قصة مكان
أدخل كلمة البحث
 


أدخل رقم جوالك لتصلك آخر أخبارنا.. (بدون 00)
 
أدخل بريدك لتصلك أخبارنا مباشرة..
   
رسالتي
متجر قبلة الدنيا
اطايب تركية
موقع ندوة الحج الكبرى
مدرسة الحسين بن علي الثانوية
مدرسة الامام حفص بن سليمان الابتدائية
نادي مكة الثقافي الأدبي
موقع الاسلام الدعوي و الارشادي
المزيد
13183309
makkawitv
makkawicom
Skip Navigation Linksالرئيسية > المكتبة المكية > المقالات > > >
مكة للتميز من الفضاء الخارجي (مقال)
 

في سبتمبر 2017 كانت هناك مركبة فضائية روسية تدور حول كوكب الأرض وداخلها رائد الفضاء سيرجي ريازانسكي الذي كان يلتقط صورا لمناطق مختلفة من العالم، ثم ينشرها على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعية، مثيرا إعجاب الناس، ومبهرا إياهم بتلك الصور العالية الجودة من الفضاء الخارجي، ولكن الصورة التي التقطها لمكة المكرمة لم تكن عادية ألبتة، وبالتالي لم يكن تعليقه عليها عاديا، ولم يكن رد فعل الناس على نشرها عاديا أيضا. فقد ظهرت مكة في الصورة الفضائية كنقطة إشعاع بيضاء ناصعة ليلا ونهارا، محققة بجدارة لقب البقعة الأكثر سطوعا على كوكب الأرض، وذلك ما دفع رائد الفضاء لأن ينشرها على حسابه مرفقة بالعبارة التالية «مكة مدينة المسلمين المقدسة جميلة ليلا ونهارا، من المستحيل خلطها بأي مدينة أخرى حتى من الفضاء»، والتي انتشرت viral في كل أنحاء العالم مثيرة العجب والإبهار، والفضول لغير المسلمين، والفخر والاعتزاز لجميع المسلمين.

شع حفل جائزة مكة للتميز في دورته التاسعة بالألق والنجوم والكواكب، فكانت جائزة مكة شمسا ساطعة بالإبداع والابتكار، تدور من حولها كواكب فروع الجائزة التسعة، والتي سطعت عليها نجوم المتميزين الفائزين.

وحال دخولك إلى قاعة الاستقبال ستجد نفسك في أجواء مركز فضائي، حيث ستجد عن يمينك الصورة التي التقطها رائد الفضاء الروسي لمكة من الفضاء الخارجي، ومن ثم ستستقبلك في واجهة القاعة صورة لقمرة قيادة المركبة الفضائية التي ستأخذك في رحلة من الفضاء لمكة المكرمة لنكتشف سر سطوعها الباهر، وعليها عبارة ترحيبية «مرحبا بكم على متن رحلة جائزة مكة للتميز».

ستتوجه بعد ذلك إلى الممر الزجاجي الذي سيوصلك إلى السفينة الفضائية، والذي تراصت على جانبه الأيمن معلومات فئات الجائزة التسع، بدءا من فئة التميز في الحج والعمرة، وانتهاء بالتميز الإنساني. وفي مقابلها من الجهة اليسرى الفائزون في السنوات السابقة بالجوائز حتى عامنا هذا، لتدخل بعدها إلى القاعة الدائرية، فتجد نفسك محاطا من جميع الجهات بالكواكب والنجوم والشهب والأقمار الصناعية التي تسبح في فضاء لا متناه، وقد توسطها على المسرح كشمس ساطعة شعار جائزة مكة للتميز.

حقا لقد كانت ليلة مميزة كاسمها، وساطعة كالمكان الذي تمثله. ابتدأها الأمير خالد الفيصل بقوله «بما أنها أمسية فلكية فسوف تكون كلماتي فلكية»، لتتتابع بعدها أحداث الحفل معلنة الفائزين بلقب التميز لهذا العام. فقد فاز عن فرع التميز في خدمات الحج والعمرة مناصفة كل من: وزارة الحج والعمرة عن مشروع المسار الالكتروني لحجاج الداخل. والحملة الإعلامية التوعوية لضيوف الرحمن (الحج عبادة وسلوك حضاري).

وفاز بالجائزة في فرع التميز الإداري الدوريات الأمنية بمحافظة جدة. وفي فرع التميز الثقافي فاز ملتقى مكة الثقافي (كيف نكون قدوة؟). وفي فرع التميز العمراني فازت وزارة المالية ممثلة في إدارة الإنشاءات بمكة المكرمة. وفي التميز الاجتماعي فاز مناصفة جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية. ومركز العمليات الموحد (911) التابع لوزارة الداخلية. كما فازت في فرع التميز الاقتصادي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وفي التميز البيئي فازت أمانة محافظة جدة عن مشروع الواجهة البحرية. وفاز بفرع التميز العلمي والتقني مناصفة، حساب إمارة منطقة مكة المكرمة على تويتر. والإعلامي سامي الشيباني عن مبادرته «السناب الأمني». وأخيرا فاز في فرع التميز الإنساني مناصفة كل من اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالعاصمة المقدسة وبمحافظة جدة.

نُشر بتاريخ :
الاثنين 28 شعبان 1439 - 14 مايو 2018

أخبر صديق
عدد الزيارات: 58
الكاتب: هبة زهير قاضي
الأكثر مشاهدة: الأحوال المدنية بمكة المكرمة
المضافة حديثا: المطوفون في ذاكرة الرحّالة
إجمالي المكتبة: 1786
منتديات قبلة الدنيا

أ
ا
ب
ج
ح
خ
ر
ز
س
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ل
م
ن
ه
و
ي
 
 
كل الحقوق محفوظة لموقع قبلة الدنيا
Powered by Digital Chains®