معمول به في العالم كله وان تنفذ هذه الفكرة في مناطق مختلفة من جدة حتى يستطيع ان يتحرك الانسان فيها براحته ودون ازعاج وبالذات خلال الاشهر التي لا يكون فيها "الصيف حاراً" وخاصة بعد انتشار داء السكري في بلادنا وذلك لنشجع الناس على المشي والحقيقة ان المماشي التي بنتها الامانة شيء طيب ونرجو منهم التوسع فيها في كل حارة وفي كل حي وفي كل منطقة مناسبة من مدينة جدة.


الخط الحديدي ضروري
•• الخط الحديدي لطريق الحرمين بين مكة المكرمة وجدة انت كباحث ماذا تقول عنه؟
- مشروع ضروري بين المدن وفي داخل المدن وفي داخل المشاعر المقدسة فلاشك ان القطارات بين مكة المكرمة / والمدينة المنورة وجدة والرياض والدمام وابها وبريدة وعنيزة والطائف وجيزان ومدن المملكة المختلفة هذا مشروع (جبار) ونتطلع الى تنفيذه قريبا إن شاء الله وهو مشروع سيزيد من النهضة في هذه البلاد العزيزة علينا جميعا واقصد بذلك زيادة حجم التنمية التجارية والاجتماعية والتطور بكل جوانبه.اما في داخل المدن فهناك طرق اخرى يمكن ان تستعمل فيها "اللايت ترين" بالاضافة الى تحسين ذلك بحافلات صغيرة لان "اللايت ترين" يكون في الشوارع الرئيسية.اما النقل الجماعي الاوتوبيسات فهو يقول بالتوصيل في الشوارع الفرعية على ان تستعمل سيارات جديدة ويمكن في هذه الحالة مساعدة الشباب السعودي في تقسيط اسعار هذه السيارات وتختفي السيارات القديمة من شوارع جدة - اما في داخل المشاعر المقدسة هناك طريقة اخرى وهي استخدام قاطرات طويلة ولكن بعجل مطاطي بحيث لا يقف في محطات معينة وتحدث الزحمة بل تقف في محطات مختلفة لان كل جغرافية لها طريقة من النقل والقطارات مختلفة باختلاف الاحتياجات.


رفع مستوى عامل النظافة
•• نظافة جدة متردية هل توافق على هذه المقولة؟
- انا مع الاسف اعتقد ان هذه المقولة صحيحة ونشكر القائمين على نظافة جدة على مجهوداتهم ولكن نرجو من الجهات المسؤولة رفع مستوى (عامل النظافة) ويجب ان يكون عامل النظافة انسانا يجب ان يكون لديه بعض الحس ولديه شيء من الثقافة حتى يستطيع ان يؤدي واجبه بطريقة افضل - ويفرق بين الاشياء المضرة بالصحة وخاصة اننا بدأنا نجد كثيرين في جدة يعدون اكياس البلاستيك والورق وبدأنا نهتم بالبيئة ورفع مستوى - عامل النظافة المدينة مع العلم بانه سيكلف اكثر ولكنه استثمار سيكون مرجعه افضل.


الخدمات الصحية متطورة
•• هل انت مع الرأي الذي يطالب بخصخصة المستشفيات الحكومية لكي يديرها - القطاع الخاص؟
- الحقيقة ان الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية اصبحت احدى افضل الخدمات في العالم العربي ولابد ان يسجل هذا ولدينا بعض افضل الاطباء في العالم العربي بعد ان كنا نذهب الى دول اخرى لنعالج فيها اصبح اهل هذه الدول يأتون للعلاج لدينا ولكن كما تفضلت هناك بعض القصور في بعض الخدمات ولاحظت ان بعض الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية يمكن تطبيق الخصخصة عليها اذا درست وطبقت بطريقة صحيحة والدولة تتجه للخصخصة في اشياء كثيرة ومنها الخطوط السعودية والمبدأ مقبول وارى التوسع فيه ولكن بعناية ودراسة.


الجامعات الخاصة
•• ما هي وجهة نظرك في التوسع في الجامعات الاهلية الخاصة وهل تقوم بدور؟
- اعتقد ان لها دورا اساسيا ولكن بشروط وتستطيع ان تقوم بمقارنة مع امريكا - امريكا فيها كل مكان تجد في المدينة نفسها عدة انواع من الجامعات - فهناك الجامعة الحكومية التي تتبع الولاية وهناك الكليات التقنية وهي تتبع المدينة نفسها وهناك الجامعات الخاصة وهناك جامعات في امريكا بالمئات ولكن خريجي هذه الجامعات قد تعادل شهادته هنا او قد لا تعادل - فيجب - ان ينطبق ذلك على جامعاتنا الخاصة هنا وان تكون هناك ضوابط للجنة المعادلات ولا يسمح بقيام جامعة الا بعد اعتماد هذه الشهادة التي يحصل عليها الخريج من هذه الجامعة الاهلية او الخاصة.


الصوالين الادبية مهمة
•• الصوالين الادبية في جدة ومكة تزيد على الخمسين صالونا ماذا تعني بالنسبة لك؟
- الصوالين الادبية تعني الالتقاء ببعض الاصدقاء من المثقفين والصحفيين والاعلاميين وغيرهم وتعني انني اذهب اليها واستفيد واتعلم وزادت ثقافتي.
تطوير العشوائيات


•• تطوير العشوائيات التي يوليها الامير خالد الفيصل اهتمامه الكبير ماذا تقول عنها؟
- اقول ان العشوائيات لابد ان تطور ولابد من اكتمال البنية التحتية في المدينة ولابد ان ننتبه لسكان هذه الاماكن (وهذا حادث الآن) حتى لا يظلم احد ولا اقول ان احدا "ظلم",


جدة بعد عشرين عاما
•• انت كأحد من أرَّخوا لجدة هل ممكن ان تصف لي جدة بعد عشرين عاما؟
- دائما استشراف المستقبل يأتي من دراسة (الماضي) فيمكن من ايام سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه اعاد ميناءاً لمكة المكرمة وبدأت المدينة تكبر بزيادة عدد الحجاج مع توسع رقعة الدولة الاسلامية توسعت جدة الى ان وصلت (داخل السور) الذي تعرفه ولعل ذلك منذ مئات السنين وفي عام 1947 ميلادي بدأت المدينة تتوسع واستتب الامر للملك عبدالعزيز واسس المملكة العربية السعودية وامن الطرق وفتحت "البوابات" التي كانت تقفل بعد اذان (المغرب) وتوسعت المدينة شمالا وغرباً وجدة تتوسع شمالا وفي عام 1957 ميلادي انتقلت عائلتي من حارة الشام الى الشرفية وفي عام 1980 انتقلت من الشرفية الى الروضة وهكذا والمدينة تتوسع كل عشرة او عشرين سنة عدة مرات ووصلت مدينة جدة الآن الى خليج سلمان وبعد عشرين سنة انا اتصور ان جدة ومكة المكرمة من ناحية الشرق ستكون (مدينة واحدة).وجدة ستكون مدينة اكبر كثيرا مما هي عليه اليوم واعتقد ان وسيلة النقل لديهم سيكون "النقل الجماعي - وارجو ان يكون فيها لوحات اعلامية اقل مما هو فيها الآن.


جدة بنت البحر
بحر جدة هل يحمل الخير ام الشر لأهلها؟
- (جدة بنت البحر) وعروس البحر وفي الماضي كان اهل جدة لديهم ثلاثة وظائف لا يوجد غيرها اما يعمل (تاجراً) او يعمل (بحاراً) او يعمل (الاثنين) - فالبحر - جزء من رزق اهل جدة - وجدة هي ابنة البحر وعروسه وهو خير لها إن شاء الله دائماً.


الحرف القديمة
•• هل من الممكن (اعادة الحرف القديمة) لجدة؟
- في اعتقادي ان الحرف والتسميات ليس مختصا فيها جدة او العرب وعندما تذهب الى بلاد الغرب تجد كثيرا من العائلات تسمى بالحرف التي تعمل فيها (اصحاب الحرف) مثل (جولد اثميث) الجواهرجي والعمل بالذهب او (صانع الخشب) وعندنا مثلا كثيرا من المدن تسمي العائلات بالحرفة التي يعمل فيها ابناء هذه الحرف وارجو ان تعود هذه الحرف وهناك اهتمام من الشباب مثلا - الابن احمد سامي عنقاوي احد الشباب السعوديين النشطين في هذا التوجه ويذهب ويعمل لقاءات مع (صناع الليات) والابن سامي يسير في خط الحرف ويوثق لقاءاته مع هؤلاء الحرفيين وهناك كتاب (عن الحرفيين في جدة) وهو يوثق للحرفيين في جدة.