قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13506728
Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > > >
  • جبل شَمَنْصِير ( جبل سُلَيم )

  • شَمَنْصِير من أشهر جبال الحجاز ومن أبرز المعالم التاريخية والسياحية بمحافظة الكامل عُرف( بجبل سُلَيم )، كما ورد ذكره في شعر الأدباء وفي كتب المؤرخين المتقدمين، واشتهر بِاسْمِهِ منذُ الجاهلية إلى الآن.

    يقع في شرق المحافظة ويبلغ ارتفاعه 1600م تقريباً عن سطح البحر ويمتد طوله من الشمال إلى الجنوب بأكثر من 20 كلم، ويختلف عرضه من مكان لآخر حيث يصل أقصى اتساع له من الشرق إلى الغرب أكثر من 7 كلم بينما يضيق عن ذلك في مواقع أخرى، ويتميز بتنوع الغطاء النباتي الذي ساهم في جمال الطبيعة به ذلك لوجود أنواع متعددة من النباتات والأشجار النادرة، بالإضافة إلى ارتفاعه، وبأجوائه المعتدلة صيفاً والباردة في الشتاء.



    مما أكسبه الشهرة عمَّا حوله من الجبال وأصبح عنصراً جاذباً للسياحة في منطقة المحافظة، مع وجود بعض الآثار القديمة التي تشهد على الأنماط الحياتية السائدة فيه كالمدرجات والمقابر والنقوش الصخرية، ويوجد به مركز اتصالات لعمليات الدفاع المدني بالمحافظة، أما بالنسبة للوصول لقمة شَمَنْصِير فيوجد له طريقان غير معبدة أحدهما من جهة الشرق يربط الجبل بمركز شَمَنْصِير المُسمى حالياً بِاسْمِهِ، والآخر من جهة الغرب يربطه بالطريق العام الذي يربط القُريَّة بالمحافظة مروراً بوادي نُخب، ويعتبر جبل شَمَنْصِير وجهة سياحية لأهالي المحافظة والمحافظات الأخرى.

    كما فرض نفسه لاستقطاب الكثير من عشاق الرحلات البرية ومحبي الصيد لأجوائه الباردة وجمال الطبيعة والمناظر الخلابة ولوجود أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات به. ممَّا أدى إلى كثرة مرتاديه خاصة في نهاية الأسبوع يشهد الجبل توافد العديد من المتنزهين من جميع أنحاء المنطقة للبعد عن الروتين اليومي بعيداً عن ضجيج المُدن فتجد الجبل يتحول إلى مسرح نابض من عشاق الرحلات البرية.



    تاريخ شَمَنْصِير :
    قال عَرَّام السُلمي: شَمَنْصِير جبل مُلملَم، ولا أدري ما على ذروته، . . وأكثر نباته النبع والشوحط والمياه حوالَيه ينابيعُ عليها النّخيل والحماط . .

    وقد ذَكر الأستاذ/ عبدالسلام محمد هارون محقق كتابه أنَّ الكِنْدي الذي روى عن عَرَّام مباشرة من رجال القرن الثالث الهجري.

    وفي معجم ما استعجم عن ابن الأعرابي أنَّه قال: شَمَنْصِير جبل بساية، وساية وادٍ عظيم تكثر فيه العيون، تنزله مُزَينة وسُلَيم.

    وجاء في كتاب المغانم المطابة في معالم طابة عن ابن جني أنَّه قال: شَمَنْصِير جبل، وساية وادٍ عظيم . . . انتهى، ولم يَقُلْ جبل بساية كما تقدم ! .

    وفي ذكر شَمَنْصِير قال الأستاذ/ عبدالقدوس الأنصاري يرحمه الله: وأشهر جبال وادي ساية: جبل شَمَنْصِير الذي لا يزال مُحتفِظاً بِاسْمِهِ العربي التاريخي.

    ومن الشْعِر في ذكِر شَمَنْصِير :
    قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهُذليُّ:
    أَخْيلَ بَرْقاً متى حَاب له زَجَلٌ
    إذا يُفِّرُ عن تَوْمَاضِه حَلَجَا
    مُستأَرِضاً بين بطنِ اللِّيثِ أيمنُهُ
    إلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرسَلاً مَعِجَا

    وقال صخر الغي الهُذليّ في قصيدة يرثي بها ابنه تليدا:
    لعلَّك هالِكٌ إمَّا غلامٌ   تبوَّأ من شَمَنْصِيرٍ مُقامَا

    وذُكِر في كتاب صحيح الأخبار أنَّ شَمَنْصِيرَ جبل معروف بهذا الاسم إلى هذا العهد وأورد أبيات ساعدة وصخر الغي الهُذليّين السابقة، وأضاف قائلاً: ويلي شَمَنْصِير جبال، هي عِمْدان والعرْضَاء، وقال شاعر من الروقة:
    اسَال عِمْدان والعَرْضَا واسَالك يا شَمَنْصِير
    وسَال عدٍ عليه الورد يُسقى كُل فَجْرا

    وقال الأستاذ/ طلال بن حامد الحسيني السُلمي في كتابه نواوير من شَمَنْصِير( ديوان شعر ) في ذكِر شَمَنْصِير:
    كُف النواح حماك الله يا جبل
    وارفع ذراعيك واضرب هامة الجاني
    أنتَ شَمَنْصِير شَم النصر أنتَ له
    مَنْ يرتقي في السماء؟ إلا بسلطانِ

     وقال شاعر آخر من بني سُليم:
    يا غاويٍ بِاسْمِي تراني شَمَنْصِير
    فيما مضى عايش بِحشْمَة وتقدير
    وسْلَيم عني يمنعون المعاصير
    وأنا لهم كنز من الدُر مكنون
    من سابق الأيام مَاحَد يجيني
    كبيرهم وصْغيرهم محتميني
    اللّي على يساري والآخر يَميني
    وليا جرى لي حال دوني يموتون

    مشروع تطوير جبل شَمَنْصِير : جبل شَمَنْصِير من أهم المعالم السياحية في منطقة محافظة الكامل ولا يقل أهمية عن مصايف المملكة الأخرى ذلك لتوفر عوامل الجذب السياحي من جمال طبيعة ومناظر خلابة وأجواء باردة يجدها المرتادون لهذا الجبل من محبي الرحلات والمتنزهين الذين يتوافدون عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع من كل مكان.



    أما مِنْ ناحية مشروع تطوير الجبل فقد تم عمل مخطط استرشادي لتطوير
    ( متَنَزّه جبل شَمَنْصِير ) بمحافظة الكامل - منطقة مكة المكرمة.



    اشتركت فيه عدة جهات متخصصة، وقُسِم المشروع إلى عدة مراحل كل مرحلة تشمل عدة عناصر تطويرية كما في المخطط وتم طرح المشروع للاستثمار وإلى الآن لم يجد مستثمر. علماً أنَّ مثل هذا المشروع الضخم سوف يُحقق أرباح كبيرة للمستثمر ويُسهم في تنمية المحافظة سياحياً واقتصادياً، ويُحقق من طموح وتطلعات أهالي المحافظة المستقبلية.




    ولهذا الموضوع المفصلي المهم لدفع عجلة التنمية أصبح كل مواطن يتساءل ويطرح عدداً من التساؤلات ! !
    - متى يبدأ هذا المشروع ليرى النور ؟
    - متى يُصبح الحلم بهذا المشروع حقيقة يُشاهدها المواطن على أرض الواقع ؟
    - ما الأسباب والمعوقات التى تقف لهذا المشروع ؟

    ومن هنا ندعوا رجال الأعمال من المحافظة ومن خارجها والمستثمرين بالمساهمة في هذا المشروع التنموي الذي يعود بالنفع الكبير على اقتصاد المحافظة وفي جذب السياح والزوار لهذه المنطقة.

    ولهذا فإن أهالي محافظة الكامل يُعلقون أكبر آمالهم على تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع ليُصبح الحلم حقيقة لديهم، ويُناشدون المسؤولين في الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه بالاهتمام بهذا المشروع والمساهمة في تسهيل وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين الراغبين في استثمار هذا المشروع التنموي، والتي تتمثل في تعبيد الطريق الموصل للجبل عن طريق مركز شَمَنْصِير والذي أصبح عقبة أمام هذا المشروع التنموي الذي يتطلع له كل مواطن.

    شَمَنْصِير وهايكنج السعودية :
    لأهمية جبل شَمَنْصِير السياحية ومكانته التاريخية لدى أهالي محافظة الكامل يقوم أعضاء فريق هايكنج السعودية بالمحافظة بمسح مسار جبل شَمَنْصِير في ظل تحضيرات الفريق لإقامة فعالية هايكنج جبل شَمَنْصِير بالمحافظة في هذه الأيام وتحت مُسمى ( هايكنج جبل شَمَنْصِير )، ومع نهاية التحضيرات وقبيل انطلاق الفعالية والتي تُعد من أهم الفعاليات على مستوى المنطقة، حيث أنَّ هذه الاستعدادات أتت بعد عدة لقاءات وعقد اجتماعات بين فرع الهيئة العامة والتراث الوطني بجدة وبين فريق هايكنج السعودية بمحافظة الكامل، وبمشاركة عدد من الفُرق التطوعية وجميع الجهات ذات العلاقة وفق منظومة متكاملة من الخدمات.

    كما يهدف البرنامج إلى نشر ثقافة الهايكنج التي تجمع بين الصحة والبيئة والسياحة والتراث وتوجيه أنظار المجتمع إليها، إضافة إلى فعاليات تعريفية على المنطقة وتراثها وبيئتها والأماكن السياحية فيها، وتسليط الضوء على السياحة الداخلية في جميع مناطق المملكة.

    بقلم : الشيخ جابر السلمي | تم النشر في 1440/2/2ه

    أخبر صديق

    أرسل تعليق
    الاســم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان
    التعليــق  

    العالم القاضي الفقيه الشيخ أحمد بن عبدالله القاري رحمه الله
    مجموعة قصائد شاعر مكة : علي أبو العلا
    أحمد عنقاوي وفن «المنجور»... عشق وحرفة وفن
    تضاريس الجلال .. مجموعة شعرية | د.صالح سعيد الزهراني
    الأديب الطبيب عصام محمد خوقير رحمه الله
    الأكثر قراءة : أمراء مكة المكرمة عبر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر
    المضاف حديثا : العالم القاضي الفقيه الشيخ أحمد بن عبدالله القاري رحمه الله
    إجمالي عدد المقالات : 1427

    تعليقات الزوار
    لا توجد تعليقات
    كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
    Powered by Digital Chains®